طريقة فحص ثرموستات مكيف السيارة

تعرف ثرموستات مكيف السيارة هي الجزء الذي ينشط مكيف الهواء ليعمل في أوقات محددة من خلال قياس التغيرات الحرارية داخل السيارة، وفي حالة وصول درجة حرارة السيارة الى درجة الحرارة المطلوب فإن المكيف يفصل تلقائيا سواء البارد او الساخن، وبالتالي ففي حالة وجود مشكلة في الثرموستات فإنه في غالب الأمر سيعمل المكيف بشكل مستمر دون توقف او ربما لن يعمل المكيف من الأساس، وقبل أن نتعرف على طريقة فحص ثرموستات مكيف السيارة، سنتعرف على أعراض تلف ثرموستات السيارة.

> تابع قناتنا على يوتيوب

أعراض تلف ثرموستات السيارة

  • تقلبات الحرارة داخل السيارة، حيث قد تبدأ بالهبوط إلى درجة حرارة منخفضة أو ترتفع إلى مستويات عالية وهذا يعني أن هناك خلل ما في الثرموستات.
  • لا تثبت درجة الحرارة داخل السيارة على درجة الحرارة المحددة من قبلك، فقد تستمر في الانخفاض أو الارتفاع.
  • سيعمل المكيف بشكل مستمر دون توقف، فهذا بالتأكيد مشكلة في ثرموستات مكيف السيارة.
  • ربما لن يعمل المكيف من الاساس، مما يدل أحياناً على وجود مشكلة في ثرموستات مكيف السيارة.

طريقة فحص ثرموستات مكيف السيارة

  • أسهل طريقة فحص ثرموستات مكيف السيارة هو بالقيام بازالة الثرموستات وستجد ثلاث وصلات كهربائية متصلة بالثرموستات منها وصلة صفراء اللون واخرى بنية اللون وهم بأرقام 1 و2، ثم قم بالتوصيل بينهم من خلال وصلة كهربائية ثم قم بتشغيل المكيف، فإذا عمل المكيف بشكل جيد فهذا يعني أن المشكلة في الثرموستات وأنه بحاجة الى تغيير أو صيانة.

إذا كنت تريد ان تقوم بعمل فحص للثرموستات قم بالتالي

  • عليك أن تقوم باحضار جهاز افوميتر لكي يقوم بقراء درجة التبريد والتسخين في الثرموستات والتأكد من سلامته أو تعطله، حيث يحتوي الثرموستات على ثلاث وصلات حيث الطرف الاول الاول مكتب عليه ”C” وهو الطرف الذي يدخل إليه الكهرباء ليقوم بتوزيعها بعد ذلك والثاني ”L” للحرارة المنخفضة والثالث ”H”  للحرارة العالية.
  • ثم قم بتحريك مفتاح الثرموستات إلى الاتجاه البارد في اقصى درجة ثم قم بتوصيل جهاز الافوميتر بحث تكون الوصلة الحمراء على طرف ”C” والوصلة السوداء على طرف ”L” فإذا وجدت قراءة في الجهاز فهذا يعني انه الحرارة المنخفضة تعمل بشكل جيد، ثم بعد ذلك قم بتغير وضع المفتاح ليصبح على حرارة التدفئة ثم قم بنقل السلك الاسود الى ”H” فاذا ظهرت قرائة فهذا يعني بأن الحرارة العالية تعمل ايضا، فاذا لم يعطي قراءة في أي من الموضعين السابقين إذا فهناك مشكلة.

كيفية تغيير ثرموستات مكيف السيارة

لكي تتمكن من القيام بازالة وتغيير ثرموستات المكيف قم بفتح المكيف في مكان وجود الثرموستات، وقم باتباع الخطوات التالية:

  • باختلاف انواع المكيفات فإن الثرموستات يتواجد في مكان تحديد درجة الحرارة وذلك لأنه عند الضبط لدرجة الحرارة يعمل بشكل تلقائي لذلك فإن الخطوة الأولى المطلوبة هي القيام بفك وجه المكيف وذلك من خلال فك بعض المسامير المحيطة بالثرموستات.
  • قم بازالة المفاتيح الموضوعة على الثرموستات وازالة الوجه البلاستيكي ايضا ليظهر لك الوجه المعدني الداخلي وستجد به بعض المسامير عليك ان تقوم بإزالتها ايضا.
  • قم بازال الوجه المعدني وستجد خلفه الثرموستات والآن عليك ان تقوم بفك الأسلاك الكهربائية المتصلة به وإذا لم تكن تعرف كيفية اعادة تركيب هذه الاسلاك مرة اخرى وذلك لتعدد الوانها الثلاثة فيمكنك ان تقوم بالتقاط لها صورة بالجوال حتى تتذكر موضعها عند عملية التركيب.

اقرأ أيضاً: 9 نصائح تمكنك من تحسين اداء مكيف السيارة

نصائح مكيف السيارة أخبار السيارات
loaing icon