قصة منسية أدت إلى أول موستنج في التاريخ ستحب كثيرا أن تسمعها

بدأت قصة فورد موستانج في صيف عام 1962 عندما تم تشكيل لجنة من مديري فورد تسمى Fairlane Group لتحليل اتجاهات السوق واقتراح منتجات جديدة.

ما الذي أدى إلى ظهور السيارة؟

في ذلك العام، تضمنت تشكيلة فورد سيارة 4D Station Wagon الموجهة للعائلات، وFalcon المدمجة، وFairlane الوسيطة، وGalaxie الكبيرة، وThunderbird الفاخرة. كانت هذه السيارات مركبات رائعة ولكن فئة معينة من الناس وهم المشترين الأصغر سنًا، أرادت شيئًا أسرع وأكثر متعة في القيادة، من هنا قامت مجموعة بقيادة نائب الرئيس والمدير العام لي إياكوكا بتطوير سيارة ذات مفهوم جذري من شأنها اختبار سيارة رياضية.

النموذج الأولي

موستنج

قام فريق من المصممين شمل فيليب تي كلارك وجون نجار ويوجين بوردينات بإنشاء نموذج مذهل من الطين في حوالى ثلاثة أسابيع. كانت قاعدة هذا النموذج 90 بوصة بينما أتى قياسها 48 بوصة في الأمام و 49 بوصة في الخلف.

وفي الوقت نفسه، قام فريق آخر من المهندسين أبرزهم روي لون وهيرب ميش بإحياء هذا المفهوم. فقد ابتكروا نموذجًا من الألياف الزجاجية، وسيارة تعمل بكامل طاقتها بحلول نهاية فصل الصيف.

المحرك والإسم

موستنق

زودت السيارة بمحرك من أربع اسطوانات سعة 1.5 ليتر أنتجته شركة فورد ألمانيا لشركة تاونوس الأوروبية مع علبة تروس من أربع سرعات، كما وتم تبريد الوحدة باستخدام مبردين منفصلين مثبتين على جانبي السيارة.

اقترح جون نجار، المصمم الرئيسي لدى فورد، اسم "موستنج" لأن بعض إشارات التصميم للسيارة الاستعراضية تذكره بطائرة مقاتلة من طراز P-51 موستانج. أعجب التنفيذيون في شركة فورد بالاقتراح وظل الاسم عالقًا في أذهانهم.

الظهور الأول

سيارة موستنج

ظهرت السيارة لأول مرة على مضمار سباق Watkins Glen في نيويورك في 7 أكتوبر 1962، مع سائق الفورمولا 1 دان جورني. قاد جورني السيارة في دورة عرض غير تنافسية، حيث وصل بها إلى سرعات تجاوزت 120 ميلاً في الساعة (193 كلم/ ساعة) مما أسعد جميع الحاضرين.

كانت الصحافة المتخصصة بالسيارات في حالة من الرهبة، حيث كتبت أن فورد كانت تستعد لإطلاق منافس لسيارة كورفيت وسرعان ما أصبحت موستانج نقطة الحديث الرئيسية بين جميع عشاق السيارات.

الترويج للسيارة

سيارة فورد موستنج

تم الترويج لمفهوم موستنج بشكل كبير في الأشهر التالية، حيث ظهرت في الكثير من معارض السيارات، حتى أن شركة فورد قدمتها في الجامعات الأمريكية للحصول على تعليقات من الأجيال الشابة.

بالرغم من أن الجميع أحبها، إلا أنها كانت معقدة للغاية وباهظة الثمن لتصبح سيارة إنتاج ناجحة، لكنها أكدت أن الشركة بحاجة إلى سيارة رياضية صغيرة في تشكيلتها، إلا أن هذا الأمر أدى في النهاية إلى ولادة الجيل الأول من موستانج.

إقرأ أيضاً: فورد موستنج السيارة الرياضية الأكثر مبيعاً للعام الثاني على التوالي

فورد موستنج
loaing icon