تعرف إلى سيارة بانتيرا التي اشتهرت بأنها مزعجة وقادمة من المريخ

جمعت سيارة DeTomaso Pantera التي تم تصنيعها بين الأعوام 1971 و1974 بين تصميم السيارة الرياضية الإيطالية وسيارة فورد V-8 القوية وذات الموثوقية الفريدة، كما أن تكلفة سيارة Pantera هي تقريباً نصف تكلفة سيارة فيراري أو مازيراتي الرياضية. تعرّف معنا أكثر إلى هذه السيارة الكلاسيكية. 

كيف نشأت السيارة؟

سيارة بانتيرا

كانت Pantera نتيجة تعاون بين Ford Motor وباني السيارات الرياضية الناجح والمتواضع أليخاندرو ديتوماسو والذي كان قد انتقل إلى إيطاليا من الأرجنتين مع زوجته الأمريكية إيزابيل هاسكل، التي دعمت مشاريعه التجارية.

أقنع ديتوماسو الرئيس التنفيذي لشركة Ford Motor ببيع Pantera في أمريكا. هذا وبينما اختفت سيارة كوبرا الرياضية التي تعمل بمحركات فورد، أرادت شركة فورد موتور سيارة رياضية مثل بانتيرا للحفاظ على صورتها في فئة السيارات العالية الأداء في أوائل السبعينيات، لاسيما وأن مثل هذه السيارات ستكون أيضًا إضافة لخط مركبات قسم لينكولن ميركوري الراسخ لدى فورد موتور.

تصنيع السيارة

مقصورة بانتيرا

استندت سيارة بانتيرا إلى سيارة ديتوماسو الأنيقة ولكن غير الموثوق بها بشكل ملحوظ والتي تم صنعها بين 1967 و1971 والتي كانت تعتمد على محرك فورد Mangusta.

بدعم كبير من فورد، تم التجميع النهائي لـ Pantera في مصنع DeTomaso في مودينا، إيطاليا، كما تأكدت شركة فورد من أن بانتيرا لديها تفاصيل هندسية أفضل من مانجوستا وتكييف الهواء أبرد. هذا وتم الكشف عن Pantera في معرض نيويورك للسيارات عام 1970.

كان لدى Pantera هيكل رائع منخفض التدحرج وتصميم محرك وسطي مثل طرازات السباق، كما وتمتعت بنظام تعليق مستقل، ومكابح أقراص، وعجلات مغنيسيوم وناقل حركة يدوي ZF بخمس سرعات.

محرك السيارة

محرك بانتيرا

أنتج محرك V8 ذو 351 بوصة مكعبة من بانتيرا 310 حصان، مما سمح للسيارة التي يبلغ وزنها 1400 كيلوغرام بالوصول إلى سرعة 112 كلم/ الساعة في الترس الثاني وسرعة قصوى تصل إلى 240 كلم/ الساعة. كانت Pantera مثيرة للغاية في أوائل السبعينيات وقد نافستها سيارة واحدة فقط  هي شيفروليه كورفيت التي تمتاز بتصميم رائع ونفس تصميم المحرك الأمامي.

ظهرت شكاوى حول ارتفاع درجة حرارة المحرك والحرارة الزائدة في قمرة القيادة، إلا أن معظم مندوبي مبيعات لينكولن-ميركوري نظروا إلى السيارة كما لو كانت من المريخ. لم يكن لديهم أدنى فكرة عن كيفية بيع مثل هذا الغريب في صالات العرض جنبًا إلى جنب مع طرازات ميركوري ولينكولن.

بحلول عام 1973، تم تحسين السيارة، لكنها اشتهرت بكونها مزعجة، ثم أدت أزمة الغاز في 1973-1974 إلى الإضرار بمبيعات بانتيرا المتعطشة للوقود.

اقرأ أيضاً: فيراري كلاسيكية يتخطى سعرها الأصفار الستة ويغلب أغلى سيارات العالم

سيارات كلاسيكية
loaing icon