Eskimi DSP Pixel

صح أم خطأ: السيارة تنقلب إذا دخلت المنعطف بسرعة كبيرة

عند إجتماع الظروف المناسبة، يمكن لأي نوع من المركبات أن ينقلب. ومع ذلك، فإن المركبات الأطول والأضيق، مثل السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات التي أضافت عدم الاستقرار بسبب مركز جاذبية أعلى، لذلك هي أكثر عرضة لهذه الأنواع من الحوادث.

أسباب متعددة

إنقلاب السيارة

إن إنقلاب السيارة له أسباب متعددة، منها القيادة العنيفة والسريعة على المنعطفات، بحيث أنه يمكن لسيارة عادية أن تنقلب. لكن سيارات الأس يو في والدفع الرباعي تبقى أكثر عرضة للإنقلاب بسبب مركز ثقلها المرتفع والذي يلعب دور رئيسي في ثبات أي سيارة. وعلى الرغم من أن هذه السيارات أكثر أماناً عند التعرض للحوادث إلا أن نقطة ضعفها تبقى إحتمالية إنقلابها عند دخول المنعطفات بسرعة عالية. وأظهرت الدراسات أن أنواعًا معينة من المركبات لديها ميل مرتفع بشكل كبير للانقلاب، حتى في ظل ظروف القيادة المتوسطة ودخول المنعطفات على سرعات لا تعتبر عالية، بما في ذلك المركبات الرياضية متعددة الأغراض وسيارات الدفع الرباعي والشاحنات وشاحنات البيك أب، مما يعرض السائق الركاب لخطر كبير. وتشمل السيناريوهات الأخرى التي قد تتسبب في انقلاب مركبة SUV أو سيارة عادية الاصطدام بالحاجز الواقي، والاصطدام بالرصيف، وغيرها من العوامل المشابهة. كذلك يمكن لتعديل السيارة أن يتسبب في خطر إنقلابها، مثل رفعها أكثر أو وضع معدات وأكسسورا ت ثقيلة على سقفها. كذلك يمكن تحميلها بشكل غير متوازي أن يتسبب في إنقلابها.

إصابات خطيرة

إنقلاب السيارة

في حادث انقلاب السيارة، ينقلب الركاب بعنف، مما يؤدي إلى زيادة خطر التعرض لإصابات خطيرة في الرأس والرقبة. وفي الحالات التي يتم فيها إلقاء الشخص من السيارة أثناء إنقلابها، فإن التأثير الناتج له احتمال كبير أن يكون قاتلاً.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: هل يزيد استبدال العادم العادي بالرياضي قوة السيارة؟

loaing icon