9 نصائح تمكنك من تحسين اداء مكيف السيارة

مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد، وطبيعة البيئة الصحراوية المُحيطة بخليجنا العربي، نجد أنه من الصعب جدًا خوض رحلاتنا اليومية بدون مكيف السيارة، وتبدأ المشكلة عندما نلاحظ انخفاض في كفاءة عمل واداء نظام التبريد، إلا أنه ليس من الضروري أن يكون الأمر دائمًا مرتبط بخلل في نظام التبريد نفسه، فهناك بعض الأمور البسيطة التي يُمكننا القيام بها لتحسين اداء مكيف السيارة بجانب صيانته الدورية للحصول على أفضل اداء ممكن. 

اقرأ أيضًا: شرح ازرار مكيف السيارة وما يجب أن تعرفه عن كيفية عمله

وإيمانًا منا بحق الجميع في رحلات يومية هينة ومُريحة قدر الإمكان، قد أتيناكم في موضوعنا هذا بتسع نصائح لتحسين اداء مكيف السيارة، وهي كالتالي: 

  1.  ابحث عن الظلال
    عليك دائمًا محاولة ركن سيارتك في الأماكن المُظللة بعيدًا عن أشعة الشمس المُباشرة، خاصة في نهار فصل الصيف، حيث سيمتص صاج وزجاج السيارة الأشعة رافعًا مندرجة حرارة السيارة.

  2. زجاج أمامي عاكس للحرارة ونوافذ مُظللة
    إن كان لابد من ركن السيارة في الأماكن المكشوفة المعرضة لارتفاعات في درجة الحرارة، فيمكنك دائمًا تغطية السيارة أو تزويدها بزجاج أمامي عاكس للحرارة وتظليل النوافذ بخامات تحد من امتصاصها للحرارة كشماسات الزجاج.

  3. افتح أبواب السيارة قبل التحرك
    يُمكنك دائمًا فتح أبواب السيارة قبل التحرك لمدة لا تقل عن دقيقة لإخراج الهواء الساخن المتراكم داخلها، هذه الخدعة تُخرج أكثر من 60% من الهواء الساخن من السيارة قبل فتح مكيف السيارة الذي كان سيستهلك الكثير من الجهد لتبريده.

  4. استخدم خاصية تدوير الهواء 
    في العديد من الطرازات سنجد زر في لوحة التحكم بمكيف السيارة خاص بإعادة تدوير هواء المقصورة ومنع الهواء الخارجي من الدخول، لتصبح معزولة تمامًا عن المناخ الخارجي. يُمكن لتلك الخاصة خفض درجة الحرارة بشكل أسرع حيث أنها تستخدم الهواء داخل المقصورة للتبريد مرارًا وتكرارًا، ما يعني أن المكيف يقوم بتريد هواء بارد بالفعل عوضًا عن هواء خارجي حار.  

  5. نظف مُنقي الهواء "الفلتر" 
    عليك دائمًا الحرص على تنظيف فلتر الهواء الداخلي لمكيف السيارة من الأتربة والشوائب، خاصة بعد عدم تشغيل المكيف لفترات طويلة أو حتى تشغيلة لفترات طويلة في مناخ سيء.

  6. اغلق مكيف السيارة قبل فترة وجيزة من وصولك لوجهتك 
    إذا قمت بإغلاق مكيف السيارة قبل الوصول لوجهتك بفترة وجيزة مع ترك المروحة تعمل سيظل الهواء بارد نسبيًا دون الحاجة لاستخدام كومبريسور المكيف، وتلك الخدعة ستفيد في توفير الطاقة المُستهلكة. 

  7. شغل مكيف السيارة في الشتاء
    لتجنب تحلل غاز الفريون المُخزن بنظام التبريد بسبب عدم استخدامه لفترات طويلة، قم بتشغيل مكيف الهواء في فصل الشتاء حوالي 10 دقائق اسبوعيًا.

  8. تأكد من كفاية غاز الفريون 
    حيث أن وظيفة مكيف السيارة الأساسية تعتمد بشكل كامل على وجود كمية كافية من غاز الفريون، فعليك دائمًا متابعة كمية غاز الفريون بنظام التبريد، ذلك حيث أن مكيف السيارة يفقد من 5 إلى 10% منه سنويًا.

  9. لا تنس الصيانة الدورية
    من المُستحب أن تقوم بصيانة مكيف السيارة بشكل دوري قبل بداية كل صيفية، للتأكد من سلامة ونظافة أجزاء جهاز التبريد. 

وبجانب تحسين اداء مكيف السيارة، هذه بعض الوسائل التي قد تُخلصك من روائح كريهة قد تكون صادرة عن نظام التبريد:

  • قم بتنظيف فلتر الهواء كما أنفنا واستبداله إذا لزم الأمر.

  • تأكد من عدم تسلل حيوان صغير إلى أسفل غطاء المحرك ومنه إلى مكيف الهواء وتركه فضلات أو حتى نفقه به.

  • ضع بعض من قطع فحم الشواء في أرجاء السيارة، فهذا قد يساعدك كونه يعمل على امتصاص الرطوبة والروائح الكريهة.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات مكيف السيارة
loaing icon