سرقة سيارتك قد تحدث باحدى هذه الطرق التقنية المعقدة

مع الإستمرار في تزويد السيارات بتقنيات حديثة مختلفة، أصبحت طرق السرقات المستخدمة أيضاً في تطور مستمر، حيث إنه حتى المجرمين يتوجب عليهم أن يطوروا من أساليبهم كي يتمكنوا من الإستمرار في أعمالهم. لذلك دعنا نعرفك اليوم على أبرز الطرق الأكثر تطوراً التي قد تستخدم في سرقة سيارتك، والتي ساهمت في إرتفاع معدلات السرقة مؤخراً.

اقرأ أيضاً: مرسيدس تنقل تجربة السينما الى داخل سيارة EQS

تسجيل وإعادة بث شارة مفتاحك

سرقة سيارتك

في حالة كنت تمتلك سيارة حديثة ذات مفتاح يدعم الفتح عن بعد أو بنظام البصمة، فأنت على الأغلب في خطر من أن يقوم بعض السارقين بمراقبتك حتى التأكد من وصولك لمنزلك ثم الإقتراب من إحدى الشرفات وإستخدام جهاز متطور لتسجيل الشفرات التي يطلقها مفتاح سيارتك باستمرار على شكل موجات. 

بعد ذلك يمكن للسارقين إعادة بث تلك الاشارات نحو السيارة وكأنك أنت من يقف أمامها ممسكاً بالمفتاح، ولتفادي تلك المشكلة يجب وضع المفتاح في جرار مانع لإشارات RFID قريبة المدى أو في ورقة ألومينيوم وتخرجه منه فقط عندما توشك على فتح سيارتك ثم تعيده إليه.

حجب إشارة الغلق

بعد فترة من إمتلاكك سيارتك، قد تشعر بالثقة العمياء في نظام الغلق عن بعد بها، ولذلك قد تضغط على زر بسيط في مفتاح التحكم عن بعد في يدك وأنت تسير بعيداً عنها وتظن أنها قد أغلقت. ولكن يلجأ بعض السارقين لإستخدام جهاز يحجب تلك الإشارة لتظل السيارة مفتوحة. وهنا يمكن للسارقين ببساطة سرقة بعض الاغراض منها. لذلك تأكد بنفسك من رؤيتك للسيارة وهي تغلق بشكل كامل وأنت تبتعتد عنها.

إختراق السيارات

سرقة سيارتك

ننتقل الآن للمستوى الأكثر تقدماً من سرقات سيارات، وهو ما يتطلب لصوصًا ذوي بعض الخبرة في علوم الكمبيوتر والإختراق، حيث يمكن لهؤلاء باستخدام أجهزة خاصة الدخول إلى نظام كمبيوتر سيارتك والتسبب في ظهور علامة تعطل أحد مستشعرات سيارتك عن بعد.

فور أن تتوقف وتخرج لتتفقد المشكلة، يقوم اللصوص بالقفز داخل مقعد السائق والهرب. لذلك يفضل ألا تخرج لتتفقد سيارتك سوى في مكان محاط بعدد كبير من الأشخاص أو في محطات الوقود.

السرقة عبر الإنترنت

أصبحت الكثير من السيارات الحديثة تأتي مع أنظمة ترفيه وكمبيوتر ذات قدرة على الإتصال بالانترنت، وهذا الأمر يعد خطيراً كونه يسمح للمخترقين الهواة واللصوص من الإتصال بنظام السيارة عن بعد وعبور الحواجز الأمنية ثم تحديد موقعها الجغرافي لأجل سرقتها بكل سهولة ويسر.

لذلك تأكد من تغيير كلمة مرور شبكة واي فاي سيارتك وأن تستخدم فقط أجهزة نظيفة دون أي فيروسات قبل أن تربطها بالسيارة لمشاركة الملفات. كما أنه في حالة وجود تطبيق يربط هاتفك بسيارتك، فمن الممكن أن تتلقى رسالة بريد إلكتروني ملغومة بفيروس خاص يسمح فور فتحها بمشاركة معلومات مختلفة عن السيارة تسهل على اللصوص سرقتها فيما بعد.

نصائح معلومات نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon