Eskimi DSP Pixel

تعرف على تاريخ تطور سيدان لكزس LS الفاخرة

تعد لكزس LS هي الموديل الرائد لدى العلامة اليابانية الفاخرة التابعة لتويوتا، حيث تميزت السيدان كاملة الحجم في أجيالها الأربعة الأولى بقدومها مع محرك V8 مع دفع خلفي، مع توفير خيار للدفع الخلفي بجانب نسخ هجينة وأخرى ذات قاعد عجلات طويلة، فلنتعرف على تاريخ تطورها.

 

الجيل الأول

في أغسطس من عام 1983، قام رئيس مجلس إدارة تويوتا، ايجي تويودا، بتأسيس مشروع Flagship 1 السري من أجل إنتاج سيدان فاخرة تناسب الأسواق الدولية، حيث طور المهندسون تصميم جديد كلياً يهدف للتفوق على السيارات الأمريكية والأوروبية الرائدة في عدة عوامل منها الديناميكية الهوائية، مدى هدوء المقصورة، السرعة القصوى وكفاءة استهلاك الوقود.

تم صنع 900 محرك نموذجي و450 نسخة اختبارية لها، حتى تم الكشف عنها رسمياً في 1989 لأول مرة كموديل 1990 مع محرك V8  بقوة 250 حصان متصل بناقل أوتوماتيكي 4 سرعات جديد، إضافة لوجود نظام تعليق مستقل، حيث استطاعت التسارع حتى 100 كم/س خلال 8.5 ثانية  قبل بلوغ سرعة 250 كم/س القصوى، كما كانت من بين أولى السيارات الفاخرة التي تأتي مع مقود بنظام تغيير أوتوماتيكي للوضع مع حقائب هوائية وأنظمة أمان قابلة للتعديل كهربائياً.

 

الجيل الثاني

جاءت LS الجديدة كلياً في 1994مع قاعدة عجلات أطول ونفس مواصفات الجيل الأول، لكنها حصلت على محرك V8 محدث سعة 4 لتر بقوة 260 حصان، كما تم تحسين جودة عزل الضوضاء الداخلية إضافة لتحسين التسارع حتى 100 كم/س ليكون خلال 7.5 ثانية فقط.

 

الجيل الثالث

جاء هذا الجيل في عام 2000 مع تصميم خارجي جديد وعدة تقنيات داخلية إضافية، حيث كانت المقصورة مستوحاة من غرف الفنادق الفاخرة في الفور سيزون وريتز كارلتون، في حين أن المقاعد مستوحاة من مقاعد الدرجة الأولى على متن الخطوط اليابانية والبريطانية، كما كانت أول لكزس عالمية تحمل نظام مثبت سرعى متكيف إضافة لجعل المحرك أعلى قوة بقدرة 290 حصان.

 

الجيل الرابع

في عام 2006 أتى الجيل الجديد بنسخة قياسية وأخرى ذات قاعدة عجلات ممتدة مع محرك V8 سعة 4.6 لتر بقوة 380 حصان متصل بناقل أوتوماتيكي جديد كلياً من 8 سرعات، وهو ما أدى لتحسين أداء التسارع مرة أخرى كي يبلغ 5.7 ثانية فقط حتى الوصول لسرعة 100 كم/س.

 

الجيل الخامس

أتى الجيل الأحدث في عام 2017 باسم LS 500 من دون محرك V8 لأول مرة، حيث تم استبداله بمحرك V6 مزدوج التيربو سعة 3.5 لتر بقوة 415 حصان، في حين أصبح التصميم الخارجي أكثر سلاسة وديناميكية بشكل كبير مع مزيد من التقنيات الأحدث والأروع.

اقرأ أيضاً: هيونداي فيلوستر 2019: المظهر الجرئ والأداء الممتع

loaing icon