قصة 917K أغلى سيارات بورشه في التاريخ

بورشه هي أكثر العلامات الفائزة في سباق لومان الاسطوري، وقد ساهم طراز 917K بشكل كبير في هذه النجاحات، ما جعلها قيّمة لدرجة أنها أصبحت أغلى سيارات العلامة الألمانية على الاطلاق.

عُرضت بورشه 917K بمزاد عالمي العام الماضي، وبيعت مقابل 14 مليون دولار، لذا دعونا نلقي نظرة على تاريخها وكيف وصلت إلى ذلك.

تم تصميمها على يد هانس ميتزجر (Hans Mezger) الذي يعد من أعظم مصممي المحركات بالتاريخ، وتميزت 917 بشاسيه خفيف الوزن وامتلكت محرك 4.5 لتر 12 سلندر. أتممت عملية بناءها 10 أشهر وذلك حتى تشارك بسباق لومان 24 ساعة في 1969 للتغلب على فيراري وفورد اللتان لطالما سيطرتا على الحلبة.

النتائج كانت مخيبة للآمال مع أولى نسخ 917، أبرزها كان حادثا قُتل فيه سائقها جون وولف (John Woolfe)، لكن بورشه لم تيأس واستمرت في تطوير السيارة وتحسين ديناميكياتها الهوائية.

النسخة التي تعد أغلى بورشه على الإطلاق كانت تحمل شاسيه رقم 917-024 ومحرك 5 لتر 12 سلندر بقوة 638 حصان، واستخدمت كسيارة اختبارات في لومان في عام 1970، وحققت سياراتها الشقيقة نجاحاً ساحقاً ذلك العام.

سُمح وقتها باستخدام هذه النسخة لتصوير فيلم لومان من بطولة ستيف ماكوين، حتى استعادها مالكها آنذاك السائق جو سيفرت (Jo Siffert)، قبل وفاة هذا الأخير وإنتقال ملكية السيارة إلى احد هواة جمع السيارات.

اختفت السيارة بعد ذلك، حتى عثر عليها داخل مستودع في باريس في عام 2001، ليتم إجراء عملية ترميم شاملة لها لم تنتهي سوى في عام 2016، وعندما عادت السيارة الأيقونية إلى حالتها الأصلية، تابعت إرثها بأن تكون أغلى سيارة بورشه بالتاريخ حيث بيعت مقابل 14 مليون دولار في مزاد علني في عام 2017.

اقرأ ايضاً: تاريخ بورشه.. 70 عاماً من السيارات الرياضية الفاخرة!

بورشه سيارات سيارات كلاسيكية Porsche سباقات
loaing icon