Eskimi DSP Pixel

تكلفة استيراد سيارة مستعملة من اوروبا

كثيراً ما نفكر في استيراد السيارات من اوروبا أو من الدول الأخرى، وخاصة المستعملة منها، فأحياناً يستعين البعض باستيراد السيارات المستعملة للعديد من الأسباب أبرزها السعر المناسب لفئة كبيرة من المستهلكين، أو أحياناً للبحث عن مواصفات بعينها لم تتوافر بالسيارات الأخرى المتاح شراؤها بداخل المملكة.

اقرأ أيضاً: تعرف على المواصفات والمقاييس السعودية للسيارات

وتسهيلاً من السلطات المسؤولة بالمملكة، كشفت الجمارك السعودية من خلال تقريراً لها، على أهم الشروط التي يجب توافر لاستيراد السيارات وإدخالها إلى المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أهم الحالات التي يمكنها أن تحرم المواطن من هذا الحق، وسنتعرف في التقرير التالي تكلفة استيراد سيارة مستعملة من اوروبا.

في البداية تعد فكرة الاستيراد ليست سيئة لكن يجب أن تعلم أن التكلفة الخاصة بالشحن والجمارك والضرائب وغيرها ستكون تقريبا 15 إلى 20 الف ريال حسب موديل السيارة وسعرها الاساسي، والذي يشكل بشكل نهائي تكلفة استيراد سيارة مستعملة من اوروبا.

أهم شروط استيراد السيارات المستعملة:

1 - يجب مطابقتها للمواصفات والمقاييس:

هي من أهم الشروط التي يجب توافرها، حتى يتم السماح بدخول السيارة إلى أراضي المملكة العربية السعودية، ويتم التأكد من ذلك من خلال استخراج شهادة “كفاءة الطاقة السعودية”

2 - ألا يتجاوز عمر السيارة الـ 5 سنوات:

تشترط الجمارك السعودية، ألا يتجاوز عمر تصنيع السيارة الـ 5 سنوات، ويُستثنى من هذا الشرط “المبتعث”، وفي حال وجود هذا الشرط، يجب تقديم ما يفيد بأن عمر السيارة عند شرائها لا يتجاوز الخمس سنوات، وأنه “مبتعث” للعمل أو للدراسة حينها.

3 - يجب استخراج شهادة ”ضمان المتحدة” للسيارة:

ويتم تطبيق هذا الشرط في حال إذا كانت السيارة مستوردة من أمريكا أو كندا فقط، ويتم ذلك من خلال موقع “ضمان المتحدة ” الإلكتروني، فلأجل التأكد من سلامة المركبة يتم الاعتماد على تقارير شركة ضمان المتحدة حسب الشروط التالية:

  • يشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية وذلك بإحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس بالمملكة أو أي جهة معتمدة داخل المملكة.
  • يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة وعدم وجود كشط أو تعديل على رقم الهيكل.
  • يمنع استيراد المركبات بموجب وكالة شرعية وتستخدم الوكالة لإنهاء الإجراءات فقط.

4 - الحد الأقصى للاستيراد هو سيارتين فقط  للخليجيين:

حددت هيئة الجمارك عدد سيارتين فقط للمواطنين والخليجيين المقيمين كحد أقصى لاستيراد السيارات المستعملة، وحددت أيضاً سيارة واحدة فقط كل ثلاث سنوات للمقيمين من غير الخليجيين.

5 - يبلغ عمر السيارة الأثرية 30 عام فأكثر:

اشترطت الجمارك السعودية، بأن يكون قد مضى على صنع السيارات الأثرية الـ 30 عاماً أو أكثر، ويشترط أن يكون مدون في البطاقة “أثرية للاقتناء”.

المستندات الواجب تقديمها لإنهاء إجراءات استيراد المركبة:

- مستند يثبت ملكية المركبة (أصل الاستمارة أو شهادة منشأ مصدقه من الجهة المختصة بالنسبة للسيارات المستوردة من امريكا وكندا والبريف بالنسبة للمستوردة من اوروبا وشهادة التصدير بالنسبة للمستوردة من دول الخليج وما يعادلها بالنسبة للدول الاخرى).

- الهوية الوطنية.

- مستند يوضح طريقة الدفع.

 

في حين أوضحت هيئة الجمارك من خلال تقريرها، أن هناك 3 حالات يتم من خلالهم منع دخول أي سيارة مستعملة للسعودية وهي:

- السيارات الغير مطابقة للمواصفات.

- السيارات التي يوجد بها قشط أو طمس بأرقام الهيكل أو الموتور أو الشاسية.

- السيارات التالفة مثل التي تعرضت للحوادث أو الغرق أو الحريق.

loaing icon