الانفجار دائما؟ ماذا يحصل اذا وضعت البنزين في محرك يعمل على الديزل؟

هل تساءلت ماذا يحصل إذا وضعت بنزين في محرك ديزل سواء وقعت ضحية خطأ ما، أو كنت تقود سيارة اخرى تعمل على الديزل و ذهبت كما جرت العادة تلقائيا الى مضخة البنزين. البعض يحاول المغامرة و مزج هاتين المادتين و اكتشاف النتيجة.  

تأثير البنزين على محرك الديزل

يختلف البنزين عن الديزل في عدة أمور منها تركيبة كل منهما وطريقة اشتعالها,  فالديزل يحتاج إلى الحرارة العالية والضغط أما البنزين يحتاج إلى الضغط والإشعال ignition. إن لم يتم تدارك هذه المشكلة فوراً فقد  تكون النتيجة كارثية و تواجه مشاكل خطيرة وصول الى تلف المحرك.

عدم وجود إشتعال

محركات الديزل تشتعل تلقائياً نتيجة الضغط والحرارة بينما البنزين يحتاج إلى نظام إشتعال ignition system "البواجي"، وإن حصل الإشتعال بسبب وجود كمية ديزل متبقية في الاقنية وخزان الديزل فلن يكون إحتراقاً كاملاً ويعمل المحرك بشكل متقطع engine misfire.

دخان أسود

بما أن محرك الديزل لا يحتوي على نظام إشتعال فمن الصعب على البنزين أن يشتعل داخل غرف إحتراق محرك الديزل. كمية كبيرة من البنزين غير المحترق ستؤدي الى انسداد بخاخات الديزل و ضرر في حساسات نظام بخ الديزل و دخان اسود كثيف سينبعث من العادم.

ضرر في أجزاء المحرك

يحتوي المحرك على أجزاء كبيرة متحركة، لذلك فان حدث اي اشتعال في غير توقيته الصحيح، فان انفجار البنزين الشديد قد يؤدي الى ضرر كبير في هذه الاجزاء و ربما كسرها و بالتالي تلف المحرك. كل منا يعلم ان فك المحرك من السيارة واعادة بنائه من اكثر الاصلاحات كلفة.

نقص في التزييت

كثيرا منا لا يعلم ان الديزل مادة زيتية تعتمد عليه اجزاء المحرك في عملة التزييت الى جانب الزيت، بينما البنزين مادة مذيبة او محللة، لذلك فان تعبئة البنزين بدل الديزل سوف يؤدي الى نقص كبير في التزييت واحتكاك اكثر. الجدير بالذكر ان محرك الديزل قد تصل حرارته التشغيلية الى درجات اعلى بكثير من محرك البنزين، لذا هو بحاجة الى قدرة تزييت اعلى.

كيف تتصرف عند اكتشاف البنزين في محرك الديزل؟

عند اكتشافك انه تم وضع البنزين بدل الديزل يجب عدم محاولة تشغيل المحرك ابدا، ثم ازالة المفتاح من قرب مفتاح الاشتعال ignition switch. اطلب المساعدة واركن السيارة في مكان آمن خاصة اذا كانت السيارة لا تزال بالقرب من محطة الوقود. بعدها يجب طلب سحب السيارة الى ورشة التصليح، ليتم افراغ خزان الديزل من البنزين و تنظيفه جيدا. ثم يقوم التقني المختص بتنظيف نظام ضخ الديزل و انظمة البخ قبل اعادة تشغيل المحرك وعودة السيارة الى الطريق بشكل آمن.

بعد معرفة ما الذي يحدث ان وضعنا البنزين في محرك الديزل، يجب التنبه وعدم مزج هاتين المادتين. يجب التنبه ايضا لان لا يحدث ذلك عن طريق الخطأ، سواء كنت تملىء خزان الديزل بنفسك او موظف المحطة. اقرأ جيدا اللافتات الموضوعة على المضخات التي من خلالها تتأكد من الوقود الصحيح.

اقرأ ايضا:وقود السيارات الانواع المختلفة وكيفية ترشيد الاستهلاك 2022

أخبار السيارات صح أم خطأ
loaing icon