فورد تورينو.. سيارة غير مقدّرة لكن رائعة بكل ما للكلمة من معنى

في عام 1968، أطلقت شركة فورد سيارة تورينو كمركبة أكثر تطوراً من Fairlane، وهي سيارة كانت تصنعها منذ عام 1955. هذه السيارة المميزة، ، فازت بجائزة سيارة العام من مجلة موتور تريند في العام 1970.

نسخ آسرة للقلوب

فورد تورينو

مثل Fairlane، كانت فورد تورينو تحتوي على نسخ عدة، بما في ذلك نسخة الكوبيه، والسيدان ذات الأربعة أبواب، والفاجون، وحتى مركبة متعددة الأغراض أي البيك أب. هذا وكانت الطرازات الرياضية مثل السيارة المكشوفة، وGT كوبيه، ونسخة Fastback SportsRoof متاحة أيضًا.

وفي عام 1969 عندما أسقطت شركة فورد سيارتين متخصصتين مختلفتين من تورينو. الأولى هي الكوبرا وهي نسخة مستوحاة من سيارة كارول شيلبي فائقة الشحن. هذا وكان من المفترض أن تتنافس السيارة مع RoadRunner من Plymouth، وقد تم تجهيزها بنظام تعليق أثقل، وزوج من المقاعد الرياضية، وشارات الكوبرا. أما السيارة الثانية فهي تويستر والتي تأتي مع فرامل قرصية كهربائية أمامية، ونظام الجر التفاضلي Traction-Lok وقد صنعت فورد 90 منها فقط.

التطور لم يتوقف

فورد تورينو

في العام 1969، تم بناء نسخة تالاديجا لتتوافق مع سباقات ناسكار، وقد اعتبر الكثير من متابعي عالم السيارات أن تالاديجا هي النسخة الأفضل من السيارة، وقد تم تصنيع ما يقرب من 754 من هذه الإصدارات، وزودت بمحرك من ثماني اسطوانات بقوة 335 حصانًا وقد تمتعت بمقدمة لها أنف ديناميكي محسّن.

كانت ذروة موديلات تورينو العادية في السبعينيات هي خيار طراز بروغام، الذي جاء بمصابيح أمامية قابلة للسحب. هذا وتلقت سيارة GT غطاء محرك محسن وبعض الشارات الجديدة، في حين حصلت سيارة كوبرا على أداء أهم، وغطاء محرك أسود، ونظام تعليق مرن.

شاركت في الأفلام أيضاً

فورد تورينو

ومع ذلك، في عام 1972، كشفت فورد عن نسخ Gran Torino وGran Torino Sport لأول مرة، مع خفض السقف الرياضي وإطالته وتوسيعه ليبدو أكثر عدوانية من الطرازات السابقة. أضافت حزمة Gran Torino محرك V8 عالي الأداء، وتصميم داخلي فاخر مع أغطية خشبية، وزخارف من القماش والفينيل، وأبواق مزدوجة، وعجلة قيادة فاخرة، ومكابح قرصية أمامية، كما أن سيارة Gran Torino Sport ذات الأداء الأعلى جاءت مع مرايا رياضية وشبكة مميزة.

من المحتمل أن تكون سيارة جران تورينو هي الأكثر شهرة وذلك بفضل دورها البطولي حيث كان يقودها رجلي الشرطة "ستارسكي وهاتش". وخلال العام الأخير لجران تورينو (1976) وبعد عام من بث فيلم "ستارسكي وهاتش" لأول مرة، صنعت شركة فورد 1000 نسخة طبق الأصل من سيارة العرض التلفزيوني وباعتها كلها، هذا وباع خط تورينو أكثر من مليوني وحدة بين عامي 1968 و1976.

اقرأ أيضاً: هذا ما يجعل بونتياك بونفيل 1957 سيارة أيقونية

فورد Ford سيارات كلاسيكية
loaing icon