صح أم خطأ: لا يجب تشغيل المكيف أثناء القيادة بسرعة عالية

تنتشر بعض المعلومات حول أن تشغيل المكيف اثناء السير على سرعات عالية، أي على دورات محرك عالية قد تؤدي إلى تعطل المكيف. فهل هذه النظرية صحيحة؟

من الناحية الميكانيكية

مكيف السيارة

في السيارات القديمة، نعم، ولكن السيارات الحديثة تحتوي وحدة الضاغط على قابض كهربائي يتم وصله مع محرك السيارة بواسطة الحزام.

لذلك لن تتسبب في أي ضرر من خلال تشغيلها مباشرة بسرعة عالية. لكن إذا كانت البكرة سيئة، فإن تشغيل المكيف على سرعات عالية لدورات المحرك قد يتسبب في تلف البكرة.

والأمر نفسه يتكرر عند إيقاف المكيف، بحيث تحتوي معظم السيارات الحديثة على مستشعر يضبطها تلقائيًا عند إيقاف التشغيل لمنع حدوث هذه المشكلة. يذكر أنه يجب أن يستمر المكيف حوالي 5-8 سنوات اعتمادًا على المناخ وتكرر عمليات التشغيل.

إستهلاك الوقود

تنتشر بعض المعلومات حول أن تشغيل المكيف اثناء السير على سرعات عالية، أي على دورات محرك عالية قد تؤدي إلى تعطل المكيف. فهل هذه النظرية صحيحة؟ من الناحية الميكانيكية في السيارات القديمة، نعم، ولكن السيارات الحديثة تحتوي وحدة الضاغط على قابض كهربائي يتم وصله مع محرك السيارة بواسطة الحزام. لذلك لن تتسبب في أي ضرر من خلال تشغيلها مباشرة بسرعة عالية. لكن إذا كانت البكرة سيئة، فإن تشغيل المكيف على سرعات عالية لدورات المحرك قد يتسبب في تلف البكرة. والأمر نفسه يتكرر عند إيقاف المكيف، بحيث تحتوي معظم السيارات الحديثة على مستشعر يضبطها تلقائيًا عند إيقاف التشغيل لمنع حدوث هذه المشكلة. يذكر أنه يجب أن يستمر المكيف حوالي 5-8 سنوات اعتمادًا على المناخ وتكرر عمليات التشغيل. إستهلاك الوقود من المعلوم أن تشغيل نظام تكييف الهواء في السيارة يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة قد تصل في بعض الأحيان إلى 20٪ بسبب الحمل الإضافي على المحرك. ويعتمد ذلك على الحجم الداخلي للسيارة ودرجة الحرارة الخارجية والظروف الأخرى. ولتقليل إستهلاك الوقود الناتج عن التكييف، يقوم المصنعون بتطوير تقنيات تكييف أكثر كفاءة، مثل أنظمة التكييف الكهربائية ، بحيث تستخدم السيارات وقودًا أقل. في جميع الأحوال اشارت التجارب والدراسات إلى أن تشغيل المكيف أثناء التنقل على السرعات العالية يمكنه أن يقوم أقل إستهلاكاً للوقود، لأن فتح النوافذ على هذه السرعات قد ينتج عنه مقاومة كبيرة للهواء، ما يزيد الضغط على المحرك وبالتالي إستهلاك الوقود. اقرأ أيضًا:

من المعلوم أن تشغيل نظام تكييف الهواء في السيارة يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة قد تصل في بعض الأحيان إلى 20٪ بسبب الحمل الإضافي على المحرك.

ويعتمد ذلك على الحجم الداخلي للسيارة ودرجة الحرارة الخارجية والظروف الأخرى. ولتقليل إستهلاك الوقود الناتج عن التكييف، يقوم المصنعون بتطوير تقنيات تكييف أكثر كفاءة، مثل أنظمة التكييف الكهربائية ، بحيث تستخدم السيارات وقودًا أقل.

في جميع الأحوال اشارت التجارب والدراسات إلى أن تشغيل المكيف أثناء التنقل على السرعات العالية يمكنه أن يقوم أقل إستهلاكاً للوقود، لأن فتح النوافذ على هذه السرعات قد ينتج عنه مقاومة كبيرة للهواء، ما يزيد الضغط على المحرك وبالتالي إستهلاك الوقود.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لإستخدام المكيف دون زيادة إستهلاك الوقود بنسبة كبيرة

شرح علامات مكيف السيارة نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon