لماذا يدور محرك السيارة لكنه لا يبدأ بالعمل؟

محرك سيارتك يدور لكنه لا يبدأ. تقوم بتشغيل المفتاح مرارًا وتكرارًا، ولكن كل ما تحصل عليه هو صوت النقر فقط. ما الذي يمكن أن يمنع المحرك الخاص بك من البدء؟ تعرف على الأسباب الأكثر شيوعًا لرفض تشغيل المحرك حتى تتمكن من تحديد السبب وإعادة سيارتك إلى الطريق بأسرع وقت.

تدوير المحرك

تدوير المحرك

عندما تقوم بتشغيل المفتاح في الإشعال، يعمل المحرك الكهربائي المعروف بالمارش على إدارة العمود المرفقي للمحرك. وهذه هي عملية التدوير لكي يتطلق المحرك.

ولكي يبدأ تشغيل المحرك، فإنه يحتاج إلى ثلاثة أشياء أثناء التدوير هو الوقود والضغط والشرارة. عند وجود هذه العناصر، ستبدأ عملية الاحتراق وسيبدأ المحرك. وعندما لا يبدأ تشغيله، تكمن المشكلة عادةً في أحد هذه الأنظمة على الرغم من أن نظام التشغيل يمكن أن يكون هو السبب أيضًا. وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك:

1 - مشاكل شرارة

مشاكل شرارة

قد يحدث نقص الشرارة بسبب تلف وحدة الإشعال، أو وجود خلل في مستشعر موضع الكرنك، أو غمر المحرك بالزيت، ويحدث ذلك أحيانًا في السيارات القديمة أو التي قطعت مسافات طويلة، أو شمعات الإشعال السيئة، أو مشكلة في دائرة الإشعال، مثل الأسلاك.

كذلك قد يؤدي نظام الأمان إلى إيقاف تدفق الوقود لمنع السرقة، أو قد تكون الشريحة الموجودة في المفتاح معيبة، أو مفتاح الإشعال المعطل. ولتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة في الشرارة، تحقق بصريًا من غطاء الموزع إذا كانت سيارتك بها واحدًا وأسلاك شمعة الإشعال، حيث إنها قد تتحلل مع مرور الوقت. ويجب استخدام جهاز اختبار الشرارة للتحقق من وجود شرارة مناسبة في كل سلك أو ملف لشمعة الإشعال.

2- نقص تدفق الوقود

 تدفق الوقود

قد تكون مشاكل تدفق الوقود ناجمة عن تلف مضخة الوقود أو وقود ملوث أو غير صحيح في الخزان، أو فلتر وقود أو حاقن وقود معيب أو مسدود، أو ببساطة خزان وقود فارغ. وإذا لم يتم سماع أي طنين من داخل السيارة أو من الخلف بجوار خزان الوقود، فقد تكون المضخة معطلة ولا يصل الوقود إلى المحرك على الإطلاق.

3- ضغط منخفض

ضغط منخفض

إذا كانت واحدة أو أكثر من الأسطوانات ذات ضغط منخفض، فإن الهواء من دورة الاحتراق يتسرب عبر حلقات المكبس مما يحد من مقدار العمل الذي يمكن أن تقوم به الأسطوانة لتدوير العمود المرفقي. ويمكن أن تنتج مشاكل الضغط عن حزام أو سلسلة توقيت مكسورة أو فضفاضة أو عمود كامات علوي مقطوع.

4- مشاكل إمدادات الطاقة

بطارية السيارة

مشكلة أخرى محتملة هي مارش ضعيف يستخدم الكثير من الأمبيرات لتشغيل المحرك، ثم لا يتبقى الكثير من الطاقة لتشغيل حاقن الوقود ونظام الإشعال. في هذه الحالة، من المحتمل أن تلاحظ أن المارش يصدر ضجيجًا غير عادي عند محاولة تشغيل المحرك أو أنه لا يدور على الإطلاق.

كذلك، يمكن أن تساهم كابلات البطارية الضعيفة أو المتآكلة أو البطارية التالفة في حدوث هذه المشكلة أيضًا. لذلك تحقق من جهد البطارية بمقياس متعدد أثناء تشغيل المحرك. ويجب أن تظهر أكثر من 10 فولت.

5- أسباب إضافية أقل احتمالاً

محرك السيارة

هنالك أسباب أخرى أقل إحتمالاً لدوران المحرك دون إنطلاقه، وهي أجهزة الاستشعار الخاطئة ومشاكل في نظام الإشعال والصمامات الفضفاضة وتفعيل نظام الحماية من السرقة والمشاكل الرئيسية في جهاز الإرسال والاستقبال للقفل المركزي.

اقرأ أيضًا: ماذا لو شغّلت السيارة ولم يدور شيء إلا الأضواء؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon