تعرف على اسباب رجة السيارة وهي واقفة

من حسن الحظ لا تبقى سياراتنا صامتة عندما تُصاب بخلل أو عطل ما، فسرعان ما تقوم بإرسال علامات تحذيرية تُنبهنا عن موضع التلف ومدى عمقه وتأثيره على كفاءة السيارة وأدائها، وقد تختلف تلك العلامات ما بين أصوات غريبة أو روائح غير مُعتادة أو في حالة اليوم رجة واهتزاز غير مُبررين.

اقرأ أيضًا: تعرف على علامات خراب جنزير المكينة وكل ما تريد معرفته عنه

وهكذا، فإن واحدة من أعطال السيارات التي قد تُسبب لنا الحيرة هي رجة السيارة وهي واقفة، ذلك لأن اسباب رجة السيارة وهي واقفة قد تختلف كثيرًا وتتعدد عن أسباب رجتها أثناء القيادة مثلًا أو الدعس على دواسة المكابح. لذلك سنُحاول في موضوعنا هذا إلقاء الضوء على اسباب رجة السيارة وهي واقفة وإزالة بعض الغموض عن اسباب اهتزازها في بعض الحالات الأخرى. 
 
اسباب رجة السيارة وهي واقفة مُختلفة ومُتعددة، فهي إشارة لتلف أو خلل بواحد أو أكثر من أجزاء السيارة، ولكن أكثر اسباب رجة السيارة شيوعًا تكون مُتعلقة بأعطال في بعض أجزاء المحرك أو المكابح، ومن بين تلك الأسباب:

  • إحدى علامات حدوث خلل في عمل البواجي (شمعات الاحتراق) هو حدوث رجة السيارة وهي واقفة خاصة مع بدء تشغيل المحرك، كما ستُلاحظ حدوث تقطع بعمل المحرك.

  • أيضًا وجود بعض وصلات أو أجزاء المحرك الغير مُثبتة جيدًا قد يتسبب بظهور هذا العطل.

  • كذلك إن كان مُنقى الهواء "الفلتر" مُتسخًا ومليء بالشوائب والرواسب سيتسبب في ظهور رجة السيارة وهي واقفة.

  • حدوث تلف بجنزير المحرك (سير التايمن) قد يتسبب في حدوث رجة السيارة وهي واقفة، كما أنك ستُلاحظ أيضًا صوت طقطقة أو صفير صادر عن المحرك، أو توقف مُفاجيء للسيارة أثناء سيرها مع اضطرابات في عمل المحرك.

  • حتى أن نسيانك تزويد السيارة بالوقود وانخفاض منسوبه بشكل كبير قد يتسبب في مُلاحظتك لهذه المُشكلة.

كما أن هناك عدة أسباب أخرى قد تتسبب في رجة السيارة في عدة مواقف من بين أشهر:

  • إن لم تكن عجلات السيارة مرصوصة ومتزنة بشكل كافي، أو إن كانت أحداهن بالية، فعندها ستُلاحظ إهتزاز بالسيارة وبعجلة القيادة ذاتها أيضًا، وذلك أثناء قيادتك على السرعات ما بين 80 إلى 90 كيلومتر في الساعة. إلا أن الوضع يبدأ في التحسن عند تخطى سرعة 96 كيلومتر في الساعة.

  • حدوث أعطال بكاليبرات المكابح قد يتسبب في رجة السيارة خاصة عند القيادة على سرعات تتراوح ما بين 70 إلى 80 كيلومتر في الساعة، ويزداد الأمر سوءًا مع زيادة سرعة السيارة. كما ستُلاحظ أيضًا عدم اتزان بعجلة القيادة وصدور رائحة احتراق عند الدعس على دواسة الفرامل والتوقف.

  • أي خلل وتلف في طنابير وتيل المكابح قد يتسبب في رجة السيارة خاصة عند التوقف أو الدعس على دواسة المكابح.

  • بداية اهتراء بعض أجزاء نظام التعليق الخاص بسيارتك بسبب مرور الزمن وقصر عمره الإفتراضي من الممكن أن يتسبب في ملاحظتك رجة السيارة. 

ولكن لا تفزع، فغالبية الأعطال المٌتعلقة بالمكابح وإطارات السيارة من السهل تجنبها أو حتى إصلاحها إذا ما وصل الأمر لذلك، كل ما عليك فعله هو أن تلتزم بموعد الصيانة الذي يُوصى به كُتيب سيارتك وإجراء الصيانات الشاملة لأجزاء السيارة خاصة المكابح بشكل دوري، وبالطبع ألتزم بقيادة سالمة وأمنة غير مُتهورة، ففي حين أنها كل تلك الأعطال يَسهُل التعامل معاها إلا أن تأثيرها على مدى أمان عملية القيادة لا يُمكن الأستهانة به.
 

نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات
loaing icon