رالي داكار 2023: عقوبة زمنية لساينز تمنح سباستيان لوب فوزه الثاني هذا العام

تواصلت الإثارة في منافسات رالي داكار السعوديّة 2023، من خلال مرحلة ماراثونيّة جديدة لليوم الثاني على التوالي تربط بين الدوادمي والرياض ولمسافة 345 كم، قبل يوم الراحة المستحق غداً بعد نهاية الأسبوع الأوّل من المنافسات.

لوب يتصدر المرحلة

رالي داكار 2023

على الرغم من تسجيله الزمن الأسرع اليوم، تلقى الماتادور الإسباني كارلوس ساينز عقوبة زمنية لمدة 5 دقائق منحت الفرنسي سباستيان لوب صدارة المرحلة.

وتصدر سائق فريق "البحرين رايد إكستريم" ترتيب المرحلة الثامنة اليوم، مسجلاً 3 ساعات و34 دقيقة و24 ثانية، متقدماً على سائق "تويوتا غازو" ومتصدر الترتيب العام القطري ناصر العطية بفارق دقيقتين و11 ثانية، وتراجع سائق أودي الإسباني كارلوس ساينز إلى المركز الثالث بفارق 3 دقائق و31 ثانية عن لوب.

وكان كارلوس ساينز قد تجاوز حظه السيء الذي لاحقه على مدار اليومين الماضيين، بعد تعرضه لحادث في المرحلة السادسة يوم الجمعة، وتوقّفه أمس السبت لمساعدة زميله ماتياس إكستروم، ليعود "الماتادور" بقوة مسجلاً الفوز بهذه المرحلة الماراثونية، قبل أن يُحرم من الفوز بسب العقوبة الزمنية نتيجة تجاوز سرعته 40 كم/ساعة ضمن منطقة حدّ السرعة بها 40 كلم/ساعة، ويذهب الفوز لصالح لوب.

وقبل يوم الراحة غداً، واصل حامل اللقب ومتصدر الترتيب العام ناصر العطية استراتيجية بالقيادة الهادئة في ظلّ تمتعه بأفضليّة كبيرة في صدارة الترتيب العام، وحافظ العطية على مركزه في الصدارة وبفارق ساعة و3 دقائق و46 ثانية، أمام زميله في الفريق هينك لاتيغان، في المركز الثاني، وسائق أوفردرايف الشاب البرازيلي لوكاس مورايس في المركز الثالث في الترتيب العام بفارق ساعة و20 دقيقة و22 ثانية عن العطية المتصدر.

برانش يحرز الفوز في فئة الدراجات

رالي داكار 2023

وأحرز درّاج "هيرو" البتسواني روث برانش، الفوز في المرحلة الثامنة، وتشبث بصدارته بعد منافسة شرسة في المقطع الأخير من المرحلة الخاصة مع درّاج "باس ورلد كيه تي إم" الأمريكي مايسون كلاين، والذي احتل المركز الثاني.

وسجّل برانش 3 ساعات و46 دقيقة و18 ثانية، حسم بها الصدارة بفارق دقيقة و33 ثانية عن كلاين في المركز الثاني، وأكمل درّاج "ريد بُل غاز غاز" الأسترالي دانيال ساندرز ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق 3 دقائق و15 ثانية عن المتصدر.

وبهذه النتيجة، حافظ دراّج فريق "هوسكفارنا" سكايلر هاوز على صدارة الترتيب العام، أمام درّاج فريق "ريد بُل كيه تي إم" الأرجنتيني كيفين بينافيدس في المركز الثاني بفارق دقيقة و13 ثانية فقط، وبنفس الفارق يحتل الأمريكي مايسون كلاين المركز الثالث في الترتيب العام للفئة.

أندوخار يستغل تعثر المنافسين ويفوز بالمرحلة

وفي فئة الدراجات رباعية العجلات "الكوادز"، أحرز دراج "تيم 7240" الأرجنتيني مانويل أندوخار فوزه الثاني هذا الموسم مسجلاً 4 ساعات و56 دقيقة و5 ثواني، على الرغم من تعرضه لحادث بسيط وخسارته لبعض الوقت، مستغلاً المشكلة الميكانيكية التي تعرض لها درّاج فريق "ستوري ريسينغ" الليتواني لايسفيداس كانشيوس بحلول الكيلومتر 235، حيث سيطر الأخير على مجريات المنافسة كامل المسار تقريباً.

وأنهى الأرجنتيني المرحلة متقدماً على بفارق دقيقتين و5 ثواني عن متصدر الترتيب العام عن درّاج فريق "ياماها ريسينغ" الفرنسي أليكساندر غيرو، فيما أكمل درّاج فريق "تاجواتور ريسينغ" البرازيلي مارسيلو ميديروس ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق11 دقيقة و55 ثانية.

ولا يزال الدرّاج الفرنسي أليكساندر غيرو، بفارق ساعة و41 دقيقة و37 ثانية عن الأرجنتيني مانويل أندوخار الذي صعد إلى المركز الثاني، وحافظ درّاج فريق "ديل أمو موتور سبورتس باي موتول" الأمريكي بابلو كوبيتي على مركزه الثالث للترتيب العام بفارق ساعة و42 دقيقة و12 ثانية عن المتصدر.

فيريرا يسجل فوزه الأول على الإطلاق

رالي داكار 2023

تمكن سائق فريق "إكس رايد ياماها" الشاب البرتغالي جواو فيريرا، من تسجيل أول فوز له على الإطلاق بإحدى مراحل رالي داكار السعودية، بعدما حقق الزمن الأسرع في مرحلة اليوم لفئة المركبات الصحراوية الخفيفة "تي 3"، مسجلاً عند 4 ساعات و11 دقيقة و36 ثانية، كفلت له صدارة المرحلة.

وانتزع سائق فريق "ريد بُل كان أم" التشيلي فرانشيسكو لوبيز كونتاردو المركز الثاني بفارق 17 ثانية فقط، وأكمل سائق فريق "ريد بُل أوفرود جيونيور" ميتشل غوثري ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق دقيقتين وثانيتين عن المتصدر.

وبهذه النتيجة، يبقى سائق فريق "جي رالي تيم" البلجيكي غيوم دي ميفيوس في صدارة الترتيب العام للفئة بفارق بفارق 3 دقائق و19 ثانية أمام صاحب المركز الثاني سائق فريق "ريد بُل أوفرود جونيور" الأمريكي أوستن جونز، وزميله في الفريق الأمريكي سيث كوينتيرو في المركز الثالث في الترتيب العام للفئة بفارق بفارق ساعة ودقيقتين و25 ثانية.

جيريمايا يسجل فوزه الأول في فئة "تي 4"

رالي داكار 2023

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري "تي 4"، سجّل سائق "ساوث ريسينغ كان أم" الأرجنتيني جيريمايا غونزاليس فيريولي فوزه الأول بإحدى مراحل رالي داكار السعودية هذا العام، وحقق الزمن الأسرع بين المتنافسين في مرحلة اليوم.

ومنذ المرحلة الرابعة، أنهى الأرجنتيني جميع المراحل ضمن المراكز العشرة الأولى، واليوم سجّل 4 ساعات و16 دقيقة و18 ثانية، في الصدارة أمام زميله في الفريق السعودي ياسر السعيدان بفارق 3 دقائق و9 ثواني، الذي واصل عروضه القوية هذا العام، بعدما أنهى مرحلة الأمس والمرحلة الخامسة في المركز الثالث، وأكمل زميلهما في الفريق الإسباني جيرارد فاريس ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق 3 دقائق و18 ثانية عن المتصدر.

وبهذه النتيجة واصل سائق فريق "ريد بُل كان أم"  الليتواني روكاس باسيوشكا صدراته للترتيب العام للفئة، أمام سائق فريق "إنرجي لانديا رالي تيم" البولندي ماريك غوكزال في المركز الثاني بفارق 4 دقائق و34 ثانية، وابنه إيريك في المركز الثالث بفارق 5 دقائق و48 ثانية عن المتصدر.

ماسيك ينتزع فوزه الثالث هذا العام

بفارق أقل من دقيقة، سجل سائق فريق "إم إم تكنولوجي تيم" التشيكي مارتن ماسيك أسرع زمن مع ختام مرحلة اليوم، ليحسم فوزه الثالث هذا العام ويقترب بشكل أكبر من دائرة المنافسة على صدارة الترتيب العام، وأنهى التشيكي السباق في 4 ساعات و4 دقائق و28 ثانية، متفوقاً على منافسه سائق فريق "يورول تيم دي روي" الهولندي ميتشل فان ديبرينك، والذي حلّ في المركز الثاني بفارق 59 ثانية، ووصل متصدر الترتيب العام سائق فريق "إنستا فوركس لوبريس براغا" التشيكي أليس لوبريس ثالثاً بفارق 3 دقائق و34 ثانية.

وبهذه النتيجة يبقى الترتيب العام للفئة دون تغيير قبل يوم الراحة غد، بصدارة التشيكي أليس لوبريس بفارق 16 دقيقة و17 ثانية، أمام مارتن فان دينبرينك في المركز الثاني، وسائق سائق فريق "دي روي" الهولندي يانوس فان كاستيرين في المركز الثالث بفارق 38 دقيقة و3 ثواني.

اقرأ أيضًا: رالي داكار 2023: يزيد الراجحي يستعيد عافيته ويسجل فوزه الأول هذا العام

حلبات بيان صحفي سباقات أخبار السيارات رالي داكار
loaing icon