لماذا تفقد سيارتك الطاقة عند تشغيل المكيف؟

عند القيادة في يوم مشمس حار، ما يتبادر إلى الذهن مباشرة هو تشغيل مكيف الهواء. ولكن ماذا يحدث إذا لاحظت أن المحرك يفقد الطاقة عند تشغيل مكيف الهواء، ويستعيدها بمجرد إيقاف تشغيل المكيف؟

أبرز الأسباب

مكيف السيارة

هنالك العديد من الأسباب التي تجعل المحرك يفقد الطاقة عند تشغيل مكيف الهواء. ومن أبرز هذه الأسباب:

- مكثف المكيف مسدود : مكثف تكييف السيارة هو مبادل حراري، مهمته نقل حرارة المبرد الذي يتم تسخينه بواسطة ضاغط التيار المتردد إلى الهواء الخارجي. والمكثف ضروري لكل نظام تكييف يعمل في السيارة. وإذا إنسد المكثف، لن يقوم بعملية التبريد اللازمة، الأمر الذي يجعل المكيف يعمل بضغط أكبر ويقلل من طاقة المحرك.

- ضاغط مكيف الهواء مغلق : إذا انغلق الضاغط، فلن تدور البكرة مع بكرة المحرك، مما يضع ضغطًا كبيرًا على المحرك. وسيؤدي ذلك إلى فقدان المحرك للطاقة والتسارع كلما قمت بتشغيل نظام تكييف الهواء.

- مفتاح ضغط رديء : يحتوي نظام تكييف الهواء في سيارتك على مفتاحي ضغط، واحد للضغط العالي وآخر للمنخفض. ينظم كلا المفتاحين تدفق مادة التبريد في النظام ويجب أن يعملوا بشكل صحيح للحصول على الأداء الأمثل للتكييف. وإذا أصبح هذا المفتاح معيباً وعلق في وضع التشغيل، فسيسمح للضاغط بالعمل حتى في حالة انخفاض مستوى التبريد. إذا كان هذا هو الحال، فإن الضاغط سوف يعمل بقوة أكبر، الأمر الذي سيؤدي إلى فقدان قوة المحرك بمجرد تشغيل مكيف الهواء.

- ضغط المحرك الضعيف : يمكن أن يتسبب ضغط المحرك الضعيف في ضعف التسارع وفقدان قوة المحرك عند تشغيل مكيف الهواء، بسبب الضغط الإضافي الذي يضعه التيار المتردد على المحرك. وعندما تقوم بتشغيل مكيف الهواء، يقوم الضاغط بتجميع الطاقة من المحرك للعمل. هذه القوة الإضافية التي يتم سحبها من المحرك الضعيف، تجعله يفقد قوته.

- انزلاق الحزام : سيصدر الحزام القديم المنزلق عدة إشارات للسماح لك بتغييره قبل أن يصبح أسوأ أو حتى يقطع أثناء السير. ومن هذه العلامات صوت  صفير عند تشغيل المحرك.  

- المولد الضعيف : يمكن أن تتسبب المولدات الضعيفة في حدوث مشكلات في السيارة، بما في ذلك فقدان طاقة المحرك وضعف التسارع. ومع ذلك، قد تلاحظ ضعف التسارع أو فقدان الطاقة فقط عند تشغيل مكيف الهواء لأن نظام تكييف الهواء يضع مزيدًا من الضغط على نظام الكهرباء في السيارة.

- خانق متسخ : يتسبب الخانق المتسخ في ضعف التسارع لأنه يحد من كمية الهواء التي تدخل إلى محرك السيارة. وتكمن المشكلة في أنها تؤثر على نسبة الهواء والوقود اللازمة لعملية الاحتراق المناسبة، والتي تسبب مشكلات في الطاقة.

- فلتر الهواء المسدود : بمرور الوقت، سوف تسد الجزيئات فلتر الهواء في المحرك. وعندما يحدث هذا، فإنه سيحد من كمية الهواء التي تدخل المحرك، مما يتسبب في نسبة خليط وقود الهواء غير مناسبة. بالطبع، سيؤدي ذلك إلى ضعف قوة المحرك. ومع ذلك، قد لا تلاحظ فقد طاقة المحرك حتى تقوم بتشغيل المكيف.

التصرف الصحيح

مكيف السيارة

كما أوضحنا، يمكن أن تتسبب عدة عوامل في فقدان قوة المحرك عند تشغيل التكييف. يمكن أن يكون واحد أو أكثر من العوامل التي ذكرناها، هو السبب الجذري للمشكلة. لذلك، فمن الضروري النظر في هذه الأسباب المحتملة عند إجراء التشخيص، والبدء بالإصلاحات اللازمة الأكثر شيوعاً مثل تنظيف أو استبدال الفلتر المسدود وتنظيف الخانق والتحقق من الحزام ومن المولد ومن المكثف المسدود.

وفي النهاية من الأفضل أن يكشف ميكانيكي متخصص على السيارة وتشخيصها وإصلاحها.

اقرأ أيضًا: تعرف على اسباب ضعف دفع هواء مكيف السيارة

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon