ما هو تبديل اطارات السيارات ولماذا هو مهم للغاية؟

قد يكون هذا غريباً للوهلة الأولى، الا ان تبديل الإطارات أمر هام جداً للحفاظ على كفاءة واستقرار السيارة على الطرقات، وذلك يتم عبر تغيير الإطارات الأمامية ووضعها في الخلف والعكس.

اقرأ أيضا: اطارات للسيارات بلا هواء.. في عام 2024

لماذا؟

مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام، تتغير قياسات الإطارات نظراً لطريقة الاستخدام وطبيعة التضاريس التي تسير عليها.

مثال على ذلك أن الإطارات الأمامية تكون تحت ضغط مستمر، وذلك لأنها تتحمل الوزن الأكبر بسبب تواجد المحرك في المقدمة، كما أنها تتعرض إلى ضغط نتيجة استخدام المكابح، استخدام المقود في التوجيه، بينما يكون الضغط أقل على الإطارات الخلفية.

لهذا فإن تبديل الإطارات يساعد على إعادة توزيع الأوزان مجدداً، ما يعطي الإطارات عمراً وكفاءة تستمر لأطول مدة ممكنة، علماً أنه ينصح بتبديل إطارات السيارة بعد مسافة 50-80 ألف كم.

الدفع الأمامي

تبديل الإطارات في سيارات الدفع الأمامي يتم عبر إعادة الإطارين الأماميين إلى الخلف بالاتجاه نفسه، مع تركيب الإطارين الخلفيين مكانهما على شكل حرف X، أي تضع الإطار الخلفي ناحية اليمين في موقع الإطار الأمامي ناحية اليسار، بينما الإطار الخلفي ناحية اليسار يوضع في موقع الإطار ناحية اليمين.

الدفع الخلفي والرباعي

تبديل الإطارات في سيارات الدفع الخلفي والدفع الرباعي تتم عبر إعادة الإطارين الأماميين إلى الخلف بطريقة X، مع نقل الإطارين اللذين كانا بالخلف الى الامام، ولكن على الجهة نفسها، اي ان الاطار الخلفي الايمن يصبح الاطار الامامي الايمن، بينما الاطار الامامي الايسر يصبح الاطار الخلفي الايمن.

نصائح معلومات نصائح للقيادة اطارات اطارات السيارة
loaing icon