كيفية معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي دبي

قامت وزارة الداخلية الإماراتية بإطلاق خدمة جديدة وهي معرفة الحوادث التي تعرضت لها سيارتك منذ تاريخ تسجيلها وذلك عن طريق رقم الشاصي الخاص بها، فالسؤال الذي سنجيب عليه في السطور القادمة هو كيفية معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي دبي ؟ وإليكم الطريقة.

 

تعرف على كيفية معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي دبي؟

 

أولاً: المتطلبات

- إكمال التسجيل في موقع مركبتي

- بيانات تسجيل الدخول

- رقم شاصي المركبة

 

خطوات معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي الشارقه

 

1 - قم بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك في موقع حوادث السيارات من رقم الشاصي وانقر على إدارة الحوادث المرورية في الرابط التالي: هنا

2 - قم بإدخال رقم شاصي المركبة

3 - عرض تاريخ الحادث والتفاصيل

 

والآن لنتعرف سوياً على أهمية رقم شاصي السيارة

 

 

يتساءل الكثير من مستخدمي السيارات عن أهمية رقم شاصي السيارة وقد لا نعرف المعنى الذي تحمله هذه العبارة لاسيما إذا كنا من الأشخاص غير مهتمين بعالم السيارات، فرقم الشاصي هو بهوية السيارة، وتواجد هذا الرقم لإعطاء وصف دقيق للسيارات خصوصاً مع ازدياد أعداد السيارات المصنعة في تلك الفترة .

 

فمن خلال رقم الشاصي بإمكانك تمييز سيارتك من بين الملايين من المركبات المشابهة، ويسهل خداع البعض خلال شرائهم سيارة مستعملة، فيما يتعلق بسنة الصنع أو كون السيارة مسروقة.

 

ويتكون رقم الشاصي في جميع السيارات من 17 رقما بحيث تبدأ من اليسار الى اليمين وكل حرف أو رقم له دلالته التي يشير اليها، وينقسم رقم الشاصي الى أربعة أجزاء كل جزء يشير الى معلومة معينة مثلا:

 

- الجزء الأول WMI: هذا الجزء يقوم بالتعريف بالصانع

- الجزء الثاني VDS: هذا الجزء يعطينا وصف المركبة 

- الجزء الثالث Check Digit: رقم التأكد 

- الجزء الرابع VIS: رقم التعريف بالمركبة

 

ومن أبرز وأهم الأمور التي يساعد بها هذا الرقم المهم: منع السرقة، تسجيل السيارة، تغطية التأمين، معرفة موديل سيارتك، الضمان ، ويختلف مكان رقم شاصي السيارة من سيارة لأخرى وذلك وفقا لسنة الصنع والصانع والموديل .

 

لكن هناك بعض الأماكن المشتركة والمخصصة إلى وضع الرقم، وربما يكون مكتوب على صفيحة رقيقة من الألمونيوم أو على هيئة لوحة أو في صورة ترميز عمودي Bar Code أو يكون هذا الرقم مصبوب أو مطبوع على القطعة نفسها كالمحرك أو هيكل السيارة من الداخل.

 

تاريخ استخدام رقم شاصي السيارات

 

 

في سنة 1950 قام صناع السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية ببدأ صناعة وطباعة أرقام على هيكل السيارة وأجزائها، وأصبح فيما بعد يعرف برقم هوية المركبة أو السيارة .

 

وقد صمم خصيصا من أجل إعطاء وصف دقيق للسيارات خاصة مع ازدياد السيارات المصنعة، فبواسطة رقم الشاصي تستطيع التمييز ومعرفة سيارتك بين ملايين السيارات المشابهة لها.

 

من أهم الأشياء التي نحتاج فيها الى رقم الشاصي هي: 

- منع السرقة 

- تسجيل السيارة 

- تغطية التأمين 

- معرفة مواصفات وموديل سيارتك 

- الضمان  

سيارات دبي قوانين سير شرطة دبي رقم شاصي
loaing icon