ماذا يحدث عندما تضع الديزل في خزان سيارة تعمل بالبنزين؟

يعد وضع وقود الديزل عن طريق الخطأ في مركبة تعمل بالبنزين خطأً شائعًا أكثر مما تتصور، خاصة وأن العديد من مضخات الوقود غالبًا ما تحتوي على فوهة البنزين بجوار فوهة الديزل مباشرةً. وإذا كان السائق لا ينتبه، فمن المحتمل أن يمسك أحدهما على الآخر ويحاول ضخ النوع الخطأ من الوقود في خزانه.

أضرار كبيرة

وقود وديزل

نظرًا لأن وقود الديزل أكثر سمكًا وكثافة من البنزين، فإن مضخة الوقود ستكافح لتحريك خليط الديزل والبنزين عبر النظام. أيضًا، لن يتمكن الديزل من المرور بسهولة عبر فلتر الوقود. بدلاً من ذلك، سوف يسد الفلتر.

وأي كمية من الديزل تشق طريقها بعد ذلك إلى المحرك سوف تسد حاقنات الوقود، مما يجعلها غير صالحة للعمل. سيؤدي ذلك إلى توقف المحرك عن العمل. قد يعمل محرك البنزين لفترة قصيرة بعد وضع الديزل في الخزان، ولكن هذا فقط لأنه لا يزال يعمل بالبنزين المتبقي في خط الوقود.

على الرغم من أن هذا الموقف قد يكون سيئًا، فإن المشكلة المعاكسة صب البنزين في خزان الديزل ستكون أسوأ بكثير بسبب ميول الاحتراق العالية للبنزين، الذي سوف يشتعل في وقت أقرب بكثير من وقود الديزل. قد يتسبب هذا الاشتعال والتقلب المبكر في حدوث أضرار كارثية لمحرك الديزل ومكوناته.

التصرف الصحيح

وقود وديزل

عندما تدرك أنك أدخلت وقود الديزل بطريق الخطأ في خزان البنزين، فمن الضروري اتخاذ إجراء فوري. لا ينصح بترك الديزل في الخزان لأي فترة زمنية. قبل كل شيء، لا تقم بتشغيل السيارة تحت أي ظرف من الظروف.

وهنا يجب سحب سيارتك إلى مرآب صيانة لتصريف الديزل على الفور. وتذكر أنه قد تتسبب محاولة تشغيل السيارة في دخول وقود الديزل إلى خط الوقود ونظام المحرك، مما يجعل عملية الإصلاح أكثر تعقيدًا وتكلفة.

وإذا كانت السيارة فيها مصرف قابل للإزالة على خزان الوقود، فسيكون هذا هو الوضع المثالي. سيفتح الميكانيكي ببساطة المصرف ويفرغ كامل كمية خليط البنزين / الديزل. وسيتم بعد ذلك ملء الخزان بالبنزين وتجفيفه مرة أخرى لإزالة كل الديزل المتبقي.

قد تتطلب هذه العملية التكرار لتطهير الخزان من جميع ملوثات الديزل. اما إذا لم يكن هناك تصريف قابل للإزالة على خزان الغاز، فسيتعين إزالة الخزان من السيارة وتجفيفه. وسيقوم الميكانيكي بعد ذلك بشطف الخزان بشكل متكرر بالبنزين الطازج حتى يتم غسل وقود الديزل بالكامل.

إقرأ أيضًا: ماذا لو تصاعد الدخان من تحت غطاء المحرك.. كيف تتصرف؟

أخبار السيارات معلومات عامة نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية ماذا لو
loaing icon