لا تقدم على شراء سيارة في الشهر الحالي أبدا

بعد عاصفة من الكوارث المترابطة لخفض الإنتاج وتقليل العرض وزيادة الأسعار في جميع المجالات لكل سيارة تقريبًا في السوق، ولو كنت تفكر في شراء سيارة جديدة أو مستعملة مع اقتراب عام 2021 من نهايته، فإننا نقترح عليك أن تعيد النظر.

ديسمبر الشهر المثالي لشراء سيارة 

شراء سيارة في ديسمبر

لقد حل شهر ديسمبر، وكذلك أكبر صفقات السيارات لهذا العام. بالنسبة لمشتري السيارات، يتمتع شهر ديسمبر بأعلى الخصومات وأفضل الحوافز للعام، وفقًا لخبراء السيارات، بين الوكلاء الذين يسعون لتحقيق مبيعاتهم لنهاية العام والمستهلكين الذين يتطلعون إلى العثور على سيارة فاخرة بسعر أقل، فإن شهر ديسمبر هو أفضل شهر للعثور على صفقة جيدة لسيارة.

هناك عدة اسباب اهمها سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر هي الأشهر التي يحاول المصنعون عادةً إفساح المجال لطرازات جديدة على الكثير من الوكلاء. 

كذلك، إن الجمع بين مكافأة الإجازة والأسعار المعقولة للسيارات يعني أن شهر ديسمبر قد يكون أفضل وقت طوال العام لشراء سيارة جديدة، كل هذا تغيّر في عام 2021 وأصبح الوقت الأسوء لشراء سيارة. لكن لماذا؟ 

نقص عالمي في الرقائق (أشباه الموصلات)

اشباه الموصلات خارجي

في معظم عام 2020، تلاشى جزء كبير من المصانع في العالم حيث أدت حالة عدم اليقين الاقتصادي والقيود المفروضة بسبب فيروس كورونا وتراجع طلب المستهلكين إلى أن الأفراد أكثر جنيًا للأموال بدلاً من إنفاقها. كان هذا صحيحًا بشكل خاص بالنسبة لقطاعات كبيرة من سوق السيارات، حيث توقفت المصانع عن العمل وتم تقليص الإنتاج في الطرز التي تتراوح بين سيارات السيدان الفاخرة وسيارات الدفع الرباعي.

بالنسبة لشركات صناعة السيارات، كان التأثير الأكثر ضررًا على عمليات تصنيع أشباه الموصلات في العالم، والتي تنتج رقائق الكمبيوتر المهمة المطلوبة للمركبات الحديثة. الطلبات المخفضة من عملاء السيارات جنبًا إلى جنب مع انخفاض القوى العاملة يعني إما إبطاء خطوط التجميع الخاصة بها أو تحويلها إلى عملاء آخرين.

بذلك علمت فورد وتويوتا وجنرال موتورز في أوائل عام 2021، أن المهل الزمنية للحصول على الرقائق التي يحتاجونها لبناء موديلات جديدة ستصل لمدة ستة أشهر أو أكثر. 

نقص السيارات والميزات الجديدة

نقص في السيارات

عدد أقل من الرقائق يعني عددًا أقل من السيارات، وهذا يعني وصول عدد قليل من الموديلات الجديدة، مما يزيد من أوقات الانتظار لأي شخص يطلب سيارة معينة.

في بعض الحالات، يبحث الوكلاء عن سيارات أقل بنسبة 90٪ مقارنة بالعام السابق، في حين أن أولئك الذين يتحلون بالصبر بما يكفي لتحديد الطراز الذي يريدونه بالضبط. لم يؤد النقص في الرقائق إلى إيقاف توفير المركبات الجديدة فحسب، بل أثر أيضًا على قدرة الشركات المصنعة على تقديم ميزات جديدة إلى السوق. كاديلاك، على سبيل المثال، اضطرت إلى إلغاء نظام القيادة شبه المستقل Super Cruise بدون استخدام اليدين لطراز اسكاليد 2022 لأنها ببساطة لا تستطيع الحصول على التكنولوجيا الصعبة المطلوبة لتنفيذه. 

السيارات المستعملة أغلى من السيارات الجديدة

سيارات مستعملة خارجي

ارتفعت أسعار السيارات المستعملة، في بعض الحالات، بسبب عدم وجود سيارات جديدة ببساطة، وطغت على سوق السيارات الجديدة تماماً حيث يتدافع التجار في كل مكان للعثور على شيء ما، أي شيء، لإدخاله في خط المبيعات والحفاظ على التدفق النقدي.

وبذلك، ارتفعت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 40٪ مقارنة بالأسعار قبل الوباء، حتى أن السيارات التي مضى عليها عقد من الزمن ترى أن متوسط ​​سعر معاملاتها يقفز بنسبة تصل إلى 30٪.

يجب أن يكون كل ما سبق كافيًا لإقناع متسوقي السيارات الجديدة والمستعملة العقلانيين أنه إذا كان ذلك ممكنًا، فمن الأفضل انتظار ظروف السوق الحالية بدلاً من الغوص في شراء سيارات باهظة الثمن وينتهي الأمر بدفع الكثير من الأموال سدى.

إقرأ ايضاً: بالفيديو: ماذا يعني استدعاء السيارة وما قصة عنكبوت تويوتا ومازدا؟

سيارات مستعملة أخبار السيارات نصائح السيارات
loaing icon