ماذا كانت تعني شارة Bertone على لامبورجيني ميورا؟

بيرتوني، بيت التصميم الإيطالي الذي بدأه جيوفاني بيرتوني ثم أتقنه فيما بعد ابنه جوزيبي بيرتوني، الذي كان مسؤولاً عن بعض أجمل السيارات على الإطلاق.

السيارات الأكثر شهرة

بيرتوني

ينحدر بيرتوني من وقت كان فيه تعديل المركبات، أمرًا شائعًا. فبعد قضاء بعض الوقت في بناء اسم بيرتوني وسمعته، بدأ المصنعون الغريبون في ملاحظة الأمر ووظفوا الاستوديو الإيطالي لتصميم سياراتهم.

دخل وخرج الكثير من المصممين المشهورين من أبواب بيرتوني بما في ذلك الثنائي الإيطالي الأسطوري جيورجيتو جيوجيارو ومارسيلو جانديني. كان غانديني، هو الذي أخذ بيرتوني إلى مستوى جديد تمامًا من حيث التصميم، وهو الرجل الذي يقف وراء بعض السيارات الأكثر شهرة التي ارتدت شارة بيرتوني على الإطلاق. تشمل قائمة سيارات الإنتاج المصممة من قبل بيرتوني Lancia Stratos و Fiat 131 Abarth، و Abarth 1000 GT Coupe، وAlfa Romeo Giulia Sprint GT Veloce، وكل سيارة  لامبورجيني التي تم تصنيعها بين الستينيات والثمانينيات من القرن الماضي تقريبًا، بما في ذلك كونتاتش الأيقونية.

إعلنت إفلاسها

بيرتوني

مع ذلك، عندما حل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وبدأت شركات تصنيع السيارات في التركيز بشكل أكبر على التصميم الوظيفي للسيارات بدلاً من جاذبيتها الجمالية، وجدت بيرتوني نفسها تكافح من أجل العثور على عمل.

وفي محاولة لتفادي الخراب المالي، قامت دار التصميم بتقليص حجمها، وباعت جزءًا كبيرًا من مجموعتها الرائعة والفريدة من نوعها من السيارات النموذجية في عام 2011. ولم يكن ذلك كافيًا، وفي عام 2014، تقدمت بيرتون بطلب للإفلاس.

في عام 2016، اشترت AKKA Technologies العلامة التجارية Bertone مقابل 2.6 مليون يورو فقط، مما أدى إلى إنشاء Bertone GB110 الرائع. لكن بالنسبة لهذه القصة، نحتاج إلى العودة بالزمن إلى التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين. فقد كافحت برتوني من أجل العثور على عمل في مجال السيارات الغريبة والسيارات الفخمة، وحولت تركيزها إلى تصميم سيارات الركاب في السوق الشامل، مما أعطى للعالم أوبل أسترا ودايو إسبيرو، وفيات باندا، وشيري A1.

تصميم وبناء أوبل أسترا

بيرتوني

امتد تصميم وتأثير بيرتوني بشكل خاص إلى الجيل الثاني من سيارات الكوبيه والسيارات المكشوفة ذات السقف القماشي. ومع ذلك، جاءت سيارات أسترا المكشوفة من مصنع برتوني في Grugliasco إيطاليا. نعم، هذا صحيح، لم يقم بيرتون بتصميم سيارة أسترا المكشوفة فحسب، بل قام أيضًا بتصنيعها. فلماذا أسترا؟

في عام 1986، توصلت الشركة إلى اتفاق مع شركة جنرال موتورز أوروبا وبدأت في الذهاب إلى المدينة لشراء عدد قليل من سيارات جنرال موتورز ذات الأسعار المعقولة.

في الخلفية، كانت شركة بيرتوني لا تزال تنتج سيارات نموذجية لعلامات تجارية غريبة كان لها بلا شك تأثير على نماذج الإنتاج، ولكن منتجاتها الأساسية جاءت من العلامات التجارية الرئيسية.

وفي عام 2004، وصلت سيارة أسترا التي صممها بيرتوني بمحرك توربو رباعي الأسطوانات أكثر قوة سعة 2.0 لتر، والذي ينتج قوة تبلغ 197 حصاناً و250 نيوتن متر.

كان الجزء الداخلي من برتوني أسترا إيطاليًا حقيقيًا. فالاختيار بين جلد أحمر رائع، أو جلد أبيض بإصدار محدود أو جلد أسود جميل بنفس القدر لا يزين المقاعد فحسب، بل يزين أيضًا الأبواب بالجلد الإيطالي.

إن سيارة أوبل أسترا التي صنعتها شركة بيرتون هي، بحكم تعريفها، سيارة حقيقية تم إنتاجها بكميات كبيرة، أخذها الاستوديو الإيطالي وجعلها تبدو أفضل من السيارة الأصلية، ومع ذلك حافظ عليها بطريقة ما كما كان من المفترض أن تكون.

تصميم لامبورجيني ميورا

بيرتوني

خلال عام 1965، خصص كبار مهندسي لامبورجيني الثلاثة، جيان باولو دالارا، وباولو ستانساني، وبوب والاس وقتهم الخاص لتطوير نموذج أولي لسيارة تُعرف باسم P400.

لقد تصور المهندسون سيارة يمكن أن تفوز على المضمار ويقودها المتحمسون على الطريق. كان الرجال الثلاثة يعملون على تصميمها ليلاً، على أمل إقناع لامبورجيني بأن مثل هذه السيارة لن تكون باهظة الثمن ولن تشتت انتباه الشركة.

وتميزت السيارة بتصميم محرك وسطي مثبت بشكل عرضي، وهو خروج عن سيارات لامبورجيني السابقة. وكان محرك V12 أيضًا غير معتاد من حيث أنه تم دمجه بشكل فعال مع ناقل الحركة والترس التفاضلي، مما يعكس نقص المساحة في التصميم. وتم عرض الهيكل المتداول في صالون تورينو في عام 1965.

وقد قدم رواد العرض المعجبون طلبات شراء للسيارة على الرغم من عدم وجود إلا الهيكل. وتم تعيين بيرتوني مسؤولاً عن تصميم النموذج الأولي، والذي تم الانتهاء منه قبل أيام فقط من ظهوره لأول مرة في معرض تورينو.

ومن الغريب أن أياً من المهندسين لم يجد الوقت الكافي للتحقق مما إذا كان المحرك مناسبًا داخل مقصورته. ونظرًا لالتزامهم بعرض السيارة، قرروا إبقاء غطاء المحرك مغلقًا طوال فترة العرض، كما فعلوا قبل ثلاث سنوات عند ظهور 350GTV. اضطر رئيس المبيعات Sgarzi إلى إبعاد أعضاء صحافة السيارات الذين أرادوا رؤية المحرك في P400.

على الرغم من هذه النكسة، كانت السيارة هي أبرز ما في العرض، مما عزز على الفور سمعة المصمم مارسيلو جانديني. وكان رد الفعل الإيجابي في جنيف يعني أن P400 ستدخل حيز الإنتاج بحلول العام التالي. وتم اختيار اسم "ميورا"، وهو نوع من الثيران المقاتلة، وظهر في شارة الشركة المنشأة حديثًا.

اكتسبت السيارة اهتمامًا عالميًا من عشاق السيارات عندما تم اختيارها للتسلسل الافتتاحي للنسخة الأصلية لعام 1969 من الوظيفة الإيطالية.

اقرأ أيضًا: إليك سيارة أستون مارتن الوحيدة المصنوعة من دار بيرتوني الشهيرة

لامبورجيني Lamborghini علامات السيارات
loaing icon