ماذا تعني sDrive على بي أم دبليو وهل هي أفضل من xDrive؟

إذا كنت تتطلع إلى شراء سيارة بي ام دبليو، فمن المحتمل أنك صادفت سيارات تم الإعلان عنها على أنها sDrive  وxDrive، مع عدم وجود تفسير فوري لما تعنيه هذه المصطلحات. وببساطة، المصطلحان هما طريقة بي ام دبليو  للقول ما إذا كانت السيارة ذات دفع ثنائي أو دفع رباعي. ونماذج sDrive هي ذات دفع ثنائي، في حين أن سيارات xDrive قادرة على إرسال قوة المحرك إلى العجلات الأربع.

ما هو بي ام دبليو اكس درايف؟

بي ام دبليو اكس درايف

أي سيارة بي ام دبليو يتم تسويقها على أنها xDrive ستكون ذات دفع رباعي، ولكن ليس بالضرورة طوال الوقت. وتقوم شركة بي ام دبليو بتسويق نظام xDrive باعتباره نظام دفع رباعي ذكي، مما يعني أنه يمكن أن يختلف ما إذا كانت الطاقة يتم إرسالها إلى العجلات الأمامية أو الخلفية، ومقدار الطاقة التي يتم إرسالها إلى كل منها، اعتمادًا على قوة الدفع المطلوبة لكل عجلة.

وتتوفر طرازات بي ام دبليو المختلفة بأنواع مختلفة من نظام  xDrive، بحيث يتم إرسال 40% من الطاقة في بعض سيارات بي ام دبليو إلى العجلات الأمامية و60% إلى العجلات الخلفية بشكل افتراضي، مع ضبط ذلك تلقائيًا حسب ظروف الطريق. في الوقت عينه، يمكن تكون السيارات الأخرى ذات دفع ثنائي بشكل افتراضي، مع تنشيط وضع الدفع الرباعي تلقائيًا عند الحاجة.

ويستطيع نظام xDrive أيضًا إرسال ما يقرب من 100% من قوة المحرك إلى العجلات الأمامية أو الخلفية، اعتمادًا على المكان الذي تكون فيه الحاجة إلى الثبات أكثر. يذكر أنه قامت شركة بي ام دبليو في الأصل بتطوير نظام xDrive لسيارات الدفع الرباعي الخاصة بها، وهذا النظام متوفر الآن عبر مجموعة الطرازات بأكملها، باستثناء السيارة الرياضية Z4.

ويعد xDrive قياسيًا في بعض سيارات بي ام دبليو، مثل X5، واختياري في الطرز الأخرى. على سبيل المثال، يمكن الحصول على سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة كسيارة ذات دفع خلفي أو سيارة دفع رباعيxDrive. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن بي ام دبليو تقدم نظام xDrive  مختلف لنماذج الأداء M، وهذا ما يسمى  M xDrive. ففي سيارة بي ام دبليو  M5 على سبيل المثال، من الممكن استخدام نظام المعلومات والترفيه لإجبار السيارة على إرسال الطاقة إلى العجلات الخلفية فقط.

ما هو اس درايف؟

اس درايف

يعني sDrive أن سيارة بي ام دبليو هي ذات دفع بعجلتين، مع عدم القدرة على قيادة العجلات الأربع. وكان من المعتاد أن تكون جميع سيارات بي ام دبليو sDrive  ذات دفع خلفي، ولكن أحدث طراز بي ام دبليو X1 هو نظام دفع أمامي في شكل sDrive.

ومع ذلك، لا يتم دائمًا تسويق سيارة بي ام دبليو ذات الدفع الثنائي على أنهاsDrive . ويُطلق على الفئة 5 ذات الدفع الخلفي والسلسلة 1 ذات الدفع بالعجلات الأمامية ببساطة اسم السلسلة 5 وسلسلة 1 عندما لا تكونا طرازات ذات دفع رباعي.

من ناحية أخرى، تعرف سيارة بي ام دبليو X1  ذات الدفع بالعجلات الأمامية باسم X1 sDrive، في حين يعرف زميلها ذو الدفع الرباعي باسم X1 xDrive. ومن المهم الإشارة إلى أن مركبات الدفع الأمامي عمومًا تتمتع بقدرة جر أفضل في الظروف الجليدية أو الرطبة، بينما تميل مركبات الدفع الخلفي إلى توفير تسارع أكبر وتعامل رياضي أكثر.

هل xDrive أم sDrive أفضل؟

بي ام دبليو

قد لا يكون نظام الدفع بعجلتين جيدًا في الظروف الزلقة، ولكنه سيكون أرخص في البناء وبالتالي الشراء، في حين أن الاقتصاد في استهلاك الوقود يميل أيضًا إلى أن يكون أفضل عندما يتم قيادة عجلتين فقط.

من ناحية أخرى، فإن أولئك الذين يواجهون بشكل متكرر الطرق الريفية المليئة بالطين وأوراق الشجر، أو يرغبون في قيادة سيارات الدفع الرباعي الخاصة بهم عبر مواقف السيارات العشبية من وقت لآخر، سوف يرحبون بالتماسك الإضافي الذي توفره xDrive.

الفارق بمواصفات الأداء

بي ام دبليو

فيما يتعلق بمواصفات الأداء، فإن أداء xDrive مقابل sDrive هو المكان الذي ستشعر فيه بالفرق. يمكن لنظام الدفع الرباعي لنظام xDrive ربط العجلات بالرصيف بشكل أكثر فعالية، مما يدفعك في كثير من الأحيان إلى زيادة السرعة بشكل أكبر. ويحقق بعضها سرعات متساوية من 0 إلى 100 كلم في الساعة عبر أي من نظامي الدفع.

وفيما يلي نظرة عامة على كيفية اختلاف طرازات بي ام دبليو الجديدة في أوقات التسارع من 0 إلى 100 كلم  في الساعة عند تجهيزها بنظام sDrive أو xDrive:

2023 بي ام دبليو اكس 2:

مع sDrive28i من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 6.6 ثانية

مع xDrive28i من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 6.3 ثانية

2023 بي إم دبليو إكس 3:

مع sDrive30i من 0 إلى 100 كلم في الساعة في 6.0 ثانية

مع xDrive30i من 0 إلى 100 كلم في الساعة في 6.0 ثانية

2023 بي إم دبليو إكس 5:

مع sDrive40i من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 5.3 ثانية

مع xDrive40i من 0 إلى 100 كلم في الساعة خلال 5.3 ثانية

 

 ما هي الطرازات التي تقدم إكس درايف أو أس درايف؟

بي ام دبليو

الطرازات المزودة بـ sDrive قياسي:

2023 بي ام دبليو اكس 2

2023 بي ام دبليو اكس 3

2023 بي ام دبليو اكس 5

2023 بي ام دبليو Z4

 

الطرازات المزودة بنظام xDRIVE القياسي:

2023 بي ام دبليو اكس 1

2023 بي ام دبليو اكس 4

2023 بي ام دبليو اكس 6

2023 بي ام دبليو اكس 7

2023 بي ام دبليو اي اكس

2023 بي ام دبليو i7

الموديلات المتوفر بها نظام  xDRIVE إختياري:

2023 بي ام دبليو الفئة الثانية

2023 بي ام دبليو الفئة الثالثة

2023 بي ام دبليو الفئة الرابعة

2023 بي ام دبليو الفئة الخامسة

2023 بي ام دبليو الفئة السابعة

2023 بي ام دبليو الفئة الثامنة

اقرأ أيضًا: تحضر جيدا كي تحفظها: إليك أسماء سيارات بي ام دبليو Neue Klasse القادمة

بي ام دبليو BMW أخبار السيارات علامات السيارات
loaing icon