ماذا يعني لو أصدر المكيف رائحة بشعة؟

تخيل نفسك عالقاً في حركة المرور في يوم حار والهواء المتدفق من فتحات التهوية في لوحة القيادة كريه الرائحة. فالجلوس داخل سيارة ذات رائحة كريهة ليس أفضل من الجلوس في سيارة ساخنة. لسوء الحظ، الروائح الكريهة من مكيف الهواء هي مشكلة شائعة.

أنواع روائح مكيف الهواء

مكيف الهواء

- هواء خانق وكريه: تنتج هذه الرائحة التي تشبه حقيبة الصالة الرياضية القديمة، عن تراكم الغبار والبكتيريا في مجاري مكيف الهواء بسبب فلتر المقصورة المتسخ. هذا هو السبب الرئيسي لروائح مكيف الهواء الكريهة. ويعد استبدال فلتر هواء المقصورة إصلاحًا سريعًا وغير مكلفًا يمكن لأي شخص القيام به بنفسه. لذلك تحقق من دليل المالك للحصول على تعليمات مفصلة.

- عفن أو فطريات: ترجع هذه الروائح عادةً إلى تراكم الأوساخ والغبار والحطام في فتحة سحب الهواء أسفل غطاء المحرك، مما يحبس الماء والرطوبة في مبخر مكيف الهواء وفي علبة المبخر. يمكن أن تتفاقم جميع أنواع الأوساخ القذرة والجراثيم والعفن والفطريات وتنمو في تلك المكان الرطب المغلق. وعلى الرغم من أنه يمكنك شطف علبة مبخر التيار المتردد من خلال مدخل الهواء في السيارة باستخدام مطهر منزلي وتنظيف القنوات برذاذ مضاد للبكتيريا، فمن الأفضل ترك هذا للمحترفين. يستخدمون مبيدات جراثيم وميكروبات تجارية لقتل وإزالة الجراثيم والمواد الملوثة الأخرى التي تسبب الروائح الكريهة من نظام التيار المتردد.

وإذا لم تلاحظ تسرب مياه صافية من أسفل منتصف سيارتك أثناء تشغيل التيار المتردد، فهذا يعني أن فتحة تصريف علبة مبخر التيار المتردد مسدودة بأوراق الشجر أو الحطام. تحقق من دليل المالك لتحديد موقع التصريف. مع العلم أن بعض المركبات تحتوي على خرطوم مطاطي صغير يقع في الجزء السفلي من جدار الحماية بالقرب من منتصف السيارة.

- رائحة كيميائية: عادةً ما تشير الرائحة الكيميائية، المصحوبة غالبًا برائحة عفن، إلى أن مبخر مكيف الهواء نفسه يتسرب منه سائل التبريد. إذا كان بإمكانك سماع مروحة النفخ تعمل ولكن بالكاد يوجد أي هواء قادم من الفتحات، فإن الزيت من المبرد المتسرب قد حبس الغبار والأوساخ على زعانف المبخر، مما أدى إلى تقييد تدفق الهواء من الفتحات. ونظرًا لأن المبخر يكون عادةً مخفيًا أسفل لوحة العدادات، فيجب أن يقوم ميكانيكي بهذا الإصلاح.

- رائحة حلوة: تشير إلى تسرب سائل تبريد المحرك إلى قنوات مكيف الهواء. قد يكون اصلاح ذلك أمرًا صعبًا ويجب تركه للمحترفين.

- رائحة زيت: يمكن امتصاص الأبخرة الناتجة عن زيت المحرك أو سائل التبريد المحترق أسفل غطاء المحرك إلى مدخل الهواء النقي لمكيف السيارة، مما ينبعث منه روائح كريهة عند تشغيل مكيف السيارة لأول مرة. لذلك افحص أسفل غطاء المحرك بحثًا عن بقع زيت أو تسربات، ثم تحدث مع ميكانيكي حول الأسباب المحتملة والإصلاحات اللازمة.

خطوات إحترازية

مكيف الهواء

كجزء من خطة الصيانة الأساسية الخاصة بك، مع إيقاف تشغيل المحرك وتشغيل المفتاح، قم بتشغيل مروحة مكيف السيارة لمدة دقيقة أو دقيقتين للمساعدة في تجفيف أي رطوبة متبقية في علبة مكيف السيارة. وتوفر بعض الشركات المصنعة مجموعة "تشغيل لاحق" تسمح لمحرك مروحة التيار المتردد بالعمل لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد إيقاف تشغيل السيارة.

اقرأ أيضًا: لماذا عليك أن تزيل العفونة من مكيف الهواء الآن وليس غدا؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات ماذا لو
loaing icon