قصة أسطورة العضلات الاميركية فورد موستنج

تعد فورد موستنج نجمة سيارات العضلات الأمريكية ومن أكثر الماكينات الأيقونية في تاريخ عالم المحركات، هذه قصّة الطرازات الثلاثة الاولى من السيارة الأسطورية.

بداية فورد موستنج

فورد موستنج بداية

في 1962، أرادت فورد إعادة تنشيط تشكيلة طرازاتها من خلال تقديم سيارة رياضية زهيدة التكلفة تناسب الرجال والنساء من جميع الأعمار، والخطة كانت من خلال تصميم سيارة رياضية بما يكفي للأجيال الشابة، وفسيحة بما يكفي لعائلة مكونة من أربعة أفراد، ويقدم مجموعة متنوعة غير مسبوقة من الميزات الاختيارية التي من شأنها أن ترضي الجميع.

قدم "Advanced Design" خمسة اقتراحات للتصميم، واقترح لينكولن ميركوري اثنين، وقدم استوديو فورد واحداً فقط يسمى كوغار، والذي تم اختياره في النهاية على أنه التصميم المفضل، وكان الأشخاص المسؤولون عن إنشائها هم رئيس تصميم المشروع جو أوروس جنبًا إلى جنب مع إل. ديفيد آش، وجيل هالديرمان، وجون فوستر.

نظرًا لأن القدرة على تحمل التكاليف وبالتالي انخفاض تكاليف التطوير كانت من الأهداف الرئيسية، فقد استخدمت موستنج مكونات الهيكل والتعليق ونظام الدفع المستمدة من طرازين سابقين من فورد، فالكون وفيرلاين. 

ومع ذلك، كان الهيكل جديداً تماماً وكان له قاعدة عجلات أقصر، ومسار أعرض، وارتفاع منخفض، ويستخدم نظاماً هيكلياً مبتكراً يسمى صندوق عزم الدوران الذي أدى إلى تحسين الصلابة بشكل كبير.

الطراز الأول 

فورد موستنج اول طراز

تم إطلاق موستانج رسميًا في 17 أبريل 1964، في معرض نيويورك العالمي.

وكانت متوفرة في طرازات كوبيه ذات سقف صلب أو طراز قابل للتحويل، وبدت مختلفة عن أي سيارة أخرى في السوق، مع التصميم الأنيق الذي تم تسليط الضوء عليه من خلال العديد من لمسات الكروم، فقد بدت أنيقة مثل السيارات الأوروبية، ومع ذلك يمكن شراؤها بسعر زهيد يبدأ من حوالي 2350 دولاراً.

تم تشغيلها بواسطة محرك 170-cu في 2.8 لترات ينتج 101 حصاناً ستة متتالية مشتركة مع فورد فالكون. للتأكيد على أن هذه كانت سيارة رياضية، تم ربط المحرك بناقل حركة يدوي ثلاثي السرعات. مقابل بضعة دولارات إضافية، يمكن للعملاء الترقية إلى يدوي من أربع سرعات أو ناقل أوتوماتيكي بثلاث سرعات.

أمّا الذين يريدون المزيد من القوة يمكنهم استبدال المحرك القياسي بست أسطوانات بواحد من محركين اختياريين V8.

 الأول كان بسعة 164 حصاناً سعة 4.3 لتر، بينما كان الثاني هو أكبر 4.7 لترات، أنتجت 210 حصاناً.

الطراز الثاني 

فورد موستنج الطراز الثاني

عُرف الطراز الثاني باسم سلسلة 1965، وتم إنتاجها من أواخر أغسطس 1964 إلى يوليو 1965، ظهرت تغييرات طفيفة في التصميم على الشكل الخارجي وأدخلت نمطاً جديداً لهيكل "Fastback" والذي من شأنه أن يصبح أساساً لسيارة شيلبي GT350 الأسطورية.

بالنسبة للمقصورة، عرضت فورد باقة فاخرة اختيارية جديدة تتميز بلوحة عدادات بخمسة مقاييس وعجلة قيادة من الخشب والعديد من الزخارف الأخرى المصنوعة من نفس المادة، وجاءت أغطية المقاعد مع شارة الخيل المشهورة.

أما بالنسبة للمحركات المتوفرة، فقد تم استبدال المحرك القياسي بست أسطوانات بإصدار أكبر سعة 3.3 لترات والذي رفع الطاقة إلى 120 حصاناً. 

الطراز الثالث 

فورد موستنج الطراز الثالث

بالنسبة لعام 1966، كانت فورد تكافح من أجل مواكبة الطلب المتزايد، لذلك بخلاف الشبكة الأمامية المعاد تصميمها وأغطية العجلات وغطاء وغطاء المحرك المعدل قليلاً، لم تكن هناك تغييرات خارجية أو داخلية كبيرة.

على عكس الطرازين السابقين، ظلت خيارات المحرك دون تغيير، حيث يمكن للعملاء الاختيار بين المحرك القياسي بست أسطوانات أو أحد المحركات الثلاثة الاختيارية V8.

بدأ تشغيل الإنتاج الثالث في أغسطس 1965 وانتهى بعد أحد عشر شهراً، حيث تم بناء 607،578 وحدة خلال تلك الفترة.

شيلبي GT350

فورد موستنج شيلبي

من عام 1965 إلى عام 1966، كلفت شركة فورد كارول شيلبي بإنشاء نسخة عالية الأداء من موستنج GT350. كان مدعومًا بمحرك "HiPo K-Code V8" الذي تمت ترقيته باستخدام مكربن ​​"Holley 715 CFM" كبير رباعي الأسطوانات، ورؤوس Tri-Y مما زاد من الإنتاج إلى 306 حصاناً.

تم استبدال ناقل الحركة اليدوي القياسي بوحدة من أربع سرعات من طراز "Borg-Warner" مصنفة الأداء، بينما تم توفير طاقة التوقف عن طريق نظام الكبح "Kelsey-Hayes".

على عكس نظيراتها ذات الأسعار المعقولة والمُنتجة بكميات كبيرة، تم بيع سيارة شيلبي GT350 بسعر 4584 دولاراً في عام 1965، أي أكثر من 1000 دولار فوق مستوى قياسي يبلغ 289 فاست باك.

 في ذلك العام، تم بناء 562 سيارة فقط، ولكن في عام 1966، زادت شركة فورد من إنتاجها إلى 2378 وحدة.

إقرأ ايضاً: عندما يطال شلبي تعديلاً لتصبح بقوة 1252 حصانًا

فورد موستنج أخبار السيارات فورد شيلبي حقائق
loaing icon