ليس فقط إذا رأيته تحتها: كيف تعرف أن سيارتك تسرب الزيت؟

بقع دهنية على ممر السيارة، رائحة إحتراق ودخان يتصاعد من محرك سيارتك، وضوء الزيت موجود على لوحة العدادات. هذا يبدو وكأنه قد يكون تسرب زيت المحرك، وعلامة على وجود مشكلة لا يمكنك تجاهلها. وهذه أبرز أعراض لتسرب الزيت.

البقع الداكنة تحت سيارتك

البقع الداكنة تحت سيارتك

عندما تخرج من الممر أو مكان انتظار السيارات، تحقق لمعرفة ما إذا كانت هناك برك بنية داكنة أو صفراء في مكان ركن سيارتك. وإذا لم يكن لديك مكان مخصص لركن سيارتك، يمكنك وضع قطعة من الورق المقوى أو لوح بلاستيكي أسفل سيارتك عند الوقوف. وبهذه الطريقة يمكنك التأكد إذا كان التسريب قادم من سيارتك، وليس من سيارة شخص آخر. إذا كان محرك سيارتك فيه تسريب، ذلك يمكن أن يسبب مشاكل في مستويات الزيت والضغط.

دخان من المحرك

دخان من المحرك

إذا تساقط الزيت على العادم، فسيؤدي ذلك إلى خروج دخان من تحت غطاء المحرك. وترك هذه المشكلة دون معالجة لفترة طويلة جدًا قد يؤدي إلى إتلاف مستشعرات الأكسجين أو التسبب في تكسير الجوانات.

ضوء زيت لوحة القيادة

ضوء زيت لوحة القيادة

ضوء الزيت هو تحذير في لوحة القيادة لا يجب عليك تجاهله. وسوف ينبهك إذا كان مستوى الزيت أو ضغط الزيت أقل من المعتاد. وعلى الرغم من أنه لا يشير تلقائيًا إلى وجود تسرب، إلا أنه يتطلب مزيدًا من الفحص.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

ارتفاع درجة حرارة المحرك

يلعب زيت المحرك دورًا أساسيًا في تنظيم درجة حرارة المحرك. ويقوم بتشحيم المكابس والتأكد من انزلاقها بسلاسة داخل الأسطوانات. فبدون تزييت مناسب، سوف تنتج المكابس كميات كبيرة من الحرارة، ومن المحتمل أن تتسبب في توقف المحرك عن العمل. كذلك إذا كان هناك تسرب للزيت وانخفض مستوى الزيت بشكل منخفض جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة سخونة المحرك.

رائحة زيت حارق

ارتفاع درجة حرارة المحرك

إذا كان هناك تسرب للزيت على الأجزاء المعدنية الساخنة للمحرك، فمن المحتمل أن تشم رائحة الزيت المحترق وتسمع أزيزًا عندما يتلامس الزيت مع المحرك الساخن. وإذا لاحظت رائحة كريهة سميكة ومريرة، فقد يكون لديك تسرب للزيت.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف انه حان الوقت لتغيير الزيت؟

أخبار السيارات نصائح ميكانيكية إعرف أكثر
loaing icon