قصة صورة: سيارة فيراري اسطورية لن تصادفها على الطرقات

في حين تم تصميم العديد من السيارات لعالم السباق فقط ، كان بعضها مخصصًا للحلبة والطرقات ايضاً وهنا ظهرت فيراري 288 جي تي او الاسطورية لتكون نجمة هذه الفئة من السيارات وتمهد الطريق لاحقاً لفيراري اف 40 الجبارة، اف 50 وانزو. في فقرة قصة صورة اليوم، نتحدث عن هذه السيارة الفريدة. 

اقرأ ايضاً: فيراري صغيرة وبقوة لم تكن تعتقد انها موجودة في عالمنا

كانت سيارة فيراري 288 جي تي او عبارة عن إصدار محدود من 200 نموذج تم إنشاؤها خصيصًا كسيارة سباق خارقة صالحة للقيادة على الطرقات. أشرف على تصميمها ليوناردو فيورافانتي من بينينفارينا الذي كان مسؤولاً أيضًا عن تصميم فيراري 365 جي تي بي 4 الشهيرة "دايتونا" وأيضًا فيراري 308 جي تي بي التي استندت إليها 288 جي تي أو.

التصميم الثوري 

فيراري جي تي او من الخارج

من الخارج ، كانت فيراري 288 جي تي او تشبه جي تي بي 308 في التفاصيل المذهلة ولا تشبهها ابداً في نفس الوقت مما اعطى التصميم طابعاً ثوريًا.

تم تركيب فاصل أمامي جديد تمامًا وأربعة مصابيح قيادة في المقدمة. كما يتكون هيكل جي تي او من سلسلة من الإطارات الفرعية، كل منها تم تشكيله لغرض معين ومُتصل بالقسم المركزي حول المقصورة. يحتوي الإطار الفرعي الخلفي على جميع مكونات التعليق الخلفي ونظام الدفع، والتي يمكن فكها من السيارة لإجراء صيانة سريعة.

 ووضع ثلاث فتحات تهوية مائلة خلف أقواس العجلات الخلفية. لتوفير الوزن ، صنعت فيراري معظم الألواح من الألياف الزجاجية باستثناء الأبواب المصنوعة من الفولاذ.

محرك يجمع بين الأداء العالي والعملية

فيراري جي تي او محرك

 تم تركيب محرك V8 بشكل طولي بدلاً من عرضي مما زاد من قاعدة العجلات من 234 سم إلى 245.1 سم. تم إجراء هذا التغيير خصيصًا لاستيعاب الشواحن التوربينية المزدوجة المضافة.  وعلى الرغم من أن محركات فيراري كانت دائمًا مميزة ، إلا أن وحدة التوربو المزدوج في جي تي أو كانت تحفة حقيقية .

كان المحرك مشابهًا للمحرك الذي تم تطويره لسيارات سباق لانسيا المميزة حيث امتلكت شركة فيات كل من لانسيا وفيراري في ذلك الوقت، وكان المحرك الجديد المسمى F114B ينتج 400 حصان عند 7000 دورة في الدقيقة و 496 نيوتن متر من عزم الدوران عند 3800 دورة في الدقيقة.

جي تي او ايفولوزيوني 

فيراري جي تي او ايفولوزيونالي

تم بناء خمسة طرازات 288 جي تي او ايفولوزيوني . تتميز هذه بمجموعة ديناميكية هوائية أكثر قوة وزادت القوة إلى 650 حصان.

بوزن 940 كجم ، كانت ايفولوزيوني سريعة للغاية وكانت رابطًا واضحًا بين 288 جي تي او و اف 40 التي تم الإعلان عنها لاحقاً. لا تزال السيارات الخمسة موجودة في منشأة تصنيع محركات فيراري في مارانيلو بإيطاليا.

فيراري أخبار السيارات قصة صورة
loaing icon