سيارات جنرال موتورز ذاتية القيادة تماماً: حلم بعيد المنال؟

صرحت ماري بارا، الرئيس التنفيذي لـ"جنرال موتورز" خلال كلمتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، أن جنرال موتورز ستبيع سيارات ذاتية القيادة بالكامل للأشخاص العاديين بحلول منتصف العقد. لقد كان ادعاءً جريئًا من المؤكد أنه سيتسبب في حدوث موجات تحفيزية في صناعة السيارات بخاصةً تلك الذاتية القيادة.

المستقبل سيكتب التاريخ

تكنولوجيا السيارات

لم تقدم بارا مزيدًا من التفاصيل حول نوع السيارة التي ستبيعها، والأسواق التي ستستهدفها، وكيف ستتعامل مع المسؤولية في حالة وقوع حادث، والأهم من ذلك، ما إذا كان المالكون سيتمكنون من النوم في سياراتهم المستقلة الذاتية القيادة.

حتى الآن، لا توجد سيارات ذاتية القيادة للبيع للمستهلكين حيث أن هذا النوع من المركبات يأتي مجهزاً بأجهزة استشعار متعددة وأنظمة كمبيوتر عالية القدرة، وهي مكلفة للغاية لتطويرها، في حين تزعم شركات أخرى، مثل Tesla، أن سياراتها ذاتية القيادة، لكنها في الواقع مجهزة فقط بأنظمة مساعدة السائق المتقدمة من المستوى 2.

متى ستكون سيارات جنرال موتورز ذاتية القيادة؟

تكنولوجيا السيارات

هذا ويفترض الكثير من الخبراء أن السيارات الذاتية القيادة سيتم بيعها للمستهلكين في نهاية المطاف ولكن في وقت لاحق، لاسيما عندما تنخفض تكاليف التصنيع. لكن جنرال موتورز تدعي أن هذا التاريخ سيأتي في وقت أقرب مما هو متوقع.

في هذا السياق قالت بارا إن العملاء قد يكونون قادرين على شراء سياراتهم المستقلة في منتصف العقد، مما يعني عام 2025 على أقرب تقدير. والأهم من ذلك، أن جنرال موتورز تمنح نفسها موعدًا نهائيًا، والذي قد يكون أو لا يكون لصالحها.

كروز وجنرال موتورز

تكنولوجيا السيارات

في الشهر الماضي، أجبرت بارا الرئيس التنفيذي لشركة Cruise ،Dan Ammann، على إقالة الرئيس التنفيذي للشركة (Cruise) بسبب خلافات حول اتجاه تلك الأخيرة. ووفقًا لموقع Bloomberg كانت بارا تضغط لاستخدام تقنية Cruise لتشغيل سيارات كاديلاك الفاخرة والذاتية القيادة والتي يمكن بيعها للعملاء. هذا وأشار الموقع المذكور أن عمان كان منفتح على الفكرة ولكنه أراد إعطاء الأولوية لخدمة الروبوتات الخاصة بشركة Cruise.

في وقت لاحق من هذا العام، تخطط جنرال موتورز لبدء إنتاج Cruise Origin، وهي مركبة مستقلة مصممة للقيادة الذاتية بحيث ستكون من دون أدوات تحكم تقليدية مثل عجلة القيادة والدواسات. هذا وكانت جنرال موتورز قد خططت سابقًا لإنتاج نسخة من السيارة الكهربائية من طراز Chevy Bolt من دون عجلات توجيه ودواسات، لكنها أوقفت هذه الخطة لإعطاء أعطت الأولوية لـ Origin.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: جنرال موتورز تكشف عن مركبة مون روفر لاستكشاف القمر

تكنولوجيا السيارات جنرال موتورز
loaing icon