بيع شيلبي قد تكون أفضل وأندر كوبرا في العالم

تعد مزادات السيارات من الأحداث المهمة لدى شريحة كبيرة من متابعي عالم المحركات والذين يبحثون عن المركبات النادرة لضمها إلى اسطولهم. ولعل أبرز السيارات التي يبحث عنها هؤلاء هي شيلبي كوبرا لعام 1965 والتي ربما تكون أفضل وأندر كوبرا في العالم.

واحدة من خمس سيارات

شيلبي كوبرا

تعتبر الكوبرا بالنسبة للكثيرين ذروة عمل "شيلبي أمريكان". هذا ووضعت هذه السيارات، المستمدة من سيارة AC Cobra البريطانية المولد، اسم كارول شيلبي على الخريطة العالمية للسيارات. إضافة إلى ما ذكرنا، تم تصنيع السيارة إما للاستخدام على الطرق أو لسباقات الدراق، كما أنه وفي فترة الستينيات عرفت هذه السيارات باسم Dragonsnakes، وقد حظيت بتقدير كبير من قبل المتسابقين.

هذه الكوبرا التي تتواجد أمامنا هنا ليست فقط شيلبي Dragonsnake ولكن واحدة من خمس سيارات فقط صنعها المصنع في ذلك العام. كانت للسيارة مسيرة مهنية قصيرة إلى حد ما على حلبة سباقات الدراق، وبعد توقفها عن التسابق ظهرت قائمة طويلة من الأشخاص الذين تناوبوا على ملكيتها في أوقات مختلفة. واليوم يتم عرضها في مزاد Mecum في ولاية إنديانا في إنديانابوليس.

أدوارها كانت متنوعة

شيلبي كوبرا

تظهر السيارة في حالتها الأصلية، لاسيما مه اللون الأصفر الذي يزين هيكلها، بالرغم من أنه ومع مرور الوقت، تم تخصيصها إما للاستخدام على المسار أو على الطريق اعتمادًا على احتياجات مالكيها، لكن وبشكل عام تم الحفاظ على المواصفات العامة للكوبرا، وهذا يعني أن السيارة تحتوي على محرك شيلبي 289ci والمقترن بناقل حركة يدوي بأربع سرعات يرافقه نظام مكربن ​​رباعي ويبر، مما يمنحها قوة مذهلة. وفي تكوينها الحالي، تحتوي السيارة على نظام تعليق للسباق .

منذ انتهاء مسيرتها في السباقات، قامت الكوبرا هذه بأدوار مختلفة. لقد كانت سيارة عرض خلال الذكرى الخمسين لفورد الذي أقيم في مونتيري موتورسبورتس ريونيون في عام 2012، وكانت قطعة أساسية في متحف، وظهرت في عدد لا يحصى من الكتب والمجلات، وحصلت على نصيبها من الجوائز.

السعر اليوم

شيلبي كوبرا

عندما تم تصنيع الكوبرا في الأصل، كانت تأتي مع ملصق مكتوب عليه 9000 دولار، بما في ذلك رسوم الشحن، ما يزيد قليلاً عن 90 ألف دولار نسبة للسعر في يومنا هذا. وبالنسبة لسيارتنا، ليس من الواضح كم شخص تناوب على ملكيتها لكننا نعرف أنها بيعت لأول مرة في مزاد عام 2001، مقابل 190 ألف دولار (339 ألف دولار اليوم).

ظهرت الكوبرا في المزادات لمرات عدة منذ ذلك الحين، وفي العام 2022، بيعت بمبلغ 1.375.000 دولار. وفي 18 مايو من العام 2024، تمكنت هذه التحفة الفنية من الحصول على سعر وصل إلى 1.375 مليون دولار في المزاد.

اقرأ أيضاً: بعد معركة استمرت عشر سنوات.. شيلبي تنتصر وتحصل على حقوق اسم إليانور

Shelby سيارة شلبي مزادات
loaing icon