ماذا يحدث عندما يتلف جوان الكولاس؟ وكيف تستبدله

جوان الكولاس عبارة عن فاصل موجود بين كتلة المحرك ورأس الأسطوانة والتي تمنع اختلاط سائل التبريد والزيت.و يجب أن يكون الجوان قادرًا على تحمل درجات الحرارة والضغط الشديد. وعلى الرغم من أن جوان الكولاس جزء متين للغاية، إلا أنه أيضًا أكثر جوان إجهادًا في المحرك، مما يجعله عرضة للتآكل مع مرور الوقت.

علامات تلف جوان الكولاس

علامات تلف جوان الكولاس

تشمل العلامات الشائعة لتلف جوان الكولاس ما يلي:

- دخان أبيض يخرج من العادم

- زيت لون أبيض وبني أو مثل الحليب بسبب إختلاطه بالماء

- ماء أو رائحة حلوة تخرج من العادم

- فقدان قوة المحرك عند التسارع بسبب تسرب الضغط عبر تشققات جوان الكولاس

- ارتفاع درجة حرارة المحرك، ما قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وقد تصل الأمور إلى تلف المحرك بالكامل

- ظهور فقاعات في علبة المياه بسبب تسرب ضغط المحرك إليها

 

استبدال جوان الكولاس

علامات تلف جوان الكولاس

قد يكون الوصول إلى جوان الكولاس أمرًا صعبًا لأنه يتطلب إزالة العديد من مكونات المحرك. وتختلف العملية قليلاً اعتمادًا على نوع سيارتك وطرازها. لكن بشكل عام إليك مخططًا أساسيًا لما قد تنطوي عليه الأمور.

أولا يجب تصريف زيت المحرك وسائل التبريد، من ثم يجب إزالة الأجزاء المتصلة برأس الأسطوانة. قد يلزم أيضًا إزالة حزام التوقيت أو السلسلة. بعد ذلك، يتم فحص كتلة المحرك بحثًا عن علامات الالتواء والشقوق، ويتم تنظيف سطح رأس الأسطوانة والكتلة.

وفي غالب الأحيان يجب جلخ رأس كتلة الكولاس من الجهة التي تتصل بها بكتلة المحرك، وكذلك تسكير باللحام كل الفجوات والتآكلات التي ظهرت. وعند الإنتهاء من كل ذلك، يمكنك الآن تركيب جوان الكولاس الجديد في مكانه. وتذكر أنه لشد البراغي يجب استخدام مفتاح عزم الدوران لربط الرأس على الكتلة، والإلتزام بقوة الشد التي توفرها الشركة المصنعة. لأن أي شد زائد يمكن أن يتسبب في إنكسار البراغي. وهذه مشكلة ليست بالسهلة. وأخيرًا، يتم إعادة أجزاء المحرك الأخرى التي تمت إزالتها للوصول إلى جوان الكولاس. ومن المهم بعد ذلك إعادة تعبئة المحرك بالزيت، وكذلك بالنسبة لسائل التبريد.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عندما ينخفض شحن بطاريتك كثيرًا؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات ماذا لو
loaing icon