صح أم خطأ: يجب أن تستبدل مضخة الماء في نفس وقت استبدال سير التايمن

يعد سير التايمن مكونًا رئيسيًا لعمل أي مركبة، حيث يعمل على مزامنة العمود المرفقي وعمود الكامات استجابةً لفتح وإغلاق الصمامات. ولسير التايمن جانبان مختلفان، جانب داخلي يتميز بأنه مسنن وجانب خارجي أملس، ويتم فيه دعم أدوات الشد مما يجعل الحزام ثابتًا، بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل تدوير مضخة المياه.

متى يجب استبدال سير التايمن

سير التايمن

إن حقيقة أن سير التايمن ومضخات المياه لها فترة خدمة طويلة تجعل من السهل على المستخدمين عدم الاهتمام بها، والتقليل من أهمية الحاجة النهائية لاستبدالها.

وينشأ الاعتماد بين كلا المكونين من حقيقة أن حزام التوقيت عادة ما يقوم بتشغيل مضخة المياه. ونوصي باتباع التوصيات المحددة في دليل مالك السيارة، وبحسب كل طراز، لأنه سيتم إجراء هذا الاستبدال عاجلاً أم آجلاً.

ومع ذلك، فإن فشل سير التايمن لا يعني بالضرورة أن مضخة المياه في حالة سيئة. وعلى الرغم من ذلك، يوصى بشدة باستبدال كلا الجزأين في وقت واحد، وفقاً لثلاثة أسباب رئيسية هي:

1- العلاقة بين حزام التوقيت ومضخة الماء:  يعد استبدال مضخة المياه أو سير التايمن من أكثر العمليات شيوعًا في ورشة العمل. وفي حين أن مضخة الماء مصممة لتكون أحد مكونات نظام التبريد المسؤولة عن منع ارتفاع درجة حرارة المحرك، يتم تشغيلها بواسطة سير التايمن وتستمد قوتها من العمود المرفقي للمحرك. وهذا يعني أنه إذا كان حزام التوقيت في حالة سيئة، فستبدأ مضخة المياه في التعطل.

على الجانب الآخر، إذا تعطلت مضخة المياه بشكل مستقل، فمن المحتمل أن يتعين سير التايمن أولاً على أي حال حتى يتم استبدال مضخة المياه.

2- توفير التكاليف والعمالة: سيكون الاستبدال المشترك لكلا المكونين مفيدًا لمحرك السيارة وجيبك. من المؤكد أن تكلفة استبدال حزام التوقيت ومضخة المياه هو أمر يجب الانتباه إليه.

وعدم استبدال مضخة المياه أثناء تغيير حزام التوقيت يعني أنه إذا تعطلت المضخة في مرحلة لاحقة، فإن الاستثمار سيكون قريبًا من الضعف، لأن العمل المتضمن في تفكيك المحرك للوصول إلى هذه الأجزاء على وجه الخصوص معقد ويستغرق وقتًا طويلاً، ويمكن أن يستغرق من بضع ساعات إلى يوم عمل كامل.

ويؤدي استبدال كليهما في نفس الوقت إلى توفير المال والوقت، نظرًا لأن الكثير من الأعمال التحضيرية قد تم بالفعل إنجازها. إنها أيضًا طريقة لضمان أفضل ممارسات الصيانة وتجنب الأعطال غير المكتشفة التي يمكن أن تؤدي إلى إصلاحات غير متوقعة ومكلفة للمحرك.

3- ضمان الصيانة الآمنة: يعد التأكد من أن مضخة المياه تعمل بشكل مثالي أمرًا ضروريًا لتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك، على الرغم من أن الإشارات قد تبدو بعيدة عن الأنظار في بعض الأحيان. فانتظار مضخة المياه لحدوث مشكلة أمر محفوف بالمخاطر.

علاوة على ذلك، يجب مطابقة المضخات والأحزمة في بعض الأحيان، وتعد مجموعات الاستبدال طريقة مثالية لتوفير درجات من الضمان مع منع مشاكل المحرك في المستقبل.

في الخلاصة

سير التايمن

نظرًا لاعتمادهما بشكل كبير على بعض، يتطلب كل من مضخة المياه وسير التايمن العناية والصيانة. وبما أنه للوصول إلى مضخة المياه يجب فك العديد من القطع في المحرك من بينها سير التايمن، من الأفضل عند تغيير المضخة تغيير سير التايمن، والعكس صحيح.

والقيام بذلك يمكن أن يوفر عليك الأموال على المدى الطويل، بحيث أنك لن تضطر إلى فك الكثير من القطع مرة ثانية لتغيير المضخة أو سير التايمن كل منهما لوحده.

اقرأ أيضًا: ماذا لو انقطع سير التايمن وأنت تقود على الطريق؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات صح أم خطأ
loaing icon