صح أم خطأ: الفرامل التي تصدر ضجيجا باتت تالفة وبحاجة لاستبدال

من المحتمل أن تكون المكابح أهم ميزة أمان لسيارتك. إنها تمكنك من إبطاء وإيقاف سيارتك حتى تتمكن من تجنب الوقوع في حادث. ومع ذلك، سوف تتآكل الفرامل الخاصة بك وتصبح أقل فعالية بمرور الوقت. عندما تصبح سيئة، قد تظهر سلوكًا غير عادي عند الضغط على دواسة الفرامل، مثل إصدار أصوات مزعجة. يمكن أن تساعدك معرفة ما تعنيه أصوات الفرامل المختلفة في تحديد المشكلات التي يحتمل أن تكون خطرة وحلها قبل فوات الأوان. لذلك أهم شيء هو عدم تجاهل الأصوات الناتجة عن مكابح السيارة.

أصوات الفرامل

فرامل السيارة

هل تسمع صوت خشخشة أو صرير أو جرشة عندما تضغط على الفرامل؟ وإذا كان بإمكانك سماع صوت كشط، فقد يكون جسم ما عالقًا بين الكفرات والديسك. أما إذا سمعت صوت صفير من إطارات سيارتك عندما تضغط على الفرامل، فربما يكون هذا بسبب احتكاك مؤشر تآكل وسادة الفرامل بالديسك لتنبيهك.

يجب أن تخطط لتغيير الفرامل في أسرع وقت ممكن. وراقب ضوء لوحة العدادات الأحمر الذي قد يضيء أيضًا. كذلك قد تصدر المكابح صوت طحن أو طقطقة أو صوت المعدن في مواجهة المعدن. وهذه ليست علامة جيدة أبدًا. انظر إلى المشكلة بشكل عاجل، حيث يميل طحن الفرامل إلى الإشارة إلى التآكل الشديد في الكفرات والدسيك.

في بعض الحالات قد يصبح الديسك مشوهًا، وبالتالي عندما تضغط على الفرامل، يمكنك أن تشعر بصدمة الفرامل أو ملامسة التشغيل المتقطع. وتحدث على الفور إلى ميكانيكي لفحص جميع الفرامل. يمكن أن تكون الاهتزازات أيضًا دليلًا على عدم الإحتكاك الصحيح.

في الخلاصة

فرامل السيارة

يعد صرير الفرامل أحد أكثر الشكاوى شيوعًا التي نسمعها حول الفرامل. وقد تكون ضوضاء المكابح مزعجة، لكنها يمكن أن تنبهنا أيضًا إلى المشكلات التي يحتمل أن تكون خطرة. من الأفضل التحقق من ضوضاء المكابح بواسطة ميكانيكي موثوق. ومهما كان الصوت الذي تسمعه من الفرامل، يجب فوراً الكشف على السيارة. فالفرامل هي الجزء الأهم في سيارتك وأي خلل فيها قد يعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: انسداد الكاتالايزر يؤثر بشكل كبير على قوة السيارة ودفعها

loaing icon