5 أسباب لوجود الزيت على البواجي.. تعرف إليها

يعتبر الزيت مادة تشحيم حيوية في المحرك الذي يعمل بشكل جيد. ولكن البواجي ليست المكان الذي ينبغي أن يكون عليه الزيت. لذلك، يمكن أن يشير الزيت الموجود على البواجي إلى مشاكل أكبر في المحرك.

أعراض وجود الزيت على البواجي

وجود الزيت على البواجي

هنالك العديد من الأعراض التي قد تلاحظها، والتي تشير إلى وجود زيت محرك على البواجي. ومن أبرز هذه الأعراض خروج الدخان الأزرق من العادم أو صدور رائحة غاز من العادم وزيادة في استهلاك الوقود وانخفاض في أداء المحرك.

كذلك يمكن أن يؤدي وصول الزيت إلى البواجي لإختلال عمل المحرك بسبب الاحتراق غير الكامل داخل إحدى الأسطوانات، أو بسبب تعذر البواجي على حرق الوقود بالكامل قبل فتح صمام العادم.

أسباب وجود الزيت على البواجي

وجود الزيت على البواجي

هناك عدة أسباب لتسرب الزيت على أقطاب البواجي الكهربائية. والأسباب الأكثر شيوعاً:

- حلقات البيستون التالفة: تغلق حلقات البيستون المساحة الصغيرة بين البيستون وجدار الأسطوانة، وتقوم بجمع زيت المحرك الزائد من جدران الأسطوانة ونقله إلى الكارتير لمنع تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق. وفي حال تلف الحلقات، قد يؤدي ذلك إلى تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق بالتالي إلى البواجي.

- مثبتات صمام السحب البالية: تنظم صمامات السحب دخول الهواء والوقود إلى غرفة الإحتراق. وفي حالة تآكل مثبتات هذه الصمامات، يمكن أن يدخل زيت المحرك إلى غرفة احتراق ويتسبب في تلوث البواجي.

- جوان كولاس محروق: يقع جوان الكولاس بين رأس المكبس وكتلة المحرك، مما يغلق غرفة الإحتراق ويمنع تلوث الزيت ووصول الترسبات إلى البواجي. كما أنه يمنع سائل التبريد وزيت المحرك من الاختلاط معاً. ويمكن أن يدخل زيت المحرك إلى غرفة الاحتراق إذا كان هنالك جوان كولاس محروق، مما يؤدي إلى وجود زيت على البواجي.

- بيستون مكسور: تتعرض البيستونات لدرجات حرارة عالية عند العمل بانتظام في المحرك. لذلك، يمكن أن يؤدي التآكل العادي في بعض الأحيان إلى خلل أو إنكسار في البيستون. وهذا يؤدي إلى وصول الزيت لغرفة الإحتراق وتلوث البواجي.

- جدار أسطوانة تالف: إن تلف وتوسع أو تشقق جدران الأسطوانة يتسبب في تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق، بالتالي إلى البواجي أيضًا.

اقرأ أيضًا: ماذا لو قدت سيارتك ببواجي تالفة؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon