فكر جيداً قبل شرائها: 10 حقائق يجب أن تعلم بها عن امتلاك سيارة بمحرك V8

يميل أصحاب السيارات التي تأتي بمحركات كبيرة من ثماني اسطوانات إلى التباهي بهذا الأمر، غير أن هذه المحركات العطشى للوقود قد تصبح عبئاً على صاحب السيارة كما أن بعض المحركات الأصغر والمزودة بشاحن توربيني بإمكانها أن تعطي تقريباً القوة ذاتها.

لم تعد محركات V8 هي الأفضل

محرك السيارة

لقد هيمن محرك V8 على نطاق واسع منذ أن أطلقت شركة فورد العنان لمحرك Flathead V8 البدائي في عام 1932. هذا وسيطرت محركات V8 المذهلة، مثل محرك Hemi V8 على الساحة ولفترات طويلة.

من المؤسف بالنسبة لمعظم سيارات V8 الأسطورية، أن المحركات الرباعية الأسطوانات مثل محرك مرسيدس بنز M139 تستمر في اكتساب القوة. في الواقع، استبدلت مرسيدس-بنز محرك V8 الخاص بها بالكامل لسلسلة C63 الشهيرة، وقد اعتمدت على محرك M139 رباعي الأسطوانات، المتوافق مع مجموعة نقل الحركة الهجينة، لتنتج هذه الصيغة قوة 670 حصانًا. أما سيارة فورد موستنج 2024، فتصل قوتها إلى 480 حصانًا بفضل محرك Coyote V8 المعدل.

هذه المحركات تستهلك الكثير من الوقود

محرك السيارة

إن محرك V8 الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود متوفر في بي أم دبليو 750 وهو محرك N63 V8 مزدوج الشاحن التوربيني. تمكنت بي ام دبليو من الحصول على معدل 11 لتر كل 100 كلم من خلال هذا المحرك الذي يولد قوة 523 حصان.

هذا ويبلغ متوسط استهلاك سيارة مرسيدس AMG CLA-45 بقوة 421 حصانًا 10 لتر كل 100 كلم وذلك بفضل المحرك النشط M139 الرباعي الأسطوانات.

محركات غير صديقة للبيئة

لأن محركات الـ V8 جبارة جداً، ولأنها دائماً عطشى للوقود وبسبب عدد البواجي الكبير الذي تتزود به، من الطبيعي أن تكون السيارات التي تتزود بهذا النوع من المحركات غير صديقة للبيئة وذلك بسبب كمية ثاني اكسيد الكربون الكبيرة التي تصدرها العوادم، لذلك بات العالم اليوم يتجه أكثر فأكثر إلى السيارات الهجينة أو الكهربائية والتي تعطي قوة خيالية.

تكلفة صيانتها مرتفعة

المحرك الأكبر يعني عادة المزيد من الضغط، وبالتالي المزيد من المشكلات الميكانيكية والكهربائية. يبلغ متوسط تكاليف صيانة السيارة العضلية فورد موستنج المزودة بمحرك EcoBoost رباعي الاسطوانات سعة 2.3 لتر 4004 دولارات على مدى خمس سنوات. ومع ذلك، فإن محرك Coyote V8 الشهير يحمل تكاليف صيانة تصل إلى 6400 دولار خلال الفترة نفسها.

تكلفة تأمين محركات V8 مرتفعة

للأسف، تبلغ تكلفة سيارة فورد موستنج جي تي 2021 ما متوسطه 7400 دولار للتأمين على مدى خمس سنوات. من ناحية أخرى، تبلغ تكلفة تأمين سيارة موستانج ذات الأربع أسطوانات من فورد ما متوسطه 6000 دولار خلال نفس الفترة.

محركات V8 ليست كما كانت في السابق في ما خص الصوت

من المؤكد أن محركات V8 لم تعد تبدو كما كانت في السابق، كما ظهر مؤخرًا عام 2015، عندما استبدلت مرسيدس محرك V8 سعة 6.2 لتر ذو التنفس الطبيعي بمحرك BiTurbo V8 سعة 4.0 لتر. ربما يكون الأداء قد زاد، لكن الصوت الرائع لم يعد كما كان.

السعر مرتفع احياناً

تعد سيارات V8 مرغوبة أكثر بفضل إنتاجها العالي من الطاقة وشخصيتها الواضحة، وبالتالي، يبقى الطلب مرتفعًا عليها دائمًا. على سبيل المثال، يبدأ سعر سيارة BMW 740i، المزودة بمحرك سداسي الأسطوانات بقوة 375 حصانًا، بحوالي 96,000 دولار. ومع ذلك، فإن خيار محرك V8 الموجود في 760i يبدأ بسعر 117.000 دولار.

وزنها مرتفع

يتراوح متوسط وزن محرك V8 بين 180 و360 كيلوغرام. إن هذا الوزن الإضافي يعني بالتأكيد زيادة في استهلاك الوقود نسبة للسيارات التي تأتي بمحركات رباعية الاسطوانات أو حتى سداسية الاسطوانات.  

خطيرة خلال القيادة

إن معظم سيارات V8 تعمل بالدفع الخلفي نظرًا لطبيعة محرك V8 الضخمة وإنتاج الطاقة الفائق. على الرغم من توزيع وزنها بشكل متوازن، إلا أن سيارات الدفع الخلفي تكسر قوة الجر عند الضغط بقوة على دواسة الوقود، أو عند هطول المطر. ولهذا السبب، تعد السيارات ذات الدفع الخلفي أكثر خطورة بكثير من نظيراتها ذات الدفع الأمامي. على الرغم من قوة أدائها، فإن سيارات الدفع الخلفي V8 هي آلات خطيرة بطبيعتها.

قل وداعاً لمحركات الوقود في 2035

كثير من بلدان العالم سوف تتخلى عن السيارات التي تعتمد على محركات احتراق داخلي وسيصار إلى استبدالها بالسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، ما يعني أن السيارات التي تأتي بمحركات V8 سوف تصبح أشبه بالتحف المتواجدة في المتاحف.

اقرأ أيضاً: لماذا يضع سائق فورمولا قناعا أبيض اللون على رأسه؟

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية حقائق
loaing icon