كاي كارز: سيارات ستجدها فقط في كوكب اليابان!

تتميز اليابان عن كافة دول العالم في الكثير من جوانب الحياة، وهو ما يبدأ من طريقة تصميم المباني والنظام الصارم في السير وانتظار إشارات المرور، وصولاً إلى السيارات، ما يظهر خاصة مع سيارات كاي كارز (Kei cars)، فما هي؟

اقرأ أيضاً: سوزوكي جيمني 2019: صغيرة ولكن فعالة على الطرقات الوعرة!

اسم كاي كار هو اختصار لكلمة كايجيدوشا (keijidōsha) اليابانية التي تعني "سيارة خفيفة"، وهي عبارة عن تصنيف ياباني لأصغر سيارات الركاب المسموح لها بالسير على الطرقات السريعة، حيث يوجد تصنيفات يابانية أخرى مشابهة باسماء مثل مايكرو فان لسيارات الفان الصغيرة جداً وشاحنات كاي التي هي سيارات البيك اب الصغيرة للغاية.

أعلنت الحكومة اليابانية عن تصنيف سيارات كاي في 1949، حيث تم تحديث القوانين الخاصة بها عدة مرات منذ وقتها، حيث أن هذه القوانين تكشف عن الحجم الأكبر المسموح به للسيارة وسعة المحرك التي لا يجب أن تتعدى 660 سي سي، الى جانب القوة الحصانية القصوى، وكل ذلك بهدف منح ملاك هذه السيارات مميزات خاصة في الضرائب والتأمين.

نجحت سيارات كاي كارز بشكل هائل في اليابان، حيث أنها مثلت ثلث المبيعات هناك في عام 2016، ورغم أن أغلب هذه السيارات لم تلقى نجاحاً عالمي، إلا أن موديلات محددة مثل سوزوكي التو وجيمني تعد استثناء لهذه القاعدة.

هذا وعلى الرغم من أن أغلب سيارات كاي كارز مصممة ومصنعة في اليابان، إلا أن هناك بعض الموديلات الأجنبية التي تم تصديرها إلى اليابان وبيعها هناك، اذ انها تنتمي لهذه الفئة من السيارات نظراً لتطابقها مع الشروط.
 

سوزوكي سيارات معلومات سيارات يابانية Suzuki
loaing icon