بي إم دبليو تغيّر لون سيارتك بكبسة زرّ وللشمس علاقة مفاجئة بالخطوة

لطالما كانت بي ام دبليو في طليعة الشركات التي تقدم تكنولوجيا السيارات المبتكرة، لاسيما مع تقنية E-Ink التي تسمح لها بتغيير شكلها الخارجي والتي تعد أحد أكثر الأفكار ثوريةً التي خرجت بها الشركة البافارية. فقط تخيل تغيير لون سيارتك من الخارج بضغطة زر.

ما هذه الفكرة الخلاقة يا بي ام دبليو!

تقنية اي اينك

نعم، قد قدّمت شركة بي إم دبليو تقنية رائعة تسمح بتغيير لون السيارة وقد حملت هذه التقنية اسم E-Ink. تعتمد هذه التقنية على جسيمات مضبوطة إلكترونيًا مدمجة في الدهان أو الطلاء الخارجي للسيارة، مما يتيح تغيير لون ومظهر الهيكل بالضغطة على زر.

تتيح هذه التقنية التفرد بأمور مختلفة إضافة إلى شق الأناقة. على سبيل المثال، يمكن استخدام تقنية إينك الإلكترونية لعرض بعض الأمور الغريبة مثل تحديثات الطقس أو الرسائل الخاصة وكل ذلك على الجزء الخارجي للسيارة. كما ويمكن استخدام التقنية أيضاً لأغراض عملية، وذلك بهدف تعزيز الرؤية عن طريق تغيير الألوان واستجابةً لظروف الإضاءة المختلفة.

علاوة على ذلك، تتميز تقنية E-Ink بكونها فعّالة من حيث استهلاك الطاقة، حيث تحتاج إلى تلك الأخيرة فقط أثناء تغيير الألوان، كما أن اللون المعروض يبقى حتى عند إيقاف التشغيل. هذه التقنية المميزة تستخدم حاليًا فقط في السيارات النموذجية للصانع البافاري. ولكن سيكون لها العديد من التطبيقات المفيدة في عالم السيارات إذا طرحتها بي ام دبليو في السوق.

تقنية مفيدة جداً ليس فقط في ما خص المظهر الخارجي

تقنية اي اينك

تعمل تقنية تغيير الألوان هذه على أساس إشارات كهربائية، والتي تسمح للسيارة بتغيير الألوان، مما ينتج عنه تجربة بصرية مبهرة. فلو أخذنا على سبيل المثال سيارة بي ام دبليو آي أكس فلوو iX Flow والتي تأتي مع ألواح تقنية E-Ink المتوفرة بصباغ أسود وأبيض بالإضافة إلى العديد من درجات اللون الرمادي، سوف نتمكن من الاستمتاع بخطوط خارجية مدهشة للسيارة.

باستخدام تقنية E-Ink، من الممكن تغيير اللون الخارجي للسيارة حسب الموسم. إذا كان الجو شديد الحرارة في الخارج، يمكن للسيارة تغيير لونها الخارجي ليصبح أفتح، مما يعكس ضوء الشمس بشكل فعال وبالتالي المساعدة في تبريد المقصورة الداخلية. وهذا الأمر يتطلب جهدًا أقل من نظام تكييف الهواء، الأمر الذي يساعد السيارة على استخدام طاقة أقل. هذا مهم بشكل خاص في السيارة الكهربائية لأنه يقلل من استنزاف البطارية، وبالتالي يساعد على زيادة المدى.

يمكن أن يساعد المظهر الخارجي المتغير اللون أيضًا السيارة على التواصل مع السيارات والسائقين الآخرين بشكل أكثر فاعلية مقارنة بالسيارات ذات الطلاء العادي. في السيارة العادية، أنت مقيد بالتزمير أو وميض الضوء العالي إذا كنت ترغب في جذب الانتباه. لذلك يمكن أن يوفر الحبر الإلكتروني إمكانية طباعة الرسائل على الهيكل الخارجي للسيارة وإيصال المعلومات القيمة إلى السائقين الآخرين.

وباستخدام تقنية E-Ink، يمكنك ترك رسالة مخصصة على الهيكل، تشير إلى تعطل السيارة ولكنك ستعود قريبًا. الفوائد مع هذه التكنولوجيا لا حصر لها تقريباً، ناهيك عن الإمكانات الفنية الهائلة التي تحملها لإضفاء الطابع الشخصي على الأجزاء الخارجية للمركبة.

ما هي السيارة الاخرى التي زودت بهذه التقنية؟

تقنية اي اينك

لا تتطلب تقنية E-Ink طاقة إضافية للحفاظ على اللون بمجرد تكوينه، لذلك لن تتعرض البطارية للاستنزاف أثناء إيقاف السيارة.

قدمت بي ام دبليو تقنية E-Ink الخاصة بها على مع سيارة بي ام دبليو iX Flow النموذجية. سيارة بي ام دبليو أخرى مزودة بتقنية E-Ink هي السيارة النموذجية i Vision Dee، والتي يمكنها عرض مجموعة من 32 لونًا.

هذه التكنولوجيا لها بالتأكيد مكان في مستقبل السيارات، لذلك نأمل أن تواصل بي ام دبليو تطوير E-Ink لاستخدامها في مركباتها لاحقاً.

اقرأ أيضاً: 975 ألف دولار: لماذا بيعت تشالنجر هذه بهذا المبلغ وما قصة صاحبها الشبح الغامض؟

بي ام دبليو BMW شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon