ماذا يمكن أن يحدث عندما تستخدم المكابح بشكل متكرر؟

إن استخدام الفرامل، أو إبقاء قدمك مضغوطة على الدواسة لفترات طويلة من الوقت، يؤدي إلى تسريع التآكل ويؤثر على الأداء. ويؤدي هذا الإجراء إلى ارتفاع درجة حرارة نظام الفرامل ويشكل ضغطًا أكبر على جميع الأجزاء والسوائل.

كيف يعمل نظام الفرامل؟

فرامل السيارة

سواء كانت سيارتك ذات تصميم قرصي قديم أو ديسكات جديدة، فإن الضغط على دواسة الفرامل يتسبب في انتقال السائل إلى السيلاندر، مما يؤدي إلى قيام الكفرات بالضغط والاحتكاك على الديسكات. يساعد هذا الإجراء سيارتك على التباطؤ والتوقف في النهاية.

ويؤدي الاستخدام المتكرر إلى تآكل الفرامل تدريجيًا، وهي عملية تؤدي أيضًا إلى ظهور غبار الفرامل. كذلك، يلعب حجم السيارة أيضًا دورًا مهماً. فالسيارات والشاحنات الأكبر حجمًا تتطلب مزيدًا من الاحتكاك وتولد المزيد من الحرارة.

ويساعد مرور الهواء فوق الديسكات على إبعاد الحرارة عن النظام عندما لا تكون الفرامل قيد الاستخدام. ومع ذلك، فإن استخدام الفرامل أو تشغيلها بشكل متكرر يمنع هذه العملية من أن تتم بشكل كامل. ويؤدي الاحتكاك المتكرر إلى توليد حرارة زائدة ويمنع نظام الفرامل من التبريد الكامل.

آثار استخدام الفرامل بشكل متكرر

فرامل السيارة

بالإضافة إلى الاحتكاك والحرارة المتولدة، فإن استخدام الفرامل يزيد من الاتصال بين الكفرات والديسكات، مما يتسبب في تآكل كلا الجزأين بشكل أسرع. وقد يؤدي ذلك إلى غليان سائل الفرامل وتآكل الخراطيم والسيلاندر.

وذلك بدوره يمكن أن يساهم في تلاشي دواسة الفرامل أو انخفاض فعالية نظام الفرملة. وستحتاج سيارتك بعد ذلك إلى مسافة أكبر للتوقف، هذا إذا توقفت على الإطلاق. كما يمكن أن يتسبب ذلك في تكوين فقاعات غازية بين الكفرات والديسكات.

وينتج عن ذلك تقليل الاحتكاك وزيادة الوقت الذي تحتاجه سيارتك لإبطاء السرعة. في السياق عينه، نتيجة لاستخدام الفرامل بشكل متكرر، ستجد أنها تحتاج إلى الاستبدال في كثير من الأحيان.

بالإضافة إلى الإصلاحات الناجمة عن التآكل المفرط، أثناء استخدام الفرامل، يمكن أن يكون الأمر مربكًا للسائقين الآخرين، الذين قد لا يتمكنون من معرفة ما إذا كنت تنوي التوقف أم لا. كما يمكن أن يقلل ذلك من الاقتصاد في استهلاك الوقود. والاخطر من كل ذلك هو أن تآكل الفرامل قد يزيد من خطر التعرض لحادث.

بدائل لاستخدام الفرامل

فرامل السيارة

إذا كنت تقود سيارتك بانتظام أو تعيش في منطقة بها تلال أو جبال أو منحدرات، فاستخدم تروسًا أقل لتقليل تآكل الفرامل. وقم بالتبديل إلى سرعة أقل بينما تخطط للتوجه إلى أسفل المنحدر واستخدم المكابح لفترة وجيزة فقط لا تزيد عن خمس ثوانٍ إذا بدأت سيارتك في التسارع.

وأبقِ قدمك بعيدة عن دواسة الوقود أثناء سير سيارتك نزولاً. ومن المهم أيضًا ترك مسافة أكبر بينك وبين السيارة التي أمامك، ومارس ضغطًا خفيفًا ولكن ثابتًا على الفرامل للحفاظ على سرعة بطيئة ومتساوية.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: يمكنك إطالة عمر كفرات الفرامل عن طريق الفرملة بتتابع سريع

فرامل أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon