السيارة العجيبة التي قيل عنها سيارة فان جوخ

سيارة تم وصفها بأنها "سيارة فان جوخ يمكنك قيادتها"، هذا العمل الفني الخاص بالسيارات هو سيارة C1 كورفيت بهيكل مفصّل من قبل مالكها الأصلي وقد تم تجميعه في إيطاليا بواسطة صانع المركبات المرموق Vignale.

سيارة أمريكية ببزة إيطالية

سيارات كلاسيكية

في عام 1961 وفي معرض Salon de L'Automobile في باريس، فرنسا، استضافت زاوية Carrozzeria Vignale سيارة مذهلة ولكنها غير عادية. مع حزمة منخفضة من المنحنيات المغرية ومع اللون الأحمر الفاتح، بدت هذه التحفة وكأنها سيارة فيراري لكنها تفتقر إلى شارات الحصان الجامح. أولئك الذين كانوا مفتونين بهذا الجمال وغامروا بإلقاء نظرة خاطفة على الداخل كانوا في حيرة من أمرهم بسبب حروف كورفيت المطلية بالكروم التي تزين ألواح الأبواب المنجدة بالجلد. نعم، كانت السيارة الرياضية المحبوبة في أمريكا مرتدية بزة إيطالية.

ولكن على عكس ما قيل للحضور، لم تكن سيارة عرض مبنية لجنرال موتورز. بدلاً من ذلك، كانت هذه السيارة الكوبيه من طراز فريد بتكليف من مصمم أزياء أمريكي يدعى جوردون كيلي. في حين أن عرض سيارة مصممة لعميل خاص في مثل هذا الحدث المرموق لم يكن أمرًا غير مألوف، فإن حقيقة أن كيلي صمم السيارة بنفسه وأقنع أحد أشهر مصنعي السيارات في أوروبا بتحويلها إلى واقع كان أمراً مميزاً بالتأكيد.

ظهرت في الكثير من المعارض

سيارات كلاسيكية

بفضل هيكلها الأنيق وخطوطها الرائعة، أصبحت كورفيت الإيطالية الأمريكية ضجة كبيرة في أوائل الستينيات، كما وظهرت في الكثير من منشورات السيارات المرموقة، بما في ذلك عدد مايو 1962 من Car and Driver هذا وتم تكريمها وعرضها في الكثير من معارض السيارات الهامة الأخرى.

مع مرور فترة من الزمن، نسي الجميع السيارة باستثناء عدد قليل من عشاق كورفيت المتعصبين. لحسن الحظ، وبفضل مالكها الحالي، جون بريسلو، يمكن للجميع الاستمتاع بسيارة Kelly Corvette.

قصة السيارة

سيارات كلاسيكية

كان جوردون كيلي، المقيم في ميلووكي، رجلاً شغوفًا بالتصميم والهندسة إضافة إلى أنه كان يعشق السيارات السريعة. هذا وعمل كيلي أيضاً كمصمم في Brooks Stevens Design Associates، وهي شركة تأسست عام 1934 ولا تزال موجودة حتى اليوم، حيث ابتكر الكثير من التصميمات، بما في ذلك سلسلة من السيارات.

بعد أن فشل في الحصول على صانع سيارات لتحويل إحدى رسوماته إلى واقع، قرر كيلي أخذ الأمور بين يديه وبناء واحدة بنفسه. ولكن مع محدودية الأموال وعدم وجود نقص في الأدوات اللازمة لتصنيع سيارة من الصفر، كان عليه أن يكون مبدعًا.

وهكذا، أخذ تصميمه المحبوب وأنشأ نموذجًا تفصيليًا بمقياس 1/8. ثم بحث بدقة في سوق السيارات بحثًا عن سيارة مناسبة مع أجزاء متوافقة. في النهاية، استقر كيلي على شيفروليه كورفيت سي 1 باعتبارها مثالية لسيارة أحلامه، وبعد مراسلات مطولة مع مسؤولي جنرال موتورز، تمكن من الحصول على واحدة. ونظرًا لأن سيارة أحلامه كانت مستوحاة من السيارات الرياضية الإيطالية الرائعة في ذلك الوقت، قام كيلي بتعبئة نموذجه المصغر في صندوق خشبي وطار عبر المحيط الأطلسي للبحث عن صانع سيارات يرغب في إعادة هيكل كورفيت.

مهارة هندسية رائعة

سيارات كلاسيكية

لحسن الحظ، أحب ألفريدو فيجنال نموذج كيلي المصغر وبعد محادثة مطولة، أذهلته المهارة الهندسية للمصمم، لذلك وافق على تولي المشروع. كانت مخططات كيلي مفصلة للغاية، لذلك تمكن الفريق الصغير الذي عمل على الجسم من إكمالها في الوقت المحدد، ومن دون أي انتكاسات كبيرة، وكانت النتيجة بنية شبه خالية من العيوب أسرت قلوب وعقول المتفرجين من كل زاوية.

يقال إن جوردون كيلي أنفق حوالي 14000 دولار (140 ألف دولار اليوم) لتحويل حلمه إلى حقيقة. بعد أن أصبحت السيارة مشهورة، اتصل به العديد من هواة الجمع الذين قدموا الكثير من العروض المغرية، لكن كيلي لم يفكر أبدًا في السيارة، وظلت في حوزته حتى وفاته، ثم باعتها عائلته إلى جون بريسلو.

اقرأ أيضاً: جاهزة لشوارع دبي: إليكم لامبورجيني 2025 من الخيال

سيارات كلاسيكية أخبار السيارات
loaing icon