اخطاء شائعة في القيادة قد تضر بسيارتك

تختلف طريقة القيادة بين شخص وآخر باختلاف صفات السائق الشخصية وسلوكه. لكن هنالك عادات خاطئة تجمع بين الكثير من السائقين من شأنها أن تضر بالسيارة بشكل كبير وتسبب أعطالاً في القطع الميكانيكية والكهربائية.

اقرأ أيضًا: لو كنت تعلم اهمية تدوير الاطارات فستذهب فورا إلى مركز صيانة

عدم إستعمال المكابح اليدوية

قيادة السيارة

من أبرز الأخطاء وأكثرها شيوعاً عدم إستعمال المكابح اليدوية عند إيقاف السيارة على سطح غير مستوٍ، والإعتماد فقط على وضعية التوقف P في علبة السرعات الأوتوماتيكية، ما يجعل وزن السيارة كاملاً مرتكزاً على قطعة صغيرة في ناقل الحركة. ومع مرور الوقت ستتحطم هذه القطعة مسببة ضرراً مكلفاً.

ترك السيارة على وضعية D

كذلك يقوم العديد من السائقين بترك السيارة على وضعية D وهي متوفقة لفترة طويلة إما للتحدث مع الأصدقاء أو على إشارات المرور أو في الزحمة، ما قد يؤدي إلى رفع حرارة علبة السرعات ويقلل من عمرها الإفتراضي.

مخزن للأغراض والأدوات

أيضاً يقوم سائقون آخرون كثر باستخدام السيارة كمخزن للأغراض والأدوات، غير آبهين بأن زيادة الوزن تؤثر سلباً ليس فقط على إستهلاك الوقود، بل أيضاً على نظام التعليق خصوصاً وإن كانت الشوارع غير جيدة ومليئة بالحفر والمطبات.

قيادة السيارة

القيادة بكمية قليلة من الوقود

من التصرفات الخاطئة أيضاً القيادة بكمية قليلة من الوقود. وهذه العادة قد تسبب ضرراً لنظام بخ الوقود وتسد البخاخات والفلتر بسبب الترسبات الموجودة في قعر خزان الوقود، والتي سيتم سحبها عبر مضخة الوقود إلى المحرك.

التسارع المفاجئ والتوقف المفاجئ

في السياق عينه هنالك تصرف خاطئ من شأنه أن يؤدّي إلى إستهلاك أكبر للوقود وإستهلاك أكبر للمكابح وأعطال للقطع الكهربائية في نواقل الحركة الأتوماتيكية، وهو التسارع المفاجئ والتوقف المفاجئ الذي يقوم به العديد من السائقين أثناء القيادة.

تغيير من R إلى D والعكس قبل التوقف التام للسيارة

من التصرفات الخاطئة والخطيرة أيضاً، عادة تغيير ناقل الحركة من R إلى D والعكس قبل التوقف التام للسيارة. وهذه لعلها إحدى أكثر العادات السيئة شيوعاً لدى السائقين وتؤدي في ناقل الحركة الأوتوماتيكي إلى تغير مفاجئ للعزم، وظهور أعطال مكلفة في ناقل الحركة.

رفع عدد دورات المحرك أثناء إحماء السيارة

بالإضافة إلى الذي ذكرناه، هنالك عادة سيئة من شانها أن تلحق ضرراً بالمحرك مثل رفع عدد دورات المحرك أثناء إحماء السيارة في الطقس البارد أو في الصباح، ما يسبب تغيرات مفاجئة في الحرارة بين القطع داخل المحرك بسبب عدم الإنتظار كي يتمكن الزيت من إكمال دورته بالكامل داخل المحرك.

ترك المحرك في وضع التشغيل عند التوقف

في سياق متصل هنالك عادة ترك المحرك في وضع التشغيل لفترة طويلة عندما تكون السيارة متوقفة، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إستهلاك الوقود ورفع حرارة المحرك.

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon