كيف وصل ميل ميليا الى منطقتنا وما هو البلد المرشح لاستضافته بعد الإمارات؟

إذا كنت مهتمًا بالسيارات الكلاسيكية ورياضة السيارات بشكل عام، فقد سمعت عن  حدث Mille Miglia، عن سباق لرياضة السيارات أقيم في إيطاليا أربع وعشرين مرة من عام 1927 إلى عام 1957 قبل أن يظهر من جديد عام 1977 ولكن كسباق للسيارات الكلاسيكية والقديمة وتحديداً السيارات التي تم إنتاج في تاريخ لا يتجاوز عام 1957، او التي شاركت في السباق الأصلي. ولكن ما علاقة هذا السباق مع الامارات؟

أهلاً وسهلاً في الامارات

سباق 1000 جيليا الاماراتي

تبدأ قصتنا مع مؤسس ورئيس شركة 1000 Miglia Experience UAE مارتن هالدر. فبعد مسيرة مهنية ناجحة في إنشاء معارض وورش عمل للسيارات الكلاسيكية في أوروبا، رأى هالدر سوقًا غير مستغل في إمارة دبي، لاسيما وأن تلك الأخيرة تعد واحدة من أسرع المدن نموًا كما أنها موطن لعدد متزايد من الأشخاص الذين يمتلكون سيارات كلاسيكية.

في هذا السياق قال هالدر لموقع "موتور ترند": "لدينا في الإمارات، جامعون يمتلكون سيارات خارقة، كما أنه لديهم سيارات كلاسيكية أيضًا، لكنهم لا يقودونها حقًا في الوقت الحالي لسبب بسيط للغاية فهم لا يجدون أحدًا لإصلاحها".

تصور هالدر نهجًا ذا شقين للاستفادة من السوق الامارتي، بناء شبكة تتكون ورش إصلاح السيارات المتخصصة الكلاسيكية، وإنشاء أحداث متعلقة بالسيارات ليأخذوا المالكين سياراتهم إليها، وبالتالي تشجيعهم على قيادة تلك السيارات الكلاسيكية، لذلك أسس هالدر شراكة مع ميل ميليا في إيطاليا لإنشاء حدث مشابه في الإمارات العربية المتحدة.

النسخة الاماراتية من هذا السباق المميز

سباق 1000 جيليا الاماراتي

إن النسخة الإماراتية من السباق، تستقبل السيارات من أي عمر، بدءًا من سيارات العصر النحاسي التي يبلغ عمرها 100 عام إلى السيارات الخارقة الحديثة، في حين أن الحدث الإيطالي تقتصر المشاركة فيه على السيارات التي تم تصنيعها خلال حقبة السباق الأصلي بين عامي 1927 و 1957. وهنا يشير هالدر إلى أن الإمارات بلد جديد تم تأسيسه في عام 1971، لذلك ليس هناك تراث يتعلق السيارات كما هو الحال في في أوروبا والولايات المتحدة.

إن هذا الحدث المميز في الإمارات العربية المتحدة محدود بدرجة أكبر من حيث عدد السيارات المدعوة للمشاركة، إلى جانب مقدار الوقت في القيادة. فعلى عكس النسخة الإيطالية، التي تشهد بانتظام 400 سيارة، فإن حدث الإمارات العربية المتحدة يقتصر على 100 سيارة، على الرغم من أنه قد يرتفع إلى 120، كما وتقتصر القيادة على سبع إلى ثماني ساعات في اليوم، بدلاً من 12 إلى 14 ساعة خلال الحدث الإيطالي، فالهدف من حدث الإمارات العربية المتحدة هو أن يكون تجربة اجتماعية بقدر ما هو مسابقة.

هل ينتقل الحدث إلى بلد عربي آخر؟

سباق 1000 جيليا الاماراتي

يدرس هالدر وفريقه مواقع بديلة للحدث الرئيسي في غضون بضع سنوات. على الرغم من أن الإمارات لديها بعض الطرق الممتازة، لا سيما في الأجزاء الشمالية والشرقية من البلاد، إلا أن الكثير من الطرق مستقيمة إلى حد ما. أما سلطنة عمان المجاورة فهي المرشح الرئيسي الثاني لاستضافة الحدث بفضل تضاريسها المتنوعة وواحاتها الخصبة، كما أن المملكة العربية السعودية هي من البلدان التي قد تشهد أيضاً هذا الحدث، لكن وفي المستقبل المنظور، سيبقى الحدث في الإمارات العربية المتحدة.

يقول هالدر أيضاً: "لدينا حالة طقس مثالية هنا، لأنه من أكتوبر إلى مارس، لم يكن الطقس في معظم أنحاء أوروبا والولايات المتحدة هو الأفضل للسيارات الكلاسيكية. ففي بريطانيا مثلاً الطقس سيء دائمًا. أليست هذه الفرصة المثالية لبناء مثل هذا الحدث، بالطبع نعم". 

اقرأ أيضاً: سيارات خارقة في دبي امر عادي لكن إليك أين تجتمع كلها في مكان واحد

سيارات كلاسيكية سباقات الامارات
loaing icon