صح أم خطأ: رائحة الزيت تتحول لبنزين يعني أن هناك مشكلة كبيرة

أحد السيناريوهات التي يمكن أن تواجهها في سيارتك هو أن رائحة زيت سيارتك بنزين. في حين أن كلا هذين السائلين ضروريين لتشغيل المحرك، لكن يجب ألا يختلطا في ظل الظروف الطبيعية. لذلك، من الصحيح أن يقلق المرء عندما يوجد البنزين في أي مكان داخل محركه، بخلاف المكان الذي يجب أن يكون فيه. ويمكن أن يتلوث زيت المحرك بالبنزين لعدة أسباب، بعضها أكثر خطورة بكثير من البعض الآخر. وفيما يلي عدة أسباب محتملة لظهور هذه الحالة.

بخاخات معيبة

بخاخات معيبة

غالبًا ما تفشل البخاخات القديمة في نفث الوقود بالطريقة الصحيحة، مما يؤدي إلى حرق أقل من الكافي. نتيجة لذلك، يتدفق الوقود غير المحترق متجاوزًا حلقات المكبس للأسطوانة المصابة، ويختلط في النهاية بزيت تشحيم المحرك.

مشاكل نظام الإشعال

شمعات الإشتعال

يتميز نظام إشعال المحرك بالعديد من المكونات الفردية، والتي تعمل جميعها معًا لإشعال الوقود الذي يتم توصيله إلى أسطوانات المحرك. وفي حالة فشل أي من هذه المكونات مثل شمعات الإشعال المعيبة، يمكن ترك الوقود غير محترق داخل أسطوانة واحدة أو أكثر. وفي الحالات الشديدة، سوف يمر هذا الوقود عبر حلقات مكبس الأسطوانة، وعند هذه النقطة سيبدأ الاختلاط بالزيت الموجود في الكارتير.

نسبة الهواء والوقود غير صحيحة

نسبة الهواء والوقود غير صحيحة

في سيناريوهات معينة، يمكن لواحد أو أكثر من المستشعرات المعيبة خداع وحدة التحكم في المحرك لضخ جرعات كبيرة من الوقود. وهذا بدوره يخلق حالة تسمى "غنية"، حيث يتعذر على المحرك حرق كل الوقود الذي يتم حقنه بالكامل. نتيجة لذلك، يمر الوقود الزائد بعد حلقات أسطوانة المحرك، حيث يختلط في النهاية بالزيت الذي ينتظر في الكارتير.

تآكل المحرك الداخلي

تآكل المحرك الداخلي

في حالات نادرة ، يمكن أن يحدث خلط الزيت والبنزين في الكارتير نتيجة تآكل المحرك الداخلي. عندما تبدأ جدران أسطوانة المحرك أو حلقات المكبس في إظهار تآكل مفرط، يتم إعاقة الاحتراق المناسب. ونتيجة لذلك، فإن كمية كبيرة من الوقود غالبًا ما لا تحترق، مما يؤدي إلى غسل جدران أسطوانة المحرك من الزيت. ونتيجة لذلك، يعرض المحرك لخطر تآكل المحمل المتسارع.

تغييرات زيت بعيدة

تغييرات زيت بعيدة

على أي حال، قد تشق كمية صغيرة من الوقود طريقها إلى زيت تشحيم المحرك، حتى في حالة عدم وجود مشاكل ميكانيكية. ويميل هذا الوقود إلى أن يكون ضئيلاً للغاية ولا يشكل أي خطر حقيقي على طول عمر المحرك. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي نقص الخدمة المنتظمة وتغيير الزيت إلى تراكم هذا الوقود، خاصة عند تخطي فترات تغيير الزيت القياسية. وسينتج عن ذلك تخفيف الوقود في نهاية المطاف، وغالبًا ما تظهر رائحة شبيهة بالبنزين.

في الخلاصة

زيت السيارة

بشكل عام، إن وجود رائحة بنزين في زيت المحرك يعتبر أمراً غير طبيعي، ويدل على وجود مشكلة يجب صيانتها فوراً في المحرك. ويمكن أن تكون هذه المشكلة صغيرة كما يمكن أن تدل على مشكلة كبيرة. وبشكل عام، لا ينصح بقيادة السيارة إذا كانت رائحة الزيت بنزين. ويشكل القيام بذلك خطرًا كبيرًا على سلامة المحرك، حيث يمكن للبنزين أن يخفف الزيت، وبالتالي يقلل من لزوجته. على هذا النحو، يمكن تسريع تآكل المكونات الأساسية في المحرك.

اقرأ أيضًا: صح ام خطا: تكون الاملاح على بطارية السيارة يعني انها بدات تخرب

نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon