بالفيديو: تصليح السيارة وشراء قطع غيار والحقيقة الكاملة بين الوكيل والميكانيكي

ما الذي يجب ان تنتبه له عند سلوك خيار الميكانيكي بعد انتهاء الكفالة، وما هي بالتفاصيل الحيل التي تعتمدها بعض المحلات لتبيعك قطع غيار ليست اصلية. تعرف على ما هو الأفضل لصيانة سيارتك والحفاظ على سلامتك من أبسط أعمال الصيانة إلى أخطرها وأين يجب أن تقوم بأعمال الصيانة؟

اعطال السيارات: ابرزها

إصلاح السيارة

من الطبيعي أن تتعطل السيارة أو تحتاج إلى صيانة دورية. ومن أبرز الأعطال التي يمكن أن تواجهها في سيارتك تآكل كفرات الفرامل والديسكات وتلف شمعات الإحتراق وإتساخ فلتر الهواء وتلف فلتر الزيت. وهذه الأعطال هي طبيعية وتحدث مع الجميع ولا تعتبر أعطالاً بقدر ما هي تآكل وتلف بسبب عمل السيارة. وهذا أمر طبيعي.

قطع غيار يجب التنبه لها

اعطال السيارات

من أبرز أعطال السيارات التي تتطلب قطع تبديل هي الفرامل حيث يجب شراء كفرات أو ديسكات جديدة. وتنتشر في الأسواق الكثير من القطع المقلدة التي تشبه الأصلية لكنها في الحقيقة ليست كذلك. والمقصود بالمقلدة ليس قطع الطرف الثالث المصرح لها ن الشركات المصنعة للسيارات، بل تلك التي تشبه تماماً القطعة الأصلية في الشكل لكنها لا تتطابق مع مواصفات الشركة. كذلك هنالك شمعات الإحتراق وفلاتر الهواء وافلتر الزيت وغيرها الكثير من القطع.

الوكيل ام ميكانيكي خاص: حسنات وسيئات

اعطال السيارات

إذا كنت تريد أن تقارن الميكانيكي الخاص بالوكيل، فهنالك حسنات وسيئات لكل منهما. بالطبع الوكيل أفضل لأن الفريق الميكانيكي متدرب ومتخصص في إصلاح نوع معين من السيارات ويخضع لتدريبات دورية. والقطع عند الوكيل هي دائماً الأصلية من الشركة المصنعة. فالوكيل بدوره يخضع لشروط صارمة تضعها الشركة الأم. وكل ذلك قد يكلفك المزيد من تكلفة الصيانة.

وهنا لا بد من الإشارة أن إصلاح السيارة عند الوكيل قد يسمح لك بالإستفادة من جميع الإستدعاءات المعروفة بالـ Recalls التي تحددها الشركة المصنعة لسياراتك، وكذلك الإستفادة من الضمان. وفي بعض الحالات قد يقوم الوكيل بإصلاح عطل لم يظهر بعد على سيارتك، لكنه ظهر بشكل متكرر على مثيلاتها حول العالم، ما قد يجنبك تكلفة ومخاطر كبيرة في حال إنتظرت لظهور هذا العطل على سياراتك.

في المقابل إن الميكانيكي المتخصص يمكن أيضًا ان تكون لديه الخبرة الكافية لإصلاح سيارتك لكن ليس في جميع الحالات. إذا كانت سيارتك ما زالت في فترة الضمان، فإن إصلاح السيارة عند ميكانيكي خاص قد يفقدك هذا الضمان وبالطبع قد لا تستفيد من الإستدعاءات أيضًا. على صعيد القطع، قد لا تعلم إذا كان المكيكانيكي الخاص يستخدم قطعًا أصلية أم مقلدة أو ردئية. لكن من ناحية التكلفة، بالطبع سوف يكلف إصلاح سيارتك أقل من الوكيل.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أن فرامل سيارتك تحتاج للصيانة أوللتبديل؟

loaing icon