صح أم خطأ: الضغط العالي في المحرك يعني المزيد من القوة

عندما يكون الهدف هو زيادة قوة أداء المحركات، فهناك العديد من الطرق الشائعة للقيام بذلك، بما في ذلك إضافة التعزيز من خلال شاحن توربيني أو شاحن فائق أو أكسيد النيتروجين. كذلك يمكن أن تؤدي زيادة إزاحة المحرك أو زيادة سرعته أيضًا إلى حدوث زيادة في الطاقة وهو أمر شائع أيضًا، ولكن ماذا عن زيادة نسبة الضغط، أي تقليل حجم غرفة الاحتراق، فهل تؤدي إلى زيادة قوة المحرك؟

أداء المحركات

ما هو الضغط؟

الضغط هو عندما تصعد البيستون من النقطة الميتة السفلى داخل السيلاندر إلى النقطة الميتة العليا، حيث تضغط المزيج في غرفة الإحتراق. وبحسب المنطق، فإن المحرك الذي يحتوي على أكبر كمية من الهواء والوقود المحبوس في غرفة الإحتراق سوف ينتج أكبر قدر من الطاقة.

رفع نسبة الضغط

إن رفع نسبة الضغط في المحرك بمقدار كافٍ للشعور بالفرق قد يكون أمرًا بسيطًا مثل معالجة كتلة المحرك أو ما يعرف بالبلوك سيلاند أو معالجة الكولاس عبر جلخه ببضعة أجزاء من الألف من الملم. وذلك سيقلل من حجم غرفة الإحتراق. وبما أن حجم مزيج الهواء والبنزين بقي على حالة، وتم تصغير مساحة غرفة الإحتراق، هذا يعني أن الضغط سيرتفع. على الرغم من ذلك، تشير التجارب أن ما ستحصل عليه من قوة لا يقارن بما كنت ستحصل عليه عبر إضافة شاحن توربيني أو نيتروجين.

ماذا عن أوكتان الوقود

الأوكتان هو وصف لميل الوقود إلى الاشتعال في ظل ظروف اختبار محددة تأخذ في الاعتبار نسبة الضغط، وعدد الدورات في الدقيقة، والحمل، ودرجة حرارة سائل التبريد، ودرجة حرارة الهواء الداخل، والرطوبة، ومجموعة من المتغيرات الأخرى. ارتفاع الأوكتان يعني أن الوقود يمكنه مقاومة الاشتعال الذاتي عند ضغط ودرجة حرارة أعلى من الوقود ذي معدل الأوكتان المنخفض. ومع تحييد جميع العوامل، تتطلب المحركات ذات نسب الضغط الأعلى نسبة أوكتان أعلى في الوقود. وذلك لأن الوقود ذو الأوكتان المنخفض قد يبدأ في الاشتعال قبل بدء الشرارة في نظام الإشعال، وهي حالة تعرف باسم التفجير أو الاشتعال التلقائي. وعندما يحدث هذا، فإن جبهة اللهب المبكرة تبني ذروة الضغط في الحجرة قبل أن يصل البيستون إلى النقطة الميتة العليا. وهذا يعتبر كارثياً بالنسبة لأداء المحركات، ويجب تجنبه بأي ثمن لأنه قد يؤدي إلى تلف المحرك.

أداء المحركات

في الخلاصة

إن زيادة الضغط في المحرك قد تزيد من قوته قليلًا. لكنه في المقابل قد يؤدي إلى تلف المحرك في حال إستخدام الأوكتان الخاطىء، لأنه قد يؤدي إلى إشتعال مبكر للبنزين ويقلل من أداء المحرك. لذلك إذا كنت تبحث عن زيادة في القوة من الأفضل أن تجدها في إضافة توربو أو فلتر هواء رياضي أو عادم مخصص لزيادة الأداء. وابتعد قدر الإمكان عن التلاعب ببنية المحرك.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: المحرك الأصغر هو دائما الأكثر توفيرا في استهلاك الوقود

loaing icon