سيارة تويوتا يهمّها شعورك وتعرف حاجاتك وتتكلم مع السيارات حولك

ستبدأ تويوتا في دمج الإصدارات المبكرة من تقنية الذكاء الاصطناعي في سياراتها. ونموذج سيارة Concept-i الذي تمت معاينته في عام 2017 في معرض CES، سيثبت لنا كيفية عمل أنظمة الذكاء.

إقرأ أيضاً: تعرّف إلى أكثر خمس سيارات حضورا وتأثيراً صنعتها تويوتا

السيارات المستقبلية حاجة أكيدة

تويوتا الذكية

كيف ستبدو سيارات الذكاء الاصطناعي وكيف ستعمل؟ أمضى المصممون في مركز التطوير المتقدم Caltry التابع لشركة Toyota في نيوبورت بيتش بولاية كاليفورنيا الكثير من الوقت في البحث عن هذه الأسئلة وتطوير نموذج أولي يوفر إجابات حول مستقبل القيادة الذاتية.

تؤمن تويوتا أن سياراتها المستقبلية يجب أن تجعل القيادة كتجربة "دافئة وودية" ما يعني أنها تنوي تحويل سيارتك إلى "مكان ثالث" حيث تقضي فترات طويلة بعيدًا عن منزلك أو مكتبك. تبدأ رؤيتهم في تويوتا للتنقل في المستقبل من خلال "Yui"، والتي يتصورونها على أنها مشابهة لـ Siri أو Alexa ولكنها ضمن بنية سيارتك.

أبرز خصائص السيارة

السيارة المستقبلية

يظهر Yui على ألواح الأبواب الخارجية لتحية سائق السيارة والركاب عند اقترابهم، فيما يعرض الجزء الخلفي من السيارة رسائل إلى السيارات والسائقين الآخرين تشير إلى نية الانعطاف أو التحذير من المخاطر المحتملة.

فكر في Yui كمساعد قيادة شخصي يبني علاقة شخصية معك ويتذكر تفضيلاتك وعاداتك داخل السيارة. باستخدام تطبيق السيارة على جهاز لوحي، يمكنك إبلاغ Yui ببعض الأشياء عنك من خلال الإجابة على استبيان قصير.

هكذا تفكر تويوتا بك

السيارة الذكية

في المستقبل، سيصل التطبيق إلى الشبكات الاجتماعية - صفحتك على Facebook على سبيل المثال للحصول على إشارات اجتماعية من أجل التعرف عليك بشكل طبيعي. أثناء العملية، يمكنك طرح أسئلة بسيطة على Yui، حول الطقس على سبيل المثال، والتي تتجاوز المعلومات التشغيلية للسيارة، وسوف تجيب.

عبر مستشعرات المقاييس الحيوية في كل أنحاء السيارة، يمكن لـ Concept-i اكتشاف ما تشعر به. إذا كانت تعتقد أنك حزين، يمكنها أن يوصي بتولي مهام القيادة، حتى تتمكن من الاسترخاء والهدوء.

ماذا قالت الشركة المصنعة؟

الذكاء المستقبلي

تقول تويوتا "لقد حلمت العقول ذات التفكير المستقبلي في مركز أبحاث Calty Design الخاص بنا بمفهوم UX للسيارة الذي يتميز بالذكاء والود. هذه السيارات رائعة تتعرف عليك وتعرف احتياجاتك، ثم تبدأ في توقعها من أجلك، ما يعني أن رابط بين السيارة والسائق والمجتمع سيتمحور حول الثقة والولاء".

تساعد Yui في تحقيق هذه الرؤية. Yui هو حلقة الوصل بينك وبين الركاب وسيارتك. أكثر من كونه واجهة، Yui ، جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي، يتوقع احتياجاتك ويبلغ السيارة عنها حتى تتمكن Concept-i من التفكير في الإجراء التالي وتنفيذه وفقًا لذلك".

روعة الذكاء الاصطناعي في عالم السيارات

سيارة ذكية

عندما تقوم بالتبديل من القيادة اليدوية إلى القيادة الذاتية، والتي تكون بشكل أساسي على الطرقات السريعة، فإن لوحة القيادة تتغير ألوانها وتعرض لونًا نابضًا ناعمًا تقول تويوتا إنه مصمم "للمساعدة في تحفيز جسمك على الدخول في وضع الاسترخاء". سيمنحك Yui تدليكًا لأسفل الظهر عبر مقعد السائق وعرض وسائط ترفيهية لتستمتع بها أثناء القيادة. عند الخروج من الطريق السريع، سيعيد Yui التحكم إلى السائق.

يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في اختيار الأماكن السياحية أو المطاعم لزيارتها، وفي نهاية الرحلة، سيعرض لك خريطة عاطفية لرحلتك، استنادًا إلى تعبيرات الوجه التي تم تحديدها.

تويوتا سيارات كهربائية سيارات نموذجية Toyota سيارات مستقبلية سيارات غريبة
loaing icon