خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم لوحة السيارة السعودية

في السنوات الأخيرة الماضية بذلت المملكة العربية السعودية جهودًا حثيثة من أجل أن تضمن مزيدًا من السلامة والأمان على الطرق، وذلك من خلال تفعيل نظام رصد المخالفات الآلي "ساهر"، وبالتزامن مع ذلك قامت المملكة بتطوير منصة "أبشر" الإلكترونية ليُصبح بإمكان المواطن السعودي أو المُقيم بالمملكة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم لوحة السيارة السعودية أو برقم الهوية، كل ما يتطلبه الأمر أن تمتلك جهاز حاسب آلي واتصال بالانترنت.

يُمكننا اعتبار نظام ساهر أحدث الوسائل التقنية الحديثة التي تستخدمها وزارة الداخلية السعودية من أجل إضافة مزيد من النظامية والدقة في مجال تطبيق القواعد المرورية، حيث أن نظام ساهر يأتي بمثابة العين الثانية لرجال المرور بالطرقات والأحياء السعودية، وقد تم تفعيله بشكل رسمي في مدن المملكة الرئيسية منذ إبريل للعام 2010 وذلك لرصد أكثر دقة وكفاءة لمخالفات تخطى السرعة المسموحة وعدم الالتزام بالإشارات المرورية بشكل خاص، بالإضافة إلى تنويه أقرب وحدة مرورية للتعامل السريع مع مختلف المواقف المرورية.

أما منصة أبشر الإلكترونية، فهي منصة تابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، وتهدف إلى تسهيل التعاملات الحكومية عبر الإنترنت، وقد تم إنشاء موقع ابشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية بهدف التسهيل على المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية وإنهاء أزمة الطوابير وتخفيف العبء عن الجهاز الحكومي.

هذه هي أسباب انبعاث دخان ابيض من الشكمان عند الدعس على دواسة الوقود

وتُقدم المنصة العديد من الخدمات الحكومية بنقرة زر، ما يخصنا منها اليوم هو الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم لوحة السيارة السعودية، فهذه الخدمة تقدمها منصة أبشر بهدف تمكين المواطن و المقيم من الاستعلام عن المخالفات المرورية المُسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه، ليس هذا فقط وإنما الاستعلام عن تفاصيل تلك المخالفات أيضًا من حيث مكان وتوقيت وقوعها وقيمة غرامتها المالية.

ومن أجل الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم لوحة السيارة السعودية أو برقم الهوية، قُم بزيارة الموقع الرسمي لمنصة أبشر واتبع الخطوات التالية:

  • قم بالولوج إلى منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية إلكترونيًا.
  • سيظهر لك عندها تبويبين أحدهما أبشر للأفراد، والأخر أبشر للأعمال، قم باختيار التبويب الأول "أفراد".
  • قُم بعد ذلك بتسجيل دخولك إلى المنصة من خلال تسجيل اسمك أو رقم الهوية وكلمة المرور، ثم قم بكتابة الرمز المرئي الذي تراه. هذا في حالة إن كنت مُستخدمًا مُسجلًا بالفعل على المنصة.
  • أما إن كنت لم تسجل دخولك من قبل فعليك التسجيل كمستخدم جديد للتمتع بكافة خدمات المنصة، ومن أجل ذلك تقوم بملئ الخانات المطلوبة من (رقم الهوية - رقم هاتفك الجوال - اسم المستخدم باللغة الانجليزية - كلمة المرور - تأكيد كلمة المرور - عنوان البريد الإلكتروني - تأكيد عنوان البريد الإلكتروني - اختيار اللغة المُفضلة للاستخدام - كتابة الرمز المرئي الموضح) وفي النهاية تقوم بإقرار إطلاعك على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية الخاصة بالمنصة وتوافق عليها.
  • من بعد إتمامك لواحدة من الخطوتين السابقتين تقوم باختيار تبويب الاستعلامات الالكترونية، ثم المرور، ثم الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  • من ثم تقوم بإدخال رقم الهوية الخاص بك أو رقم لوحة السيارة السعودية ورقم رخصة السير الخاص بالسيارة وتُنهى ملئ باقي الخانات المطلوبة.
  • تضغط في النهاية على "عرض" لتظهر لك كامل المخالفات المُسجلة ضدك.
  • تتبع نفس الخطوات السابقة عندما تريد الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المُحررة ولكن بإدخال رقم المخالفة أيضًا لتظهر لك كافة تفاصيلها.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك الاعتراض على مخالفات ساهر؟

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة قوانين سير
loaing icon