صح أم خطأ: إطار السيارة يمكن أن يعيش لمدة 10 سنوات

لسنوات اعتمد الناس على عمق المداس لتحديد وقت استبدال الإطار. وإذا اجتاز المداس الإختبار، فالكثير يفترضون أن الإطار لا يزال جيداً، بغض النظر عن عمره. وذلك يمكن أن يكون خطأً فادحًا. فالإطارات القديمة خطيرة، بغض النظر عن عمق المداس. وعلى الرغم من عدم وجود إرشادات للسلامة معترف بها رسمياً عندما يكون الإطار قديمًا جدًا بحيث لا يكون آمنًا، يوصي العديد من صانعي السيارات بالاستبدال في غضون ست سنوات من تاريخ التصنيع كحد أقصى.

ماذا يحدث للإطار مع العمر؟

عمر إطار السيارة

مع تقدم عمر الإطار، تبدأ التشققات في مطاطه في التطور بمرور الوقت، وتظهر على السطح وداخل الإطار أيضًا. ويمكن أن يتسبب هذا التشقق في نهاية المطاف في انفصال الأحزمة الفولاذية في المداس عن باقي الإطار. وتؤدي الصيانة غير الصحيحة والحرارة إلى تسريع العملية. وذلك يمكن أن يشكل خطراً مباشراً على القيادة.

كم من الوقت تدوم الإطارات؟

عمر إطار السيارة

يختلف صانعو السيارات وصانعو الإطارات ومصنعو المطاط في آرائهم حول العمر الإفتراضي للإطار. ولا يوجد إرشادات محددة بهذا الشأن. ويطلب العديد من صانعي السيارات من المالكين استبدال الإطارات بعد ست سنوات من تاريخ إنتاجها، بغض النظر عن عمق المداس. وقالت رابطة مصنعي المطاط إنه لا توجد طريقة لتحديد تاريخ انتهاء الإطارات لأن عوامل مثل الحرارة والتخزين وظروف الاستخدام يمكن أن تقلل بشكل كبير من عمر الإطار. وعندما نقول عمر الإطار هذا يعني العمر الذي يمكن إستخدامه فيه، وليس العمر الذي يتحدد بحسب المظهر الخارجي.

إطار الإحتياط

عمر إطار السيارة

عادة لا ترى إطارات الإحتياط ضوء النهار إذا كانت في الصندوق الخلفي وبذلك لا تتعرض للعوامل المناخية. أما إذا تم تركيبها أسفل السيارة، فإنها تتعرض للحرارة والأوساخ والطقس وهي العوامل التي يجب بسببها التخطيط لاستبدالها بعد ست سنوات لأنها قد تفقد خصائصها.

كيفية تحديد عمر الإطار

عمر إطار السيارة

الجدار الجانبي للإطار مغطى بالأرقام والحروف. كلها تعني شيئًا ما. لكن فك رموزها يمكن أن يمثل تحديًا. لكن لتحديد عمر الإطار، ما عليك سوى معرفة رقم DOT مكون من أربعة أرقام. وأول رقمين يمثلان الأسبوع الذي صنع فيه الإطار. والحرفان الثانيان يمثلان السنة. فإذا تم تصنيع إطار برمز DOT 1116، هذا يعني أنه صنع في الأسبوع الحادي عشر من عام 2016.

في الخلاصة

عمر إطار السيارة

لا يمكن أن يدوم الإطار في العمل بشكل آمن في الظروف الطبيعية مدة عشر سنوات، حتى لو كان مداسه جيداً ويبدو ظاهرياً جديداً. فالشركات تختلف في الرأي فيما بينها، لأن عمر الإطار يتحدد بحسب الحرارة والتخزين وظروف الاستخدام. لكن لا تتفق اي منها على عمر العشر سنوات للإطار. لذلك من المفضل إستبدال الإطار مرة كل ست سنوات حتى لو كان من الخارج يبدو جديداً.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: استدعاء السيارة لعطل معين يعني إن العطل سيتكرر

اطارات السيارة أخبار السيارات صح أم خطأ
loaing icon