تويوتا كورولا: الموثوقة التي جعلتها ثقتنا الأكثر مبيعاً منذ عام 1966

يعود تاريخ تويوتا كورولا إلى عام 1966، وبفضل سمعتها في الجودة والاعتمادية، أصبحت كورولا السيارة الأكثر مبيعًا في جميع أنحاء العالم، بما يقرب من 1.5 مليون سيارة سنوياً في أكثر من 150 بلد. والآن في جيلها الثاني عشر الأخير، تعرف كورولا بشكل أساسي باسم سيدان بأربعة أبواب، ولكن تم تقديمها أيضًا في شكل كوبيه وهاتشباك على مر السنين.

الجيل الأول 1966

أجيال تويوتا كورولا

تم تقديم الجيل الأول من كورولا في نوفمبر 1966 بمحرك دفع 1100 سم مكعب كلفن جديد. وتم تقديم كورولا سبرينتر  كإصدار فاستباك في عام 1968.

الجيل الثاني 1970

أجيال تويوتا كورولا

في مايو 1970، تم إعادة تصميم كورولا، وتم استخدام اسمي كورولا و سبرينتر الحصريين بشكل متبادل للتمييز بين نسختين مختلفتين قليلاً عن بعضهما. تم تقديم اسمي كورولا ليفين وسبرينتر تروينو كنسخة أداء محسنة من كورولا عندما أتت نسخة عمود الحدبات العلوية المزدوجة لمحرك 2T سعة 1.6 لترات في مارس 1972.

وكانت الفرامل عبارة عن نظام فردي بدون أقراص معززة، وأقراص صلبة على الأسطوانات الأمامية والخلفية. وتوقفت معظم موديلات كورولا عن الإنتاج في يوليو 1974، ولكن إستمر تسويقها في اليابان جنبًا إلى جنب مع السلسلة 30 الجديدة  حتى انتهى الإنتاج أخيرًا في مايو 1978.

الجيل الثالث 1974

أجيال تويوتا كورولا

إنطلق الجيل الثالث من كورولا عام 1974 وشهدت عملية تجميل في مارس 1976. وتم تجهيز كورولا هذه المرة بأحزمة أمان أمامية قابلة للسحب. وكانت متاحة كسيارة سيدان بأربعة أبواب، وكوبيه ببابين. وكانت تحتوي على محرك سعة 1.6 لترات متصل بعلبة سرعات يدوية أو أوتوماتيكية من 3 سرعات.

الجيل الرابع 1979

أجيال تويوتا كورولا

جلبت تويوتا عملية إعادة تصميم كبيرة لكورولا في مارس 1979 وأتت بتصميم بحواف مربعة. كان لدى كورولا معالجة أبسط للشبكة والمصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية. وكان هذا هو آخر طراز يستخدم محركات سلسلة هايكام، وتم تقديم حقن الوقود كخيار بتكلفة إضافية على سيارات السوق اليابانية.

الجيل الخامس 1983

أجيال تويوتا كورولا

حصلت كورولا بجيلها الخامس على غطاء محرك أمامي مائل ونمط عصري حاد الحواف. وتمت إضافة محرك الديزل الجديد سعة 1.8 لترات إلى كورولا منذ عام 1985. وتم تقديم حقن الوقود كخيار إضافي خارج اليابان. وتستخدم معظم طرز كورولا الآن تصميم الدفع بالعجلات الأمامية.

الجيل السادس 1987

تويوتا كورولا الجيل السادس 1987

يتمتع هذا الجيل بتصميم أكثر دقة وديناميكية. وأصبحت معظم الطرز الآن ذات دفع أمامي، إلى جانب عدد قليل من طرازات AWD All-Trac. وتم استخدام العديد من المحركات في مجموعة واسعة من مستويات ونماذج كورولا، وحصلت أيضًا على محرك بقوة 165 حصاناً سوبر تشارج. وجاء الجيل السادس من تويوتا كورولا بالعديد من التحديثات والترقيات الهامة، حيث حصل على آلاف التحديثات في مختلف أجزاء السيارة. وأصبحت مقصورة هذا الجيل أكثر رفاهية مع عزل أفضل للضوضاء.

الجيل السابع 1991

تويوتا كورولا الجيل السابغ

في يونيو 1991، تلقت كورولا إعادة تصميم لتصبح سيدان أكبر وأثقل ولها شكل الديناميكي هوائي مستدير. وبقيت الكوبيه لا تزال متوفرة في بعض الأسواق. و كان الكاربيرايتر متقاعدًا في الغالب مع هذا الجيل، وحصلت كورولا على الحقن الإلكتروني بدلاً منه.

الجيل الثامن 1995

أجيال تويوتا كورولا

بدأ إنتاج الجيل الثامن  من كورولا في مايو 1995. وتم تغيير تصميم السيارة بشكل طفيف، ولكنه احتفظ بمظهر مشابه لتصميم الجيل السابق. وفي عام 1998، ولأول مرة، استلمت بعض سيارات كورولا غير اليابانية محرك جديد يحتوي على كتلة محرك ورؤوس أسطوانات من الألومنيوم، مما جعل الطرز التي تعمل بواسطة هذا المحرك أخف وزناً من الإصدارات المدعوم بمحركات السلسلة A التي تحتوي على كتل من الحديد برؤوس من الألومنيوم.

الجيل التاسع 2000

تويوتا كورولا الجيل التاسع 2000

في أغسطس 2000، تم تقديم الجيل التاسع من كورولا في اليابان، مع تصميم أكثر حداثة والمزيد من التكنولوجيا لإدخالها في القرن الحادي والعشرين. تم بيع هذا الإصدار في اليابان وأستراليا وأوروبا والشرق الأوسط. وفي منتصف عام 2001، تم إصدار كورولا ألتيس التي أتت بمظهر متجدد وكانت أطول وأعرض قليلاً كورولا العادية. كما حصلت تويوتا كورولا في جيلها التاسع على عملية تحديث شاملة في أوروبا، حيث تم إضافة العديد من التقنيات لتحقق أهم معايير السلامة والبيئة في القرن 21، كما تميزت باعتماديتها الفائقة.

الجيل العاشر 2006

أجيال تويوتا كورولا

تم تقديم الجيل العاشر من كورولا في أكتوبر 2006. وكانت تسمى الأسواق اليابانية سيدان كورولا أكسيو. وجاء الجيل العاشر من تويوتا كورولا مع لغة تصميم جديدة كلياً، وذلك بعد مرور 40 عام منذ بداية طرحها في الأسواق لأول مرة، وهي لغة التصميم التي تعمل الشركة على تطويرها باستمرار إلى الآن.

الجيل الحادي عشر 2012

أجيال تويوتا كورولا

تتوفر كورولا بجيلها الحادي عشر إما بمحرك سعة 1.3 لترات أو 1.5 لترات كلاهما رباعي الأسطوانات. وأتت مع دفع أمامي أو دفع رباعي. يتم تقديم كل من ناقل الحركة اليدوي بخمس سرعات وناقل الحركةCVT . ويتوفر المحرك سعة 1.3 لترات مع الدفع الرباعي فقط مع ناقل الحركة CVT. ومنذ عام 2015 حصلت كورولا على خيار محرك جديد بتقنية VVT-ie.

الجيل الثاني عشر 2018

تويوتا كورولا 2019

تم الكشف عن الجيل الثاني عشر من كورولا في أوائل مارس 2018 في معرض جنيف للسيارات باسم أوريس. من بعدها تم الكشف عن نسخة السيدان من كورولا في 15 نوفمبر 2018 في كاليفورنيا، وفي الصين في معرض قوانغتشو الدولي للسيارات 2018. ويستخدم الديل الجديد واجهة أمامية مختلفة، والتي تشبه إلى حد كبير واجهة تويوتا كامري.

ويأتي هذا الجيل بعدة خيارات للمحركات، هي محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 1.6 لترات يولد قوة 119 حصاناً، ومحرك رباعي الأسطوانات سعة 2 لتر يولد قوة 168 حصاناً، ومحرك هايبرد رباعي الأسطوانات سعة 1.8 لترات يولد قوة 121 حصاناً. وجميع المحركات تأتي متصلة بناقل حركة من نوع CVT.

اقرأ أيضًا: جي آر موريزو: تويوتا تكشف عن كورولا ذات الأداء العالي

تويوتا Toyota سيدان سيارات يابانية كورولا حقائق أجيال السيارات
loaing icon