صح أم خطأ: لا ضرورة لتغيير سائل الفرامل ويكفي زيادته كل فترة

زيت الفرامل عبارة عن مادة كيميائية شفافة شديدة الضرر للجلد وللمعادن ولطلاء السيارة. لذلك من المفضل عدم لمسه، وغسله بالماء وبكميات كبيرة في حال انسكابه. ومن الأمور التي يجب التنبه لها دائماً هو زيت الفرامل، الذي يجب أن يصار إلى تغييره كل فترة من الوقت حتى لو كانت السيارة مخزنة داخل مرآب.

زيادة زيت الفرامل

زيادة زيت الفرامل

في حال نقصان زيت الفرامل، هذا يعني أنه هنالك مشكلة خطيرة يجب التنبه لها. ونقصان الزيت يعني أنه هنالك تسريبا للزيت. أما إنخفاض مستوى الزيت في علبة الزيت يمكن أن يعود لسببين. الأول تآكل الكفرات وإنخفاض مستوى الزيت، أي أنه مع تغيير الكفرات يعود مستوى الزيت إلى الطبيعي. الثاني هو وجود تسرب للزيت وهنا يكون الأمر خطيرا جداً ويجب إصلاحه فوراً.

تجدر الإشارة إلى أن زيت الفرامل غير قابل للتبخر والنقصان مثل زيت المحرك وبالتالي ليس من المفروض أن ينقص نهائياً إذا كانت السيارة بالحالة المثالية.

يتحول إلى مياه

زيادة زيت الفرامل

من صفات زيت الفرامل أنه يمتص الماء، وهذه مشكلته الكبرى. إن زيادة الرطوبة فيه تؤدي إلى انخفاض درجة غليانه وبالتالي يغلي عند استخدام الفرامل بكثرة وخصوصاً عند نزول المنحدرات، ما قد يؤدي إلى فقدان الفرامل، فالرطوبة  يجب ألا تتجاوز فيه نسبة الرطوبة 4%، وإلا سوف يفقد كثيراً من خواصه.

وثبت من التجربة أن زيت الفرامل يمتص الرطوبة خلال السنة الأولى من عمره لتصبح 3% وخلال السنة الثانية إلى 4%. لذلك إن تغيير زيت الفرامل كل سنتين أمر لا بد منه، بسبب تكوّن المياه في داخله. وعليكم كذلك أن تعرفوا أن ترك غطاء علبة زيت الفرامل من دون إحكام ليس بالأمر الجيد، لأن المياه في هذه الحالة سوف تتكون بشكل أسرع.

شاهد أيضًا: بالفيديو: تجربة بوغاتي اسرع سيارة في العالم على الحلبة

فرامل أخبار السيارات معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon