لوسيد تعلن إنشاء مصنعها الأول في المملكة العربية السعودية

أعلنت شركة لوسيد الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، أنها ستنشئ أول مصنع خارجي لها في المملكة العربية السعودية، وستكون منشأة التصنيع قادرة على إنتاج 155000 سيارة سنويًا، وستخدم السوق المحلي في البداية. 

اتفاق لوسيد والمملكة العربية السعودية 

لوسيد المملكة العربية السعودية خارجي

تسعى المملكة العربية السعودية تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط، وتهدف إلى تصنيع نحو 300 ألف سيارة سنويًا بحلول عام 2030.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف أن نصف تلك السيارات ستكون من صنع لوسيد. وقال أن شركة لوسيد المملوكة جزئياً لصندوق الثروة السيادية للمملكة ستصدر 85٪ من المركبات الكهربائية المصنعة في السعودية، بينما من المتوقع أن تصدر الشركات المصنعة الأخرى نحو 25٪. وقال إن الصادرات ستستهدف الهند والصين وأفريقيا وبقية دول الشرق الأوسط.

تحاول المملكة العربية السعودية تحويل المنطقة الواقعة على الساحل الغربي بالقرب من جدة إلى مركز لتصنيع السيارات. وقال الخريف في أكتوبر تشرين الأول إن المملكة تجري محادثات مع شركات صناعة سيارات أخرى لتأسيس وجود في البلاد إلى جانب مصنع لوسيد. وقال صندوق الاستثمارات العامة البالغ قيمته 600 مليار دولار إن الاستثمار في قطاع السيارات هو أحد أولوياته. 

ستتلقى لوسيد ما يصل إلى 3.4 مليار دولار من التمويل والحوافز على مدى السنوات الـ 15 المقبلة لمصنعها في المملكة العربية السعودية، والذي سيكون قادرًا على إنتاج ما يصل إلى 155 ألف سيارة كهربائية سنويًا. توصلت شركة صناعة السيارات إلى اتفاق مع وزارة المالية السعودية الشهر الماضي لشراء ما يصل إلى 100،000 سيارة كهربائية من لوسيد خلال السنوات العشر القادمة.

لوسيد مصنعة السيارات الكهربائية الرائدة 

لوسيد المملكة العربية السعودية

تأسست شركة لوسيد موتورز في 2007 تحت اسم اتيفا (Atieva) لتركز في البداية على تصنيع بطاريات للسيارات الكهربائية، بجانب تصنيع محركات لصناع المركبات الأخرى، لتصبح اليوم واحدة أشهر شركة سيارات كهربائية جديدة في العالم. 

بين 2007 و 2016، تطورت شركة لوسيد بشكل متسارع لتمتلك 500 موظف بعضهم كان يعمل لدى شركة تسلا المنافسة ومازدا، ما يشمل نائب مدير قسم الهندسة في تسلا ورئيس قسم التصميم لدى مازدا الولايات المتحدة، حيث تم تغيير اسمها من اتيفا إلى لوسيد موتورز في أكتوبر 2016 لتعلن بعدها بشكل رسمي نيتها لتطوير سيارات كهربائية فاخرة عالية الأداء.

حصلت الشركة على استثمارات عديدة وكانت تخطط لبناء مصنع خاص بها في ولاية اريزونا قادر على توظيف حوالي 200 شخص بحلول منتصف العقد الحالي مع قدرة تصنيع قصوى تبلغ 380 ألف سيارة سنوياً بتكلفة قدرها 700 مليون دولار، ثم في 2018 بدأت لوسيد موتورز تخوض محادثات مع صندوق الاستثمار العام السعودي لأجل الحصول على تمويل بقيمة تصل إلى مليار دولار، وهو ما اكتمل في أبريل 2019، حيث أن الغرض الرئيسي من هذا التمويل هو الهندسة النهائية واختبار طراز لوسيد آير الفاخر، بجانب مرحلة البناء الأولى لمصنع الشركة في ولاية اريزونا وبدأ الإنتاج التجاري لطراز لوسيد آير بجانب وضع خطة المبيعات العالمية التي تبدأ من أمريكا الشمالية.

إقرأ ايضاً: بالفيديو: مواجهة بين أقوى سيارتين كهربائيتين على الإطلاق اس بليد ولوسيد دريم اديشن

السعودية أخبار السيارات لوسيد Lucid اقتصاد السيارات
loaing icon