ماذا لو ملأت سائل التوجيه بشكل زائد في السيارة؟

يعمل سائل التوجيه على تسهيل تدوير عجلة القيادة وفقًا لمبادئ المكونات الهيدروليكية. وبمجرد أن يكون لديك سائل توجيه منخفض، يصبح تدوير عجلة القيادة أمرًا صعبًا، مصحوبًا بالعديد من الآثار السلبية. لكن ماذا يحدث إذا كان لديك سائل مقود مملوء بشكل زائد وهل لذلك تأثيرات ضارة؟

زيادة سائل التوجيه

زيادة سائل التوجيه

إن الإفراط في ملء سائل التوجيه له تأثير مباشر واحد، الانسكاب الذي يؤدي إلى فوضى في حجرة المحرك. في بعض الأحيان، قد تلاحظ وجود رغوة، مما قد يؤدي إلى تآكل المكونات قبل الأوان. وعند زيادة سائل التوجيه، سوف ينسكب من غطاء علبة السرعات، وقد تلاحظ ذلك بسهولة بمجرد فتح غطاء المحرك.

وما يسهل زيادة نسبة زيت التوجيه، هو علبة الزيت التي تأتي في غالبية السيارات حديدية أو بلاستيكية صلبة غير شفافة بحيث لا يمكن رؤية كمية الزيت بداخلها بسهولة. وفي بعض السيارات تم إستخدام علب الزيت البلاستيكية الشفافة وقد نقشت علامات مستوى السوائل عليها، وذلك يسمح بالتحقق من مستوى السائل في لمح البصر دون استخدام مقياس العمق.

أضرار محتملة

زيادة سائل التوجيه

إذا صببت الكثير من سائل التوجيه، في البداية لن تواجه على الأرجح الكثير من المشكلات. لكن إذا قمت بتشغيل سيارتك وأصبح المحرك ساخنًا، فسوف يسخن السائل أيضًا ويتمدد.

ومع تمدد السائل، سوف ينسكب على المحرك. عندما يحدث هذا، سيكون لديك حجرة محرك فوضوية. كذلك يمكن أن يتسبب السائل المفرط في حجرة المحرك في حدوث مشكلات كارثية. فإذا وصل السائل إلى الأحزمة، فإنه يتسبب في انزلاق الحزام، مما يؤدي إلى عدة عوامل أخرى مثل ضوء البطارية على الجهاز، والتوجيه الصلب، كما أنه سيتسبب أيضًا في عدم تبريد مكيف الهواء.

وإذا انسكب السائل المفرط على مكونات المحرك الساخنة مثل مجمع العادم، فسوف يتسبب ذلك في دخان من حجرة المحرك، وإذا لم يتم ملاحظته وتثبيته في الوقت المحدد، فقد يتسبب ذلك في نشوب حريق في حجرة المحرك. وفي جميع الأحوال يجب التأكد من نسبة سائل التوجيه وسحب الكمية الزائدة وتنظيف حجرة المحرك بأسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: تنتفخ عجلة القيادة بين يديك وأنت تقود: تقنية غريبة من تويوتا

loaing icon