مسيرة تويوتا في عالم الراليات هي عبارة عن قصة نجاح مثيرة للغاية

بعد حوالي عقدين من الإبتعاد عن سباقات الرالي، عادت تويوتا إلى بطولة WRC في 2017 لتحصل منذ وقتها على إثنين من ألقاب السائقين وواحد من لقب الشركات، إلا أن هذه تعد إنجازاتها الأحدث ضمن سلسلة طويلة من الجوائز في عالم سباقات الرالي.

اقرأ أيضاً: ارقام قياسية سجلت على حلبة نوربورج رينج حتى نهاية عام 2020

مسيرة طويلة

يبدأ انخراط تويوتا في عالم سباقات الرالي بعام 1972 عندما تم تأسيس فريق تويوتا الأوروبي في لندن، حيث استخدمت في ذلك العام سيارة تويوتا سيليكا والتي حلت بالمركز التاسع. وقام قائد الفريق بعدها بتأسيس ورشة عمل لتفادي إرسال السيارة إلى اليابان كل فترة للإصلاح والتعديل، وقد تمكنت تويوتا من انتزاع أول فوز لها بعالم الرالي لاحقاً في الولايات المتحدة، قبل أن تسجل فوز آخر مع سيارة كورولا في فنلندا بعام 1975.

تويوتا

في العقد التالي، نقل الفريق مركزه إلى مدينة كولن الألمانية حيث بدأوا في التوسع، ليفوز الفريق في 1984 ببطولة سفاري رالي كينيا على متن سيليكا تيربو، وهو ما كان الأول ضمن سلسلة طويلة من الإنتصارات المتتالية. فبعدها بأربع سنوات قدم الفريق سيارة سليكات جي تي فور رباعية الدفع التي فازت بشكل مذهل في 29 سباق رالي WRC وبلقبين للشركات مع 4 ألقاب للسائقين.

لاحقاً في عام 1989، ظهر السائق الإسباني كارلوس ساينز لأول مرة في تويوتا سيليكا جي تي فور ST165، ليفوز ثلاثة مرات بين 7 سباقات، وهو ما ساهم في وصول الفريق للمركز الثاني على صعيد المصنعين. وفي الموسم التالي فاز ساينز بأربعة راليات وحل ضمن المراكز الثلاثة الأولى 5 مرات ليصبح أول سائق تويوتا يحصل على لقب بطل العالم على متن سيليكا جي تي فور ذاتها.

تويوتا

ثم في 1992، دخلت سيليكا جي تي فور ST185 المحدثة البطولة ليحرز بها ساينز 4 انتصارات في طريقه للحصول على لقبه الثاني، لتنتهي تويوتا بالمركز الثاني بين الشركات للموسم الرابع على التوالي. وفي العام التالي تمكنت أخيراً تويوتا من الوصول للمركز الأول لتكون أول شركة يابانية على الإطلاق تفعل ذلك، ما أدى إلى إعلان تويوتا ملكيتها الكاملة للفريق وتسمته تويوتا موتورسبورت GmbH، ليحقق الفريق عدة مراكز في موسم 1994 بعد السيطرة على المنافسة.

في 1995 كانت البطولة مليئة بالجدل نظراً لأن تويوتا وصلت للمركز الثالث، ولكن لاحقاً تم اكتشاف استخدامها لنظام غير قانوني قادر على إختراق قواعد البطولة فيما يخص وجود تيربو يزيد من قوة المحرك. فتم منعها من المشاركة لمدة عام كامل، ما أدى لدعمها فرق خاصة للحفاظ على مشاركتها في البطولة، قبل أن تعود للبطولة في 1998 مع كورولا WRC وتحقق المركز الثاني بين الشركات والسائقين. كما فاز الفريق في 1999 بلقب الشركات للمرة الثالثة، ولكن الشركة إنسحبت بعدها من عالم الرالي للتجهز للمشاركة في سباقات فورمولا ون 2002.

تويوتا

هذا وقد عادت تويوتا مؤخراً لسباقات الرالي في 2017 لتأتي بالمركز الثالث بين الصناع مع سيارة ياريس WRC المطورة حديثاً، ثم فازت تويوتا بلقبها الرابع بين الشركات في 2018، واستمرت سيطرتها في 2019 مع حصولها على 6 إنتصارات ولقب السائقين بجانب المركز الثاني على البطولة، وفي 2020 فازت للمرة السابعة بلقب السائقين.

تويوتا معلومات سباقات معلومات عامة
loaing icon